أهم أمراض المجموع الخضرى المؤثرة على إنتاج المحاصيل الزيتية وزيادة الفجوة الزيتية في مصر

 

1- أمراض تبقع الاوراق    Leaf Spot Diseaes                      

تعتبر أمراض تبقع الاوراق من أهم الأمراض التي تصيب المجموع الخضرى للمحاصيل الزيتية في مصر وأكثرها شيوعآ وخاصة في المناطق الرطبة والتي تستخدم طريقة الرى بالرش  . ومن أهم هذه الأمراض ما يلي :-

(أ) مرض تبقع الاوراق السركسبورى في  الفول السوداني

Cercospora Leaf Spot     

        يسبب هذا المرض نوعين من الفطريات هما Cercospora arachidicola  ويسبب التبقع المبكر early blight  ويظهر بعد شهرمن الزراعة والثاني C.personatum ويسبب التبقع المتأخر late blight ويظهر بعد شهرين من الزراعة ، ويسبب هذا المرض خسائر في إنتاج الفول السوداني تتراوح من 15-50% .

 

(ب) مرض تبقع الاوراق الالترنارى في السمسم                 Alternaria Leaf Spot

يسبب هذا المرض فطرAltenaria sesami  ، ويسبب خسائر في إنتاج محصول السمسم بمقدار 15-25% حسب ظروف إنتشار وشدة المرض .

 

(ج) مرض تبقع الاوراق الالترنارى

 في عباد الشمس           Alternaria Leaf Spot

وبسبب هذا المرض فطر  Altenaria helianthi  ، وتصل حجم الخسائر في محصول البذرة نتيجة الإصابة بهذا المرض من17-30% ومن 13-23% نقص في المحتوى الزيتي للبذور بالإضافة لتأثيره علي حجم القرص ووزن الاف بذرة وغيرها من مكونات محصول عباد الشمس .

 

(د) مرض تبقع الاوراق الالترنارى في الكانولا                 Alternaria Leaf Spot

        ويسبب هذا المرض فطر   brassica ; A. brassicola  Altenaria  ، ويسبب خسائر في محصول بذرة نباتات الكانولا من 13-25%  .

 

        وتتميز أعراض أمراض تبقع الاوراق عمومآ بوجود بقع تختلف في شكلها وحجمها  تبعآ لنوع المسبب المرض ونوع العائل النباتي وحسب مدى توفر الظروف المهيئة للإصابة ، حيث يتميز تبقع الاوراق السركسبورى علي الفول السوداني بوجود بقع صغيرة شاحبة تتحول للون البني بزيادة حجمها وتكون غير محددة الشكل ومحاطة بهالة صفراء أو تكون شبه دائرية غير محاطة بهالة صفراء حسب نوع الفطر المرض  ، بينما يتميز تبقع الاوراق الالترنارى علي كلآ من السمسم وعباد الشمس والكانولا بوجود بقع مستطيلة  إلي بيضاوية غير منتظمة بنية اللون كبيرة الحجم نوعآ وبها حلقات متداخلة لونها بني مسود عبارة عن الجراثيم الكونيدية للفطر الممرض وعند إشتداد الإصابة تسقط الاوراق المصابة وتصبح النباتات خالية وشبه عارية من أوراقها الامر الذى يؤدى إلي ضعف النباتات وتقزمها وإنخفاض إنتاجها من البذور وما تحتويها من الزيت . وقد تصل الإصابة إلي السيقان وأعناق الاوراق والافرع والقرون والقرص وقد تصل للبذور مما يؤدى إلي زيادة الخسائر الناجمة عن الإصابة.


2- أمراض البياض الذغبي   

Downy Mildew Diseases

  

تصيب هذه الامراض بعض المحاصيل الزيتية مثل الكانولا وعباد الشمس في مصر ، وعادة ما يظهر هذا المرض  مصاحبآ لمرض الصدأ الابيض في الكانولا والصدأ  في عباد الشمس في محافظات شمال الدلتا خاصة محافظتي كفر الشيخ ودمياط  وبخاصة في العروة الشتوية لمحصول عباد الشمس .

 

ويسبب مرض البياض الذغبي في الكانولا فطر Peronospora parasitica  ويسبب خسائر في محصول بذور الكانولا تقدر بحوالي 6.5%. بينما يسبب فطرPlasmopara halstedii  البياض الذغبي في عباد الشمس وهو غير مؤثر في إنتاجية محصول عباد الشمس حيث لاتتجاوز الإصابة 2%.

 

وتظهر الاعراض المرضية المميزة في صورة بقع شاحبة اللون علي السطح العلوى يقابلها نمو ذغبي علي السطح السفلي لللاوراق يظهر بوضوح في الصباح الباكروتتحد البقع ويتسع حجمها عند توفر الظروف المناسبة وتأخذ لون أصفر ثم تسود وتسقط الاوراق ويقل المحصول ونسبة الزيت .     ويعتبر توفر درجة الحرارة المنخفضة من15-20م مع توفر الرطوبة العالية التي تصل إلي الماء الحر عن طريق الضباب والامطار بجانب وجود الجراثيم البيضية الخاصة بالفطر والتى تمثل العدوى الاولية علي المخلفات النباتية المتبقية من المحصول السابق من أهم الظروف المهيئة للإصابة بالمرض . 

 

3-أمراض البياض الدقيقي  

Powdery Mildew Diseases

 

     وتصيب هذه الامراض بعض المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس والكانولا في مصر ، و يصيب فطر Erysiphe cichoracearum  نباتات عباد الشمس ويظهر مصاحبآ لمرض الصدأ وبخاصة في محافظات شمال الدلتا ،بينما يصيب فطرpolygoni  Erysiphe نباتات الكانولا . وبالرغم من إرتفاع نسبة الإصابة والتي قد تصل إلي 100% وشدة الإصابة إلي 84% إلا أن هذا المرض لايسبب خسائر معنوية حيث لاتتجاوز الخسائر عن 3 - 5 % وذلك نظرآ لظهور المرض في نهاية الموسم بعد إكتمال تكوين ونضج  القرون والاقراص في كلآ من نباتات الكانولا وعباد الشمس.

 

وتظهر الاعراض علي السطح العلوى علي شكل بقع بيضاء ذات مظهر دقيقي يقابلها علي السطح السفلي بقع صفراء ومع تقدم الإصابة تأخذ لون بني مسود وعندتوفر الظروف المناسبة من حرارة دافئة ورطوبة متوسطة قرب الحصاد يغطي النمو الدقيقي جميع أسطح الاوراق ممايؤدى إلي سقوط الاوراق.

 

4- مرض الصدأ  

          Rust  Disease                                       

يصيب هذا المرض محصولي عباد الشمس والقرطم من بين المحاصيل الزيتية في مصر ، ويسبب فطر Puccinia helianthi   مرض الصدأ في عباد الشمس حيث يعتبر من أهم أمراض المجموع الخضرى التي تصيب نباتات عباد الشمس في مصر وخاصة في المناطق الرطبة ويسبب خسائر كبيرة في المحصول حيث تتراوح شدة الإصابة في بعض المناطق من 61-86% مما يؤدى إلي نقص في محصول البذور من 8-16% ونقص في المحتوى الزيتي للبذور من 8-11% .

بينما يسبب فطر  Puccinia carthami   مرض الصدأ علي نباتات القرطم ، وبرغم أهمية هذا المرض علي محصول القرطم إلا أنه لايسبب تأثيرآ معنويآ علي الفجوة الغذائية للزيت نظرآ لصغر مساحة محصول القرطم المخصصة لإنتاج الزيت  إلاأنه سيصبح من الامراض الهامة لمحصول القرطم  والمؤثرة علي الفجوة الزيتية مع الإهتمام بالتوسع في زراعة هذا المحصول الزيتي الهام مسقبلآ  .

وتظهر الإصابة علي شكل بثرات مميزة للفطر لونها بنى محمرعلي السطح العلوى للاوراق وقد تتحد مع بعضها مكونة بثرات كبيرة وتظهر الإصابة أولآعلي الاوراق السفلية الكبيرة  القريبة من سطح التربة  ثم يتجه لإعلي ، ويبدأ ظهور المرض في مرحلة الإزهاروعند إشتداد الإصابة تجف الاوراق ويتحول لونها  إلي اللون الاسود وتظهر البثرات أيضآ علي السيقان وأعناق الاوراق والقنابع الزهرية .      

 

 5- مرض الصدأ الابيض  في الكانولا             

White Rust Disease

 

       يسبب هذا المرض فطر Albugo candida  ، ويظهر هذا المرض علي الاوراق والقرون والافرع الجانبية والشماريخ الزهرية حيث يسبب لها تكتل ويمنع حدوث العقد وتكوين القرون ، ويظهر علي الاوراق علي شكل نقط أوبثرات بيضاء مرتفعة عن السطح السفلي للاوراق يقابله لون أصفر شاحب علي السطح العلوي للاوراق  . وتقدر الخسائر الذى يسببها هذا المرض علي محصول بذور  الكانولا بما يتراوح من 15-50%  في محافظات كفر الشيخ ودمياط والبحيرة .

 

6- مرض عفن القرص في عباد الشمس   Head Rot Disease        

       يسبب هذا المرض العديد من الفطريات الممرضة ومن أهمها    ; sclerotiorum  Sclerotina Rhizopus spp. ;

Botrytis cineara ; Aspergillus flavus ;

Fusarium moliform  . 

      ويظهر هذا المرض علي أقراص عباد الشمس عند النضج في صورةبقع بنية هلامية في الناحية المقابلة للبذور وتصبح الانسجة هشة ولينة وتعم البقع معظم القرص  وتتغطى البذور بنموات ميسليومية  ذات ألوان مختلفة  بيضاء أوخضراء أوحمراء حسب نوع الفطر المسبب لعفن البذور والقرص  ، وقد لاتتكون البذور نهائيآ في الاقراص المصابة وذلك في حالة الاصابة الشديدة والمبكرة أوتكون البذور ضامرة وذات محتوى زيتي منخفض 

     ويعتبر هذا المرض من أهم الامراض الهامة في المناطق الرطبة وذات مستوى الماء المرتفع مثل محاافظات شمال الدلتا  حيث يلائم هذا المرض الرطوبة العالية والحرارة المنخفضة ،ويسبب هذا المرض خسائر كبيرة في محصول بذور عباد الشمس والمحتوى الزيتي لها ، كما تؤثر علي مواصفات ونوعية الزيت المسخلص حيث وجد أن إصابة بذور عباد الشمس بالانواع المختلفة لفطر الريزوبس تؤدى إلي زيادة الاحماض الدهنية المشبعة عن مثيلاتها في البذور السليمة .

 

7- مرض تورد القمة في السمسم              Phyllody                    

     يسبب هذا المرض نوع من الميكوبلازماmycoplasma-like organism (MLO)   التي تنتقل عن طريق الحشرات (vector) مثل حشرات نطاطات الاوراق والمن حيث تنقل الاصابة من النباتات المصابة إلي النباتات السليمة . وتظهر الاعراض المرضية في صورة تزاحم الاوراق وقصر السلاميات وخاصة بالقرب من القمة النامية بحيث تظهر الاوراق وكأنها خارجة من نقطة واحدة تشبه الوردة .

    ويؤثر هذا المرض بشكل كبير جزيئيآ أو كليآ علي محصول البذرة عن طريق التأثير علي نسبة الإخصاب في الازهار الملقحة ،وقد إزداد هذا المرض بشكل ملحوظ في مناطق زراعة السمسم في مصر في الاونة الاخيرة حيث وصلت نسبة الإصابة إلي حوالي 30% في بعض زراعات محصول السمسم ، وقد وجد أن إصابة نباتات السمسم بهذا المرض بمقدار 1% يؤدى إلي نقص في المحصول بمقدار 8.4 كجم وهذا يدل علي مدى أهمية هذا المرض في تقليل إنتاج محصول بذور السمسم كمآ ونوعآ .

 

أعداد وصياغة

د/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

أستاذ أمراض النبات المساعد

معهد بحوث امراض النباتات

مركز البحوث الزراعية

  • Currently 304/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
109 تصويتات / 2252 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,933