دكتور/ أحمد المزين

دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

المزارع النموذجية لتربية البط والاسماك

انتشرت مزارع البط التقليدية فى القرون الماضية وزادت بزيادة كبيرة فى دول أوربا الشرقية وأجزاء من الصين وبرغم ذلك لم يتم تدارك استزراع البط مع الأسماك ومعرفة التفاعل وتبادل المنفعة بينهما الا فى السنوات الأخيرة وأخذ فى الاعتبار زيادة نسبة البحوث والتى اعتمدت على توفير الطرق المناسبة لهذا النوع من الاستزراع فى العديد من دول أوربا الشرقية مثل المجر والتشيك وبولاندا وجمهورية ألمانيا الديموقراطية . وكذلك تمت هذه التجارب بنجاح وبطريقة موسعة فى تايوان وبمعدلات محدودة فى عدد من دول المناطق الاستوائية . وقد تم إدخال هذا النوع من الاستزراع فى جمهورية مصر العربية وقد ثبت بالتجارب العملية نجاح هذه المشاريع خصوصاً فى ظل الظروف البيئية المصرية ويعتبر البط من أكثر الطيور المائية التى يمكن تربيتها فى المياه واليابسة معاً ولهذا تقوم بعض المزراع السمكية بتربية واختيار السلالات الجيدة والتى تتميز بسرعة النمو فوق الأحواض ومن أهم هذه الأنواع واكثرها انتشاراً فى مصر البط البكينى والمسكوفى وتحميله على المزارع السمكية المختلطة Polyculture والتى تتضمن أنواع مختلفة من الأسماك مثل البلطى بأنواعة  ولكن الأكثر شيوعاً  أسماك المبروك  ومن أهمها المبروك العادى Cyprinus carpio واسماك العائلة البورية وكذلك القراميط  .
ونظراً لحاجة الافراد لاستهلاك البروتين الحيوانى ونظرا لوجود عجز فى البروتين الحيوانى اذا ما قارنة نصيب الفرد فى مصر بنصيب الفرد فى الدول المتقدمة ولمعالجة هذا النقص وجد بديل وهو الأسماك كونها سهل الهضم فهى مصدر للدهون البسيطة التى تعمل على التخلص من الكوليسترول الزائد فى جسم الانسان وايضا هى مصدر للفيتامينات والمعادن

ونظرا للنقص الحاد فى امكانية الحصول على الاسماك من مصادرها الطبيعية تم اللجوء الى اساليب جديدة من اهمها اقامة المزارع السمكية ولدفع عملية الانتاج وزيادةالربح تم عمل دمج بين الاستزراع السمكى والحيوانى حيث تم تربية البط الأسماك معا او ما يعرف بالاستزراع التكاملى

مميزات الاستزراع التكاملى بين البط والأسماك :-

1.    انخفاض تكاليف علائق البط والتى من الممكن تقليل نسبة البروتين المضاف بها الى حوالى 10 % وذلك بسبب مقدرة البط على اصطياد وأكل بعض الأعشاب والأعداء الطبيعية والكائنات الحية المختلفة ومنها الضفادع الكبيرة والصغيرة Frogs والحشرات Insects ويرقات الحشرات والقواقع snails والحشائش المائية Water weeds والتى يجب القضاء عليها من المزارع السمكية لأنها قد تضر أو تنقل بعض الأمراض للأسماك وفى نفس الوقت تعتبر كائنات ذات قيمة غذائية عالية للبط .

2.  يستطيع البط أيضا التهام الزريعة التى قد تتواجد فى الأحواض نتيجة لعملية التفريخ الطبيعى وخصوصاُ اسماك البلطى والمعروف عنها بأنها عالية الكفائة التناسلية Reprodution وبذلك تشكل هذه الزريعة عبأ على الأسماك المستزرعة لأنها تشاركها فى التغذية المتاحة سواء كانت طبيعية Natural food أو صناعية Artificial food .

3.  سهولة الحصول على سماد عضوى بأقل التكاليف والذى يعمل على زيادة خصوبة مياه الأحواض وبالتالى زيادة كمية الغذاء الطبيعى للأسماك والذى يؤدى الى رفع المنتج من الأسماك .

4.  استغلال مساحات صغيرة لانتاج نوعين من البروتين الحيوانى من البط والاسماك وهما يعتبران من أنواع اللحوم الجيدة لصحة الإنسان مقارنة باللحم الأحمر .

5.  الأماكن التى يتم فيها إنشاء وحفر الأحواض السمكية والتى تكون فقيرة ولا تصلح للزراعة كما سبق ذكره تكون ملائمة لاستزراع البط والأسماك معاً حيث يستطيع البط أن يتريض على المنحدرات الطبيعية للأحواض .

6. ينمو البط بصورة افضل وبمعدل عالى عند التربية فى الاحواض السمكية .

7. يقوم البط بحفر قاع الاحواض السمكية وبالتالى يعمل على زيادة تهويها وايضا القضاء على الحشائش المائية المنتشرة فى مياه الحوض .

8. أثناء حفر البط للقاع يعمل على تحليل التربة وذوبان العناصر المعدنية الموجودة فيها فيؤدى ذلك الى زيادة الخصوبة للمياه وبالتالى زيادة الانتاج السمكى.

9.يستخدم البط كوسيلة لمكافحة البلهارسيا حيث يقوم بالتغذية على القواقع الموجودة فى قاع الاحواض.

10. الغذاء المتبقى من البط والغير مأكول تاكله الاسماك واحيانا يعمل كسماد للاحواض السمكية.

11.بالاضافة الى كل المميزات السابقة فان تربية البط مع الاسماك تؤدى الى انتاج اضافى ناتج من وجود كميات كبيرة من لحوم وبيض والاسماك 

12 .الأماكن التى يتم فيها إنشاء وحفر الأحواض السمكية والتى تكون فقيرة ولا تصلح للزراعة كما سبق ذكره تكون ملائمة لاستزراع البط والأسماك معاً حيث يستطيع البط أن يتريض على المنحدرات الطبيعية للأحواض .

العوامل التى يجب أن تأخذ فى الاعتبار لانجاح هذا النوع من الاستزراع :-

1.    يجب توافر الخبرات الجيدة وكذلك تقوية الجسور والتى قد تتعرض للانهيار بسبب تزاحم أعداد كبيرة من البط عند تناول الأعلاف المركزة.

2.    اختيار الوقت وكذلك السلالات المناسبة ذات الجودة العالية والمنشأ الجديد من كتاكيت البط Ducklings وهى من أهم العوامل للوصول بالمزرعة الى أعلى انتاج .

3.    العمل على انشاء مفرخات مركزية للبط وذلك لتحقيق اكتفاء ذاتى من الكتاكيت مما يعمل على زيادة الأرباح ويتم اختيار الأمهات البياضة بعد وضع أول بيضة وهذا يكون عندما يصل العمر 6- 7 شهور .

4.    فى مرحلة التفريخ يجب العناية بالكتاكيت باضافة علائق غنية بالبروتين وكذلك اضافة مياه شرب مناسبة مع مراعاة وضع الكتاكيت فى ظروف بيئية ملائمة ويمكن تغذيتها بمعدل 9 –10 % من وزن الجسم أى حوالى 240 – 300 جم/يوم .

5.   يجب كذلك ملاحظة الحالة الصحية للأسماك عن طريق الفحص الدورى لها وكذلك مراعاة التغير فى الخصائص الطبيعية والكيميائية للمياة Water quality عن طريق قياس نسبة الأكسجين والأمونيا والنيتريت بالاضافة الى درجة الحموضة والقلوية الـ PH والتى قد تتغير نتيجة لتحميل أعداد كبيرة من البط والذى يعمل بدوره على زيادة نسبة الزرق الموزع بالأحواض

6.   الأحواض التى يتم تربية البط عليها يجب أن تكون سهلة الصرف مع امكانية تزويدها بالماء

7.    غالباً ما يتم تربية البط فوق الأحواض السمكية فى نظام الاستزراع شبه المكثف Semi - intensive culture والتى يعتمد على نظام التربية المختلطة .

8.   يفضل تربية البط مع الأسماك على الأحواض التى تكون غير خصبة بطبيعتها وذلك لتحسين نوعية التربة وزيادة خصوبتها .

تصميم المزرعة 

يتم عمل حظائر للبط عند رؤوس الأحواض السمكية أو على أحد جوانبها حيث يستخدم البط هذه الحظائر للحماية والوقاية من درجة الحرارة العالية فى الصيف ومن برودة الطقس فى الشتاء وايضا يتم فيها وضع البيض ويقوم البط بترك هذه الحظائر والنزول الى مياه الأحواض وقت اللزوم 

  العدد الأمثل للبط المستزرع مع الاسماك والانتاج المتوقع

العدد الامثل للبط المستزرع مع الاسماك يتراوح من 150 : 200بطة \ فدان وقد اثبتت العديد من التجارب ان تربية البط بكثافات 75 : 100 بطة \ فدان  ادى الى زيادة الانتاج السمكى بمعدل 50 كجم فى المتوسط والانتاج المتوقع الحصول علية من تربية الاسماك مع البط هو حوالى 1.5 طن سمك \ فدان  \ سنة . 

 أهم أنواع اأسماك المستخدمة مع البط

يفضل استخدام اسماك المبروك بنوعية الفضى والعادى حيث تعتبر اسماك النمو وكذلك يتم تربية اسماك البلطى والبورى وكل هذه الانواع السابقة من الاسماك للاستفادة من الغذاء الطبيعى الموجود فى الاحواض والتى يمكنها ترشيح الغذاء الطبيعى الموجود فى الماء وذلك عن طريق مصفاه خاصة موجودة بالخياشيم تقوم بترشح الماء واستخلاص الطحالب .

الاضرار الناتجة من تربية الاسماك مع الحيوانات المزرعية (البط):

1. نلاحظ انه اذا زاد السماد الناتج من البط عن عدد الاسماك الموجودة فى الاحواض يؤدى ذلك الى زيادة أعداد الكائنات الحيوانية والنباتية الموجودة فى الاحواض وهذه الكائنات تعمل على زيادة استهلاك الاكسجين من مياه الاحواض وبالتالى تقل كمية الاكسجين المتاح للاسماك واحيانا يصل الى الحدالحرج وهذا يعيق نمو الاسماك وقد يؤدى الى مشاكل صحية وحدوث اختناق للاسماك

2. ومن اخطر المشاكل الناتجة من تربية البط مع الاسماك هى المشاكل الصحية حيث قد تنتقل مسببات الامراض البكتيرية مثل الاستروبتوكوكس والسالمونيلا وغيرها والبروتوزوا مثل الدوسنتاريا الاميبية والديدان وخاصةالديدان الكبدية عن طريق المخلفات الناتجة من البط الى الانسان الذى ياكل الاسماك المصابة والغير جيدة الطهى فتصيبه بعديد من الاضرار مثل حدوث الام شديدة وتلف بالكبد

3.    عدم السيطرة على البط المنتشر على أجزاء الأحواض بالاضافة الى تسببه فى تدهور وانهيار الجسور عند تجمعة .4   امكانية مهاجمة البط لبعض الأسماك الصغيرة الضعيفة بحوض التربية وخاصة بالقرب من الجسور وذلك اذا كانت الأحجام التى بدأت بها الاستزراع صغيرة .

 معالجة الاضرار الناتجة من تربية الاسماك مع الحيوانات المزرعة (البط )

1.  يجب العناية جيدا بتنظيف وغسل الاسماك قبل اكلها

2. يجب عدم أكل الاسماك النيئة او الغير مطهية الناتجة من الاحواض المسمدة بالاسمدة العضوية.

3. افضل طريقة لطهى الاسماك هى التحمير حيث تعتبر هذه الطريقة الوحيدة من بين طرق الطهى المختلفةللقضاء على كل مسببات الامراض المختلفة

4. يجب استخدام هاضم الغازالبيولوجى فى ماء الاحواض السمكية حيث يعمل هذا الهاضم على تحليل المخلفات الناتجة من البط بيولوجيا وناتج عملية التحليل هذه ينتج عنها غاز الميثان الذىيمكن الاستفادة منه فى الاغراض المنزلية .
ونلاحظ ان اهم ما يواجه تربية الاسماك مع البط من عوائق هو مستوى الاقبال من جانب الافرادعلى استهلاك الاسماك الناتجة من هذه المزارع المسمدة بالسماد البلدى نتيجة تغير طعم لحوم هذه الاسماك ويتم التغلب على ماء نظيف لعدة ايام وذلك قبل استهلاكها بواسطة الافراد او الادميين

 

المصدر: د احمد عبد المنعم المزين
DrMezayn

د ./ احمد عبد المنعم المزين دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

ساحة النقاش

د . احمد عبد المنعم المزين

DrMezayn
دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

706,396