أولا: أمراض الجذور والسوق Roots and Stem Diseases :

1- أمراض موت البادرات وعفن الجذور: 

Damping-off and root rot diseases

 المسببات المرضية والأعراض المرضية  والظروف الملائمة كما سبق ذكره مع محصول السمسم.

2 - مرض عفن الساق والقرص الاسكلروتيني     

      Sclerotina Rot Disease         

يصيب هذا المرض بعض المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس والكانولا تحت ظروفنا المصرية حيث تصيب الجذور والسيقان والقرص لنباتات عباد الشمس خاصة في محافظات شمال الدلتا وتسبب خسائر كبيرة في المحصول .

المسبب المرضي:     Casual  pathogen                

ويسبب هذا المرض فطر  sclerotiorum  Sclerotina ويعيش في التربة أو علي بقايا النباتات المصابة علي هيئة أجسام حجرية سوداء كبيرة .

الأعراض المرضية Symptoms :  

 تظهر الأعراض المرضية علي هيئة بقع بنية علي الساق في منطقة التاج وتبدأ الأوراق في الاصفرار وتظهر خطوط رفيعة علي الساق وينحني الساق وينكسر ويبدأ النبات في الجفاف والموت . ويظهر نمو ميسليومي أبيض يتحول للون البني نتيجة تكوين الأجسام الحجرية السوداء حيث تظهر الأجسام الحجرية في سلسلة متراصة فوق بعضها داخل الساق وتصبح الأنسجة رخوة ولا تكون النباتات المصابة نورات زهرية أو قرون . وعند اشتداد الإصابة تصل الإصابة  للقرص حيث تظهر الأعراض في صورة بقع بنية رطبة في الناحية المقابلة للبذور وتصبح الأنسجة هشة ولينة ، ويزداد حجم البقع حتى يعم القرص كله وتتكون البقع البيضاء علي البذور وتتحول بعد ذلك إلي أجسام حجرية تشبه بذور عباد الشمس المتكونة علي نفس القرص المصاب .

 

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :

يعتبر الإفراط في الري وزيادة الرطوبة مع انخفاض درجة الحرارة وزراعة بذور ملوثة بالأجسام الحجرية  بالإضافة إلي وجود بقايا النباتات المصابة الذي يعتبر من أهم مصادر العدوى  من أهم الظروف المناسبة لحدوث الإصابة .

  

 

 

 

 

 

 

مرض عفن الساق والقرص الاسكلروتيني

3- مرض الذبول الفرتسليومي Verticillium Wilt disease  

المسبب المرضي   Casual pathogen

         يسبب مرض الذبول الفرتسليومي في عباد الشمس فطر      Verticillium albo-atrum  وهو من الفطريات الناقصة التي تعيش في التربة وتقاوم الظروف الغير طبيعية بتكوين الأجسام الحجرية  ( الاسكلروشيات) حيث تقوم بنقل الإصابة وإحداثها من موسم لأخر.        

  ا لأعراض المرضية Symptoms:  

                تظهر الإصابة على شكل ذبول وشحوب  chlorosis في الأوراق القريبة من سطح التربة مع حدوث تقزم للنباتات وظهور أجزاء صفراء باهتة بين العروق المسنة ويظهر تلون أسود للسيقان يمتد إلى أسفل سطح التربة مع تلون النخاع بلون بني غامق.

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :

         تعتبر درجة الحرارة والرطوبة المعتدلة وتواجد بقايا النباتات المصابة بالتربة وتكرار زراعة عباد الشمس في نفس الأرض من أهم الظروف المناسبة لحدوث المرض.

 

مرض الذبول الفرتسليومي

              4- مرض العفن الفحمي Charcoal rot disease

         المسبب المرضي والأعراض المرضية والظروف الملائمة كما سبق ذكره مع محصول السمسم.

  

 

مرض العفن الفحمي في عباد الشمس

 مقاومة أمراض الجذور والسوق:  

     تقاوم أمراض التربة سالفة الذكر بالعديد من الطرق والوسائل المختلفة ومنها:

1)  زراعة تقاوي خالية من الإصابة  وتكون من مصدر موثوق فيه ومأخوذة من حقل لم يسبق إصابته مع فرز البذور جيداً قبل الزراعة لأن كل هذه الأمراض يمكن أن تحمل علي البذرة.

2)    زراعة أصناف أو هجن مقاومة.

3)  معاملة البذرة بأحد المطهرات الفطرية (فيتافكس/ ثيرم أو ربزولكس- ت بمعدل 3جم/كجم بذرة) أو الماكسيم بمعدل ا سم/ كجم بذرة مع استخدام مادة الصمغ العربي تركيز 5% (50جم صمغ /لتر ماء)  كمادة لاصقة لتكوين غشاء حول البذرة ليحميها من الإصابة أثناء فترة الإنبات ونمو البادرة ب24-48 ساعة قبل الزراعة وتترك لتجف في مكان هاوي قبل زراعتها.

4)  الاهتمام بالتسميد البوتاسي والفوسفوري مع عدم الإفراط من التسميد النيتروجيني والتأكد من مصدر التسميد البلدي وبأنه جيد التحلل.

5)    الاهتمام بالري بحيث يكون منتظم لأن التعطيش أو التغريق يزيد من الإصابة بهذه الأمراض.

6)     إتباع دورة زراعية مناسبة ( دورة ثلاثية على الأقل )

7)     التخلص من  بقايا ومخلفات النباتات المصابة بالحرق للتخلص من مصدر العدوى.

ثانيا :أمراض المجموع الخضري   Foliar Diseases :   

       تعتبر أمراض الأوراق  والمجموع الخضري عامة  من أهم الأمراض التي تصيب محصول عباد الشمس في مصر وأكثرها شيوعا وخاصة في المناطق الرطبة والتي تستخدم طريقة الري بالرش  . ومن أهم هذه الأمراض ما يلي :-

1 - مرض تبقع الأوراق الالترنارى    Alternaria Leaf Spot

المسبب المرضي    Casual pathogen

       يسبب هذا المرض فطر  Altenaria helianthi .

ا لأعراض المرضية Symptoms :

تظهر الأعراض المرضية المميزة على هيئة بقع صغيرة لونها بني محمر ومحاطة بهالة خضراء منتظمة الشكل في البداية وعن انتشار البقع تصبح غير منتظمة الشكل، و تكبر هذه البقع في الحجم وتصبح ذات لون بني داكن وتوجد بها حلقات متداخلة لونها بني مسود، وعند اشتداد الإصابة  خاصة قرب فترة التزهير وعند توفر الظروف البيئية المناسبة وخاصة الرطوبة العالية تتحد البقع مع بعضها لتعم سطح الورقة المصابة مما يؤدى إلي ضعف النباتات وانحناء السيقان وجفاف الأوراق المصابة وسقوطها وتصبح النباتات خالية وعارية من الأوراق مما يؤثر علي قيام النباتات بعملية التمثيل الضوئي حيث يؤدى ذلك إلي صغر حجم القرص ونقص محصول البذرة وما تحتويه من الزيت كما ونوعا.

 

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :

يلاءم ظهور وانتشار هذا المرض الرطوبة الجوية المرتفعة ويزداد انتشاره في المناطق التي تروى بالرش حيث توفر للجراثيم المنتشرة في الجو أو الموجودة علي مخلفات النباتات المصابة الظروف المناسبة للإنبات علي أسطح الأوراق ومن ثم اختراق بشرة الورقة وحدوث الإصابة ،كذلك يؤدى الإفراط في التسميد الازوتي إلي زيادة حدوث الإصابة.

 

2- مرض البياض الزغبيDowny Mildew Diseases   

             يصيب هذا المرض محصول عباد الشمس في مصر في محافظات شمال الدلتا خاصة محافظتي كفر الشيخ ودمياط  وبخاصة في العروة الشتوية لمحصول عباد الشمس .، وعادة ما يظهر هذا المرض  مصاحبا لمرض الصدأ وهو غير مؤثر في إنتاجية محصول عباد الشمس حيث لا تتجاوز الإصابة 1%.

                     Casual pathogen المسبب المرضي  

         يسببه فطرPlasmopara halstedii  .

ا لأعراض المرضية Symptoms

        تظهر الأعراض المرضية المميزة في صورة بقع شاحبة اللون علي السطح العلوي يقابلها نمو زغبي علي السطح السفلي للأوراق يظهر بوضوح في الصباح الباكر وتتحد البقع ويتسع حجمها عند توفر الظروف المناسبة وتأخذ لون أصفر ثم تسود وتسقط الأوراق ويقل المحصول ونسبة الزيت .

 

مرض البياض الزغبي في عباد الشمس

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :  

        يعتبر توفر درجة الحرارة المنخفضة من15-20م مع توفر الرطوبة العالية التي تصل إلي الماء الحر عن طريق الضباب والأمطار بجانب وجود الجراثيم البيضية الخاصة بالفطر والتي تمثل العدوى الأولية علي المخلفات النباتية المتبقية من المحصول السابق من أهم الظروف المهيئة للإصابة بالمرض . 

3- مرض البياض الدقيق ي    Powdery Mildew Diseases 

المسبب المرضي    Casual pathogen

         يسببه فطر Erysiphe cichoracearum  

       وبالرغم من ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض  والتي قد تصل إلي 100% وشدة الإصابة إلي 84% إلا أن هذا المرض لا يسبب خسائر معنوية حيث لا تتجاوز الخسائر عن 3 - 5 % وذلك نظرا لظهور المرض في نهاية الموسم بعد اكتمال تكوين ونضج القرص.

ا لأعراض المرضية Symptoms  :

      تظهر الأعراض علي السطح العلوي علي شكل بقع بيضاء ذات مظهر دقيقي يقابلها علي السطح السفلي بقع صفراء ومع تقدم الإصابة تأخذ لون بني مسود وعند توفر الظروف المناسبة من حرارة دافئة ورطوبة متوسطة قرب الحصاد يغطي النمو الدقيقي جميع أسطح الأوراق مما يؤدى إلي سقوط الأوراق.

 

مرض البياض الدقيق ي   في عباد الشمس

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :-   

      يلاءم ظهور وانتشار هذا المرض الجو الدافئ ودرجة الحرارة العالية والرطوبة النسبية حوالي 80% ويظهر في أخر عمر النبات وقرب الحصاد.

4 - مرض الصدأ Rust Disease

يعتبر صدأ عباد الشمس من أهم الأمراض التي تصيب عباد الشمس وتسبب له خسارة كبيرة، ويظهر المرض في جميع مناطق زراعته خاصة على الأصناف القابلة للإصابة، وثبت وجود المرض في جميع محافظات الوجه البحري وخاصة في المناطق الرطبة مع اشتداد الإصابة كلما اقتربنا من المناطق الساحلية لملائمة الظروف الجوية ويسبب خسائر كبيرة في المحصول حيث تتراوح شدة الإصابة في بعض المناطق من 61-86% مما يؤدى إلي نقص في محصول البذور من 8-16% ونقص في المحتوى الزيتي للبذور من 8-11% .

المسبب المرضي       Casual pathogen

يسبب  المرض فطر Puccinia helianthi   

ا لأعراض المرضية Symptoms     

تظهر الإصابة علي شكل بثرات مميزة للفطر لونها بني محمر علي السطح العلوي للأوراق وقد تتحد مع بعضها مكونة بثرات كبيرة وتظهر الإصابة أولا علي الأوراق السفلية الكبيرة  القريبة من سطح التربة  ثم يتجه لأعلي ، ويبدأ ظهور المرض في مرحلة الإزهار وعند اشتداد الإصابة تجف الأوراق ويتحول لونها  إلي اللون الأسود وتظهر البثرات أيضا علي السيقان وأعناق الأوراق و القنابع الزهرية .

الظروف الملائمة لظهور وانتشار المرض :

ينتشر المرض بشدة في المواسم الرطبة وتساعد التربة الثقيلة الرطبة على زيادة المرض بالإضافة إلى وجود مخلفات نباتية مصابة والتي تحتوي على الجراثيم التيليتية كمصدر للعدوى في الموسم التالي.

   

مرض الصدأ في عباد الشمس

5- مرض عفن القرص    Head rot disease

المسببات المرضية   Casual pathogens

يسبب هذا المرض واحد أو أكثر من الفطريات مثل:

Botrytis cinearia, Rhizoctonia solani, Aspergillus flavus , Sclerotina sclerotiorum, Rhizopus spp& Fusarium moniliforme .

ا لأعراض المرضية  Symptoms      

      يصيب النبات في مختلف مراحل نموه وتختلف الأعراض المرضية طبقا لطور النمو مثل:

· يظهر المرض في مرحلة البادرة على هيئة بقع رطبة على السيقان والأوراق وتموت النباتات المصابة في النهاية ويقل المحصول.

· بينما يظهر في مرحلة النباتات البالغة في صورة تلون الساق بلون داكن وظهور عفن طري وسقوط الأوراق المصابة ثم الوراق السفلية التي تجف بالتدريج وينحني الساق وتظهر أجسام حجرية في أماكن الإصابة.

· عند النضج تصل الإصابة بالعفن للقرص وتظهر بقع بنية غامقة على السطح السفلي للأوراق ثم   يشمل العفن القرص بالكامل ويصبح غلاف البذرة هش وداخله أجسام حجرية.         

مرض عفن القرص

مقاومة أمراض المجموع الخضري :

1-    زراعة أصناف وهجن مقاومة أو متحملة للإصابة.

2-    إتباع دورة زراعية ثلاثية على الأقل.

3-    زراعة تقاوي سليمة خالية من الأمراض.

4-    التخلص من بقايا ومخلفات النباتات المصابة بالحرق.

5-    عدم تزاحم النباتات وتقليل الكثافة النباتية في وحدة المساحة.

6-    الاعتدال في الري والتسميد الازوتي والاهتمام بالتسميد البوتاسي والفوسفاتي.

7-  إجراء الرش الوقائي بالكبريت الميكروني بمعدل 250جم /100 لتر ماء أو الفابورجارد بمعدل 200سم/100 لتر ماء أو الكوسيد 101 بمعدل 150جم /100لتر ماء أو الاسكور بمعدل 50سم/100 لتر ماء أو الرش بمبيد البلانتافاكس بمعدل 350 سم / 100 لتر أو السومي ايت  بمعدل 35 سم / 100 لتر لمقاومة مرض الصدأ، مع إضافة مادة السوبر فيلم بمعدل 50سم / 100 لتر ماء كمادة لاصقة ناشرة وذلك عند بداية ظهور الإصابة علي أن يكون الرش ثلاث مرات بفاصل  من10-15 يوم علي أن يوقف الرش قبل الحصاد ب 15 يوم علي الأقل .

 

 إعداد وصياغة

دكتور/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

قسم بحوث أمراض البصل والمحاصيل الزيتية

معهد بحوث أمراض النباتات

مركز البحوث الزراعية

17/8/2009

 

  • Currently 294/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
105 تصويتات / 3672 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,906