مقدمة:

        يعتبر محصول  السمسم واحد من أقدم المحاصيل الزيتية علي مستوى العالم ومصر،  ويزرع  علي نطاق واسع في المناطق الاستوائية علي مستوى العالم حيث يزرع في الهند وباكستان وجمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية 0 ويزرع السمسم في العديد من المحافظات في جمهورية مصر العربية وتتركز زراعته في محافظات الشرقية والاسماعلية والجيزة وبني سويف والفيوم والمنيا واسيوط وسوهاج وقنا بالاضافة إلي مديرية التحرير والنوبارية و يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة و التي تزرع أساسا للحصول على بذوره التي تستخدم في إنتاج بعض المواد الغذائية حيث أن بذوره غنية في الزيت و البروتين و الكالسيوم و الفوسفور وتتراوح نسبة الزيت في الأصناف المصرية ما بين 55 -60 % و البروتين من 15 – 25 % كما تتميز قشرة البذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية و الكالسيوم و حمض الأوكساليك، كما أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية و كذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة و الثقيلة و الأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف و لا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية .و يزرع السمسم في مصر أساسا لصناعة الحلاوة الطحينية و الطحينة كما يدخل في صناعة الحلويات و بعض الصناعات الدوائية وفي المخابز و يستخدم الكسب الناتج بعد الاستخلاص في تغذية المواشي حيث يخلط مع كسب فول الصويا لإنتاج غذاء متوازن. وللسمسم فوائد عديدة حيث أكد خبراء التغذية في بحث عن فوائد السمسم أنه يفيد الكبد ويملك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم كما يحتوي على مضادات الأكسدة.وأظهرت إحدى الدراسات أن مادة السمسم ساعدت في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم. كما بينت الأبحاث الحديثة أن السمسم يحمي الكبد من التلف، ويقلل احتمال ظهور الطفرات الخلوية التي تحفز نمو الأورام السرطانية، لذلك ينصح بتناوله بصفة مستمرة، وإضافته إلى السلطة والمخبوزات. كما أن زيت السمسم يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال، لذلك يوصى مرضى ارتفاع ضغط الدم باستبدال جميع الزيوت التي يستخدمونها في طهو طعامهم بزيت السمسم والمواظبة على ذلك لمدة لا تقل على ثلاثة أشهر بشرط عدم كسر هذا النظام حتى ليوم واحد.وقد ثبت أن زيت السمسم يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة جدا لصحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية .وقد وصلت إجمالي المساحة المنزرعة علي مستوى الجمهورية عام 2006م حوالي 73ألف فدان تنتج 41 ألف طن بمتوسط إنتاجية .

 

       وتتعرض نباتات السمسم أثناء فترة نموها للعديد من الأمراض الهامة التي تؤثر علي محصول البذرة ونسبة ما تحتويه من الزيت كمآ ونوعآ0 و تعتبر أمراض العفن الفحمي والذبول الفيوزاريومي من أهم هذه الأمراض حيث تصل نسبة الخسائر بهذه الأمراض من 20-60% نقص في محصول البذور ومن 3-12% نقص في محصول الزيت.

        وتعاني معظم أصناف السمسم التجارية مثل جيزة 32 وتوشكى من حساسية مفرطة للإصابة بهذه الأمراض وخاصة مرض العفن الفحمي.

 

أجرى هذا البحث بهدف دراسة تأثير قوة الهجين وتحديد الفعل الجيني للمحصول ومكوناته وكذلك المقاومة لإمراض العفن الفحمي والذبول الفيوزاريومي في السمسم. وقد تم التهجين بنظام تحليل السلالة × الكشاف بين أربعة تراكيب وراثية من السمسم (أمهات) وهي ( م.ج.س.3-1، م.ج.س.36-2، سلالة 109-7، سلالة 151) وأربعة أباء اختيارية (كشافات) وهي (شندويل3،توشكي1،م.ج.س.25-8 ،م.ج.س.11-47).

تم تقييم سلوك الآباء وهجنها القمية في الجيل الأول تحت ظروف العدوى الصناعية بالفطريات الممرضة وتحت ظروف العدوى الطبيعية بالحقل.

وقد أظهرت النتائج أن القدرة الخاصة على الائتلاف لها دور اكبر من القدرة العامة على الائتلاف لصفات عدد الأفرع / نبات، عدد الكبسولات / نبات، محصول البذور / نبات ونسبة الزيت. ولم تظهر أي من السلالات (أمهات) قدرة عامة على الائتلاف لصفة المقاومة لإمراض العفن الفحمي والذبول الفيوزاريومي. وقد أظهر الآبين الاختبارين توشكى1، م.ج.س.11-47 قدرة عامة على الائتلاف لصفات طول النبات، طول المنطقة الثمرية، محصول البذور/ نبات ودليل البذرة. كما اظهر الأب الاختياري م.ج.س.25-8 قدرة عامة على الائتلاف لصفة المقاومة لمرض العفن الفحمي.

وقد أوضحت النتائج أن الهجنين (2×1، 4×3) أظهرا تفوقا في صفات عدد الكبسولات / نبات، محصول البذور / نبات ونسبة الزيت. بينما أظهر الهجنين (1×1، 3×3) تفوقا في صفة المقاومة لإمراض العفن الفحمي والذبول الفيوزاريومي مما يمكن الاستفادة بهما في برامج التربية المستقبلية.

     

         تم اعداد ونشر البحث بواسطة كلا من

 

د/ ممدوح عبد الفتاح خليفة  أ.د/ سمر منيرالشخص

 

     الأستاذ المساعد                         الأستاذ

بمعهد بحوث أمراض النباتات       بمعهد المحاصيل الحقلية

مركز البحوث الزراعية

 

للحصول على النسخة كاملة من البحث

يمكن مراسلة

  د/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

معهد بحوث أمراض النباتات

علي عنوان البريد الألكتروني

[email protected]

  • Currently 345/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
122 تصويتات / 1824 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,910