أهم الأمراض التي تصيب محصول الكانولا في مصر وطرق مكافحتهاCanola Diseases

أولا: أمراض الجذور والسوقRoots and Stem Diseases 

1- أمراض موت البادرات وعفن الجذور

Damping-off and root rot diseases

المسببات المرضية     Casual pathogens

يسبب هذه الأمراض مجموعة من فطريات التربة أهمها :-

 Fusarium spp, , Macrophomina phaseolina, Rhizoctonia solani, Pythium sp., Phyophthora sp. Aspergillus flavus, A.niger & Alternaria sp.

الأعراض المرضية Symptoms 

يلاحظ غياب بعض الجور وذلك نتيجة لتعفن البذور أو موت البادرات قبل ظهورها فوق سطح التربة pre emergence، أو موت البادرات فوق سطح التربة فيما يعرف بموت البادرات بعد الإنبات post emergence ، وبعد حوالي شهرين من الزراعة قد يلاحظ اصفرار علي الأوراق مع ذبول عام علي النباتات المصابة وعند اقتلاعها من التربة يشاهد على الجذر وأسفل الساق عفن بني داكن ورائحة عفن كريهة خاصة عند رطوبة التربة العالية حيث تؤدي في النهاية إلى  جفاف وموت النباتات المصابة ونقص المحصول.

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :-

1-     ارتفاع رطوبة التربة إما لزيادتها عند الري أو لسوء الصرف.

2-     عمق زراعة البذور حيث تؤدي إلي طول فترة إنبات البذور وخروج البادرات وبالتالي تعرضها للإصابة بالفطريات الكامنة بالتربة.

3-     تكرار زراعة المحصول أو العوائل البديلة في نفس الأرض لسنوات متتالية.

4-     ترك جزء من مخلفات وبقايا المحصول  في الأرض بعد الحصاد.

2- مرض العفن الفحمي Charcoal rot disease 

             يعتبر مرض العفن الفحمي من أهم وأخطر الأمراض التي تصيب العديد من المحاصيل وخاصة المحاصيل الزيتية مثل السمسم وعباد الشمس والكانولا  تحت ظروف التربة المصرية في الوقت الحاضر وخاصة في محافظات الوجه القبلي ، ويتميز هذا المرض باتساع المدى العوائلي له حيث يصيب جذور وقواعد سيقان أكثر من  500  نوع نباتي وتزداد خطورته في المناطق الحارة والجافة وعندما تتعرض النباتات لظروف قاسية مثل النقص الشديد للماء. و تكمن خطورة هذا المرض في حدوث الإصابة مبكرا لجذور البادرات الصغيرة  مع تكوين أول ورقة فلقية ولكن الأعراض لا تتكشف إلا بعد  45-50 من الزراعة  حيث تظهر وتطور الإصابة بداية من فترة التزهير والإثمار ، حيث يؤدى ذلك  إلي موت النباتات ونقص محصول البذرة وما تحتويه من الزيت نقصا كبيرا كما ونوعا .

المسبب المرضي    Casual pathogen                

    يسبب هذا المرض فطر    Macrophomina phaseolina ويكون هذا الفطر نوعين من التراكيب التكاثرية وهي الأجسام الحجرية الصغيرة microsclerotia وهو الطور الأكثر إحداثا للإصابة والطور الأخر هو عبارة عن الأوعية البكنيدية التي تحتوى علي الجراثيم البكنيدية وهو الطور الأقل إحداثا للإصابة ولا يتكون تحت الظروف الطبيعية إلا تحت ظروف خاصة .

    ويطلق علي الأنواع الفطرية التي تكون الأجسام الحجرية فقط ولا تكون الأوعية والجراثيم البكنيدية اسم فطر Sclerotium bataticola  .

الأعراض المرضية               Symptoms   

         تظهر أعراض الإصابة بالمرض في صورة عفن أسود للجذور ثم تمتد للساق حيث تظهر في صورة تلون الساق عند منطقة اتصاله بالتربة مع الجذر باللون الأسود أو الفحمي وتؤدى الإصابة بهذا المرض إلي سهولة نزع القشرة الخارجية للجذر والساق حيث يشاهد أسفلها نقط سوداء عبارة عن الأجسام الحجرية (الاسكلروشيات) للفطر. وفي حالة توفر الظروف المهيئة للإصابة مثل ارتفاع درجة الحرارة وجفاف التربة الشديد نتيجة تعطيش التربة ونقص أو منع الري تماما  ودخول النباتات في مرحلة الإزهار وتكوين القرون  حيث تزيد هذه الظروف من ضراوة الفطر وتكوينه للأجسام الحجرية حيث تمتد الإصابة إلي أعلي الساق نحو الفروع و الأزهار والقرون وتتكشف الإصابة بسرعة في هذه الظروف مما يؤدى إلي شلل واضح وموت سريع للنباتات حيث تتحول النباتات المصابة إلي اللون الفحمي نتيجة تكوين الأجسام الحجرية السوداء المميزة للفطر علي الجذور والسيقان والقرون المصابة ويؤدى المرض في النهاية إلي جفاف النباتات المصابة و سهولة كسرها  وموتها في النهاية ،ويقل محصول البذرة والزيت كما ونوعا بالإضافة إلي إنتاج بذور مصابة تنقل الإصابة في الموسم التالي عند زراعتها (بنسبة 5-7 %) ،كذلك تتميز النباتات المصابة بأنها تكون مبكرة النضج مقارنة بالنباتات السليمة حيث تندفع لتكوين البذور للمحافظة علي نوعها .

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :-

     يعتبر جفاف التربة نتيجة نقص أو منع الري (التعطيش) حيث تزيد هذه الظروف من ضراوة الفطر وتكوينه للأجسام الحجرية بالإضافة إلي ارتفاع درجة الحرارة ، كذلك ري النباتات وقت الظهيرة والإفراط في التسميد الازوتي والتأخير في الزراعة وزراعة أصناف حساسة للإصابة من الظروف المهيئة للإصابة بهذا المرض أيضا  .

 

مقاومة أمراض الجذور والسوق:  

     تقاوم أمراض التربة سالفة الذكر بالعديد من الطرق والوسائل المختلفة ومنها:

1-  زراعة تقاوي خالية من الإصابة  وتكون من مصدر موثوق فيه ومأخوذة من حقل لم يسبق إصابته مع فرز البذور جيداً قبل الزراعة لأن كل هذه الأمراض يمكن أن تحمل علي البذرة.

2-    زراعة أصناف أو هجن مقاومة.

3-    الاهتمام بالري بحيث يكون منتظم لأن التعطيش أو التغريق يزيد من الإصابة بهذه الأمراض.

4-     التخلص من بقايا ومخلفات النباتات المصابة بالحرق للتخلص من مصدر العدوى.

5-    .إتباع دورة زراعية مناسبة ( دورة ثلاثية على الأقل).

6-  معاملة البذرة بأحد المطهرات الفطرية (فيتافكس/ ثيرم أو ربزولكس- ت بمعدل 3جم/كجم بذرة) أو الماكسيم بمعدل ا سم/ كجم بذرة مع استخدام مادة الصمغ العربي تركيز 5% (50جم صمغ /لتر ماء)  كمادة لاصقة لتكوين غشاء حول البذرة ليحميها من الإصابة أثناء فترة الإنبات ونمو البادرة ب24-48 ساعة قبل الزراعة وتترك لتجف في مكان هاوي قبل زراعتها.

 

 

عفن الجذور في  الكانولا

ثانيا :- أمراض المجموع الخضري Foliar Diseases 

       تعتبر أمراض الأوراق  والمجموع الخضري عامة  من أهم الأمراض التي تصيب محصول الكانولا في مصر وأكثرها شيوعا وخاصة في المناطق الرطبة والتي تستخدم طريقة الري بالرش  . ومن أهم هذه الأمراض ما يلي :-

1- مرض تبقع الأوراق الالترنارىAlternaria Leaf Spot 

المسبب المرضي     Casual pathogen

يسبب هذا المرض ثلاثة أنواع تابعة لجنس الالترناريا وهي:

 

&  Altenaria brassica, Altenaria brassicola

Altenaria alternata  

 

 الأعراض المرضية Symptoms    

تظهر الأعراض المرضية المميزة على  البادرات في صورة ضعف البادرات الناتجة من بذور ومصابة وذبولها وموتها، بينما تظهر على النباتات البالغة على الأوراق والسيقان في صورة بقع صغيرة لونها بني محمر ومحاطة بهالة خضراء منتظمة الشكل في البداية وعن انتشار البقع تصبح غير منتظمة الشكل، و تكبر هذه البقع في الحجم وتصبح ذات لون بني داكن وتوجد بها حلقات متداخلة لونها بني مسود، كما تسبب تبقع على القرون  تظهر في صورة بقع غائرة قد تشغل كل سطح القرن وتصل إلى البذور وتلوثها وتكون البذور الناتجة من القرون المصابة ضامرة وضعيفة وغير منتظمة الشكل وغير قادرة على إعطاء بادرة سليمة عند الإنبات ، وفي حالة توفر الظروف المناسبة من رطوبة عالية وحرارة منخفضة حوالي 20درجة مئوي يلاحظ التحام البقع مما يؤدي إلي اصفرار الأوراق وجفافها وسقوطها وكذلك يقل المحصول بدرجة كبيرة وتقل نسبة وجودة الزيت الناتج.

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :-

يلاءم ظهور وانتشار هذا المرض الرطوبة الجوية المرتفعة وجو دافئ أو شمس يعقبها مطر ويزداد انتشاره في المناطق التي تروى بالرش حيث توفر للجراثيم المنتشرة في الجو أو الموجودة علي مخلفات النباتات المصابة الظروف المناسبة للإنبات علي أسطح الأوراق ومن ثم اختراق بشرة الورقة وحدوث الإصابة ،كذلك يؤدى الإفراط في التسميد الازوتي إلي زيادة حدوث الإصابة.

 

تبقع الأوراق الالترنارى  فى الكانولا

التبقع  الالترنارى  فى الكانولا علي السوق والقرون

2- مرض الصدأ الابيض  في الكانولا

White Rust Disease  (Staghead

         سجل هذا المرض في المحافظات الشمالية فقط من جمهورية مصر العربية وهي دمياط وكفر الشيخ والبحيرة  والدقهلية على الصنف  Brassica compestris ،فقط بينما لم يسجل على الصنف Brassica napus  المقاوم للمرض ولم يسجل هذا المرض في محافظات مصر الوسطي.

المسبب المرضي Casual pathogen

     يسبب هذا المرض فطر Albugo curuciferaaum (Albugo candida )  وهو من الفطريات البيضية حيث يكون  نوعين من الجراثيم منها جراثيم اسبورانجية لا جنسية خلال الموسم وجراثيم بيضية جنسية في نهاية الموسم ويقضي بها فترة مابين الموسمين.

الأعراض المرضية   Symptoms  

يظهر هذا المرض علي الأوراق والقرون والأفرع الجانبية والشماريخ الزهرية حيث يسبب لها تكتل ويمنع حدوث العقد وتكوين القرون وتكون الأعراض  بشكل عام على الأوراق على شكل نقط أو بثرات بيضاء ويكثر على السطح السفلي وتكون البثرات مرتفعة عن السطح حيث يرفع البشرة لأعلى ويقابل هذه البثرات في السطح العلوي لونه أصفر شاحب ويمكن تشبيه مظهرهذه البثرات بشكل البق الدقيقي على الأوراق، ومع ملائمة الظروف البيئية تكثر وتلتحم هذه البثرات وتسقط الأوراق وتموت وينقص محصول البذرة والزيت ، ويسبب هذا الفطر نوعين من الإصابة هما:-

أ- الإصابة الموضعيةLocal infection 

وتتمثل في وجود يثرات لونها أبيض كريمي على السطح السفلي للورقة، وعند اشتداد الإصابة تمتد إلى أعناق الأوراق وتلتحم هذه البثرات مع بعضها مسببة جفاف الأوراق وموتها وسقوطها.

ب- الإصابة الجهازية  Systemic infection

1- في طور البادرة:

عند إنبات الجراثيم البيضية Oospores ( الجنسية) الموجودة في التربة أو على بقايا المحصول السابق فإنها في النهاية تعطي جراثيم سابحة zoospores التي تحدث العدوى للبذور أثناء إنباتها حيث يصاحب ميسليوم الفطر القمة النامية للبادرة ويسبب لها إصابة جهازيه تتمثل في صورة تقزم للبادرات المصابة وعدم وصولها إلى طور النباتات البالغة مما يسبب خسارة مؤكدة في المحصول.

2- في طور النبات البالغ:

وفي هذه الحالة تسقط الجراثيم الاسبورانجيةSporango spores  (اللاجنسية) الآتية من نباتات مصابة على البراعم الزهرية للنباتات السليمة المجاورة مما يؤدي إلى حدوث تحورات وتشوهات في الأجزاء الزهرية المصابة وتحولها إلى كتل متضخمة تسمى بالرأس العقيمة (Staghead) حيث لا تكون في هذه بذور كليتا وبالتالي تكون الخسارة كبيرة في محصول البذور وإنتاج الزيت.

 

  

 

الصدأ الأبيض علي أوراق الكانولا

 

الصدأ الأبيض على القرون والأفرع الجانبية والشماريخ الزهرية للكانولا

 3 - مرض البياض الزغبي

Downy Mildew Diseases  

         سجل هذا المرض في المحافظات الشمالية فقط من جمهورية مصر العربية وهي دمياط وكفر الشيخ والبحيرة على الصنفين  Brassica napus Brassica compestris & ، ولم يلاحظ في محافظات مصر الوسطي.

المسبب المرضي  Casual pathogen

         يسببه فطر   Peronospora parasitica   ويتكاثر لاجنسيا بتكوين حوافظ سبورانجية ،تنبت الحوافظ الاسبورانجية بإعطاء أنبوبة إنبات مباشرة يطلق عليها كونيدات. ويتكاثر جنسيا بالجراثيم البيضية التي تتكون في أنسجة النباتات المصابة في أخر الموسم.

الأعراض المرضيةSymptoms   

        تظهر الأعراض المرضية المميزة في صورة بقع شاحبة اللون علي السطح العلوي يقابلها نمو زغبي علي السطح السفلي للأوراق يظهر بوضوح في الصباح الباكر وعند توفر الظروف المناسبة تلتحم البقع ويتسع حجمها وتأخذ لون أصفر ثم تسود وتسقط الأوراق ويقل المحصول ونسبة الزيت ، وقد تصاب النباتات في طور البادرة والناتجة عن وجود الجراثيم البيضية للفطر في التربة حيث يلاحظ تقزم للبادرات المصابة ولا يمكنها الوصول إلى طور النباتات البالغة. كذلك ويلاحظ أن المرض دائما ما يكون مصاحبا لمرض الصدأ الأبيض خاصة في حالة الإصابة الجهازية على البراعم الزهرية حيث يشاهد النمو الزغبي للفطر على الرؤوس العقيمة للفطر المسبب لمرض الصدأ الأبيض.

البياض الزغبي في الكانولا

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :-  

يعتبر توفر درجة الحرارة المنخفضة من 15-20م مع توفر الرطوبة العالية التي تصل إلي الماء الحر عن طريق الضباب والأمطار بجانب وجود الجراثيم البيضية الخاصة بالفطر والتي تمثل العدوى الأولية علي المخلفات النباتية المتبقية من المحصول السابق من أهم الظروف المهيئة للإصابة بالمرض . 

4- مرض البياض الدقيقي   Powdery Mildew Diseases 

المسبب المرضي :-                     Casual pathogen

         يسببه فطر             Erysiphe curuciferaaum

الأعراض المرضيةSymptoms        

تظهر الأعراض علي السطح العلوي علي شكل بقع بيضاء ذات مظهر دقيقي يقابلها علي السطح السفلي بقع صفراء ومع تقدم الإصابة تأخذ لون بني مسود وعند توفر الظروف المناسبة من حرارة دافئة ورطوبة متوسطة قرب الحصاد يغطي النمو الدقيقي جميع أسطح الأوراق مما يؤدى إلي سقوط الأوراق.

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :-  

تنبت جراثيم هذا الفطر في ظروف رطوبتها النسبية منخفضة تصل حتى 46% ، وتزداد الإصابة بازديادها، وإن الظروف الجوية التي يتعاقب فيها الليل البارد ، مع النهار الدافئ تساعد على تطور المرض وانتشاره وفير درجة ودرجة حرارة 25 ْ م.

 

مرض البياض الدقيقي  في الكانولا

مقاومة أمراض المجموع الخضري:

1)    زراعة أصناف وهجن مقاومة أو متحملة للإصابة مثل الصنف Brassica napus  المقاوم لمرض الصدأ الأبيض .

2)    إتباع دورة زراعية ثلاثية على الأقل.

3)    زراعة تقاوي سليمة خالية من الأمراض.

4)    التخلص من بقايا ومخلفات النباتات المصابة بالحرق.

5)    عدم تزاحم النباتات وتقليل الكثافة النباتية في وحدة المساحة.

6)    الاعتدال في الري والتسميد الازوتي والاهتمام بالتسميد البوتاسي والفوسفاتي.

7)    الزراعة في مواعيد الزراعة المناسبة خلال النصف الأول من شهر أكتوبر.

8)  إجراء الرش الوقائي بالكبريت الميكروني بمعدل 250جم /100 لتر ماء أو الفابورجارد بمعدل 200سم/100 لتر ماء أو الكوسيد 101 بمعدل 150جم /100لتر ماء أو الاسكور بمعدل 50سم/100 لتر ، مع إضافة مادة السوبر فيلم بمعدل 50سم / 100 لتر ماء كمادة لاصقة ناشرة وذلك عند بداية ظهور الإصابة علي أن يكون الرش ثلاث مرات بفاصل  من10-15 يوم علي أن يوقف الرش قبل الحصاد ب 15 يوم علي الأقل .

              

أعداد وصياغة

دكتور/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

استاذ أمراض النبات المساعد

معهد بحوث أمراض النباتات

مركز البحوث الزراعية

 

  • Currently 265/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 2574 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2009 بواسطة DrMamdouhKhalifa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,906