أهم أمراض البصل فى الحقل

أمراض المجموع الجذرى وأجزاءالبصلة تحت سطح التربة

إعداد وصياغة

د. ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

قسم بحوث أمراض البصل والثوم

 و المحاصيل الزيتية

معهد بحوث أمراض النباتات-

مركز البحوث الزراعية

مقدمة :

يتميز نبات البصل بقيمته الصحية والغذائية العالية نتيجة احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد و الفوسفور والكالسيوم والبروتينات والكربوهيدرات وكذلك فيتامينات أ ، ب ، ج وكذلك ألياف سليلوزية منشطة للأمعاء ، ويعتبر نبات البصل بتركيبه الكيماوي من أقوى المطهرات الطبيعية للميكروبات والجراثيم ، و مغذ وفاتح للشهية و كذلك ينصح باستعماله كمدر للبول وبالتالي فإنه يفيد في علاج حالات الضغط المرتفع كذلك يفيد في علاج حوالي 28 مرضا مثل علاج مرض السكر و مهضم جيد وشافي لالتهابات الأذن والعديد من الأمراض الهامة الأخرى .

ويعتبر محصول البصل من المحاصيل الاقتصادية و التصديرية الهامة في مصر و المرغوبة في الأسواق الأوربية والعربية لنوعيتها الجيدة وتحملها للتخزين مع التبكير في النضج وظهورها في الأسواق في مواعيد مبكرة تكون فيها الأسواق الخارجية في حاجة شديدة للبصل . وتتوقف زيادة محصول البصل على العناية بالعديد من العوامل الزراعية مثل الري والتسميد مع تجنب الإفراط فيهما والعناية بالعمليات الزراعية الأخرى . وتعتبر الأمراض التي تصيب البصل من العوامل الهامة المحددة لإنتاجه وتخزينه وتصديره للأسواق الخارجية واستخدامها في السوق المحلى وخاصة الأمراض التي تصيب البصل في الحقل المستديم حيث تؤثر على محصول البصل كما ونوعا مع تأثيره على عملية التصدير . 

 

أولاً: أهم ألأمراض تحت ظروف الزراعة بالمشتل

  مرض التفحم في البصل   Onion Smut Disease         •  ظهر المرض في قرية نكلا بالجيزة ومنطقة درنكة بأسيوط وهما من أشد المناطق تلوثا بالمرض.

• مصدر العدوى هو البذور والتربة الملوثة بجراثيم الفطر التي تستطيع أن تظل في التربة بحيويتها لفترة تصل لخمسة سنوات.

المسبب المرضي: Urocystis cepulae                                   يحتاج الفطر لدرجة حرارة منخفضة لإحداث الإصابة والمرض غير مؤثر في الحقل حيث إنه يعد من أمراض المشتل

الأعراض المرضية المميزة: Symptoms                                  • تبدأ الإصابة بمجرد إنبات بذور البصل في المشتل حيث تنبه جراثيم الفطر لتنبت وتهاجم البذور.

• تظهر الأعراض في صورة بثرات داكنة اللون داخل نصل الورقة بعد شهر من زراعة المشتل.

• تنفجر البثرات فتظهر كتلة من الجراثيم الكلاميدية التي تكون عبارة عن مسحوق أسود.

تموت كثيرًا من البادرات المصابة والتي تنجو تكون ضعيفة متأثرة بالمرض.

المقاومة:                                                          Control

•  التبكير في زراعة المشتل للهروب من الإصابة (منتصف سبتمبر).

•  عدم زراعة المشتل في أراضي سبق ظهور المرض بها.

•  دم نقل شتلات من مناطق مصابة حتى لا تنتشر العدوى في الأراضي السليمة.

•  اتباع دورة زراعية طويلة لا يتخللها أحد أفراد العائلة الزنبقية (الثوم والكرات).

•  معاملة البذرة قبل الزراعة بمطهر فطري مثل فيتافاكس/ثيرام بمعدل 3جم/ كجم بذرة.

ثانيا: أهم الأمراض التي تظهر تحت ظروف الحقل المستديم

1- مرض العفن الأبيض: White Rot Disease

يعتبر هذا المرض من أهم وأخطر الأمراض التي تصيب البصل بوجه عام ويطلق زراع البصل على هذا المرض اسم إيدز البصل أو البعوطة ، ويسبب خسائر كبيرة في محصول البصل في الحقل في مصر تصل إلى 100% في الحقول شديدة الوبائية والتي تزرع باستمرار بمحصول البصل أو الثوم وهما أكثر محاصيل العائلة الزنبقية أو البصلية  التي تصاب بهذا المرض حيث لا يصيب هذا المرض إلا نباتات هذه العائلة فقط . ويعتبر هذا المرض من أول الأمراض التي تتعرض لها نباتات البصل في الحقل المستديم ويبدأ ظهوره في أواخر شهر ديسمبر و أوائل يناير ويستمر حتى أواخر شهر فبراير و أوائل مارس ثم يتوقف المرض بعد هذا التوقيت نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الغير ملائمة لحدوث وتطور المرض .

المسبب المرضي:    Sclerotium cepivorum

الأعراض المرضية المميزةSymptoms

1- تظهر الأعراض المرضية للإصابة في صورة بقع متناثرة بالحقل تختلف مساحتها حسب درجة تلوث التربة وانتشار الإصابة حيث تشبه رأس الإنسان المصاب بالقراع ( رأس الأقرع ) .

2- تظهر بداية أعراض المرض  في صورة اصفرار ثم ذبول ثم موت الأوراق من قمة الورقة لأسفلها ومن الأوراق الخارجية المسنة إلى الأوراق الداخلية الحديثة .

3- تظهر الأعراض على الجذور تحت سطح التربة في صورة عفن الجذور وموتها مما يؤدى إلى اقتلاع النباتات المصابة بسهولة من التربة .

4- يشاهد على إلا بصال المصابة عند اقتلاعها من التربة نمو أبيض قطني عبارة عن هيفات الفطر الممرض ومن هنا أخذ اسم العفن الأبيض ، وبتقدم الإصابة تتكون أجسام حجرية سوداء صغيرة في حجم رأس الدبوس وهذا هو المظهر المميز لمرض العفن الأبيض على الأبصال المصابة ، وتوجد هذه الأجسام الحجرية على السطح الخارجي للأبصال المصابة أو بداخل البصلة على الأوراق اللحمية الداخلية وتكون هي مصدر العدوى للسنوات التالية عند جفاف وتحلل الأبصال المصابة عند تركها في الأرض دون اقتلاعها أو عند التخلص من هذه الأبصال بطريقة غير سليمة.

الظروف الملائمة لحدوث المرض:

يلائم حدوث المرض وتطوره على النباتات المصابة الحرارة المنخفضة والرطوبة الأرضية العالية . ويعيش الفطر المسبب للمرض في التربة في صورة أجسام حجرية سوداء صغيرة لفترات طويلة تصل إلى 15-20 عام في غياب عائليه البصل والثوم.

 طرق انتقال المرض :

1-  داخل الحقل الواحد :

     وينتقل هذا المرض داخل الحقل الواحد عن طريق الحرث و العزيق ومياه الري أو عن طريق التخلص من النباتات المصابة بطريقة خاطئة مثل اقتلاعها من الأرض والمرور بها بين النباتات السليمة حيث بمجرد سقوط هذه الأجسام الحجرية الصغيرة تبدأ في حدوث الإصابة عند توفر الظروف الملائمة أو تصبح مصدر للعدوى في العام التالي عند زراعة البصل أو الثوم في نفس الأرض وكذلك عن طريق مرور الحيوانات داخل الحقل المصاب حيث تتعلق بها الأجسام الحجرية وتنتقل لمكان أخر داخل نفس الحقل.

2-    إلى الحقول السليمة:

    ينتقل المرض إلى الحقول السليمة عن طريق زراعة شتلات ملوثة بالمرض زرعت في مشتل مصاب أو عن طريق  نقل الشتلات في عبوات ملوثة بالمرض ، كذلك ينتقل عن طريق نقل تربة ملوثة أو سماد بلدي ملوث ناتج من التغذية على النباتات المصابة حيث تنتقل الأجسام الحجرية عن طريق الروث حيث لا تتأثر بالعصارات الهاضمة للحيوان أو يكون ناتج من تلوث التربة التي تم استخدامها كفرشة للسماد ، أيضا يؤدى التخلص من النباتات المصابة إلى الترع والمصارف والماروى أو الجسور أو على الطريق خارج الأرض المصابة بدون حرقها  إلى نقل الإصابة إلى الحقول السليمة.

2- عفن القاعدة في البصل   Basal Rot Disease

من الأمراض الهامة التي تصيب محصول البصل في الحقل وتظهر خطورته أثناء النقل والشحن والتخزين حسب توفر الظروف الملائمة وغالبا ما يظهر مصاحبا للإصابة بذبابة البصل .

المسبب المرضي :  Fusarium oxysporum f. sp. cepae

الأعراض المرضية المميزة :   Symptoms

تتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض مرض العفن الأبيض من حيث اصفرار الأوراق وعفن وموت الجذور أسفل سطح التربة مع سهولة اقتلاع النباتات المصابة من التربة نتيجة موت الجذور مع ظهور نمو أبيض قطني على الأبصال المصابة عبارة عن هيفات الفطر الممرض بدون وجود الأجسام الحجرية السوداء المميزة لمرض العفن الأبيض وهذا هو الاختلاف الواضح مظهريًا  بين المرضين. وفى حالة الإصابة الشديدة تصبح أنسجة البصلة لينة عند القاعدة وقد يمتد العفن من القاعدة إلى العنق وتتلون الأوراق الشحمية بلون بنى غامق . وتبدأ الإصابة على الأبصال في الحقل وتنتشر وتتطور في المخزن حيث يعتبر من أمراض التخزين الهامة التي تؤثر تأثيرا سلبيا على عمليات تصدير البصل . وتعتبر الإصابة بذبابة البصل عامل رئيسي في إحداث الإصابة .  

مصدر العدوى وطرق الانتقال والظروف الملائمة :

   يعيش الفطر المسبب للمرض في التربة مترممآ على بقايا النباتات المصابة وتحدث الإصابة عن طريق الجروح التي تحدث لقواعد الأبصال نتيجة العزيق أو النيماتودا أو الاكاروس  أو ذبابة البصل ، ويلائم حدوث وانتشار المرض ارتفاع درجة الحرارة .

3-عفن الجذر القرنفلي في البصل

Pink Root Rot Disease

ينتشر هذا المرض في معظم زراعات البصل سواء في المشتل أو الحقل وبخاصة الاراضى الصفراء الخفيفة والرملية ويعتبر من الأمراض الهامة التي تهدد زراعة البصل في الاراضى الجديدة .

المسبب المرضي: Pyrenochyta terristeris                                      

يعيش الفطر في التربة علي مخلفات جذور النباتات المصابة والمتحللة.

الأعراض المرضية المميزة:  Symptoms

         تظهر في صورة تلون جذور النباتات المصابة باللون الوردي أو القرمزي ثم تجف وتموت ويستمر النبات في تكوين جذور جديدة تصاب أيضا وهذا يؤدى إلى اصفرار وتقزم النباتات وصغر حجم الأبصال الناتجة نتيجة استنفاذ الغذاء في تكوين الجذور وتكون غير صالحة للتسويق .

 مصدر العدوى وطرق الانتقال والظروف الملائمة :

         يعيش الفطر الممرض في التربة على مخلفات جذور النباتات المصابة والمتحللة في التربة وينتقل مع ماء الري أو بالآلات المستخدمة في إعداد الأرض للزراعة ، ويزداد نشاط المرض عند ارتفاع الحرارة  .

طرق المقاومة والعلاج :                                              Control

        تتمثل مقاومة الأمراض التي تصيب المجموع الجذري وأجزاء البصلة تحت سطح التربة في إجراء العديد من الإجراءات الوقائية والعلاجية ومنها ما يأتي :

 أولا : الإجراءات الوقائية :

      وتهتم هذه الإجراءات بمنع انتقال أو تلوث المسببات المرضية المسببة لهذه الأمراض إلى الحقول أو الاراضى السليمة والخالية من الإصابة ، وكذلك تقليل أو منع تلوث الحقول المصابة بالمزيد من هذه الأمراض وبالتالي تقليل نسبة وشدة الإصابة بهذه الأمراض ومن هذه الإجراءات ما يلي :  

1- عدم زراعة أبصال أو شتلات مأخوذة من حقول أو مشاتل مصابة وبخاصة مرض العفن الأبيض  .

2- التخلص من النباتات المصابة بالحرق وعدم التخلص منها بالرمي في الترع والمصارف أو الجسور أو على أكوام السباخ حتى لا ينتشر المرض مع ماء الري أو السماد البلدي .

3- عدم نقل التربة الملوثة بالأمراض السابقة وبخاصة العفن الأبيض إلى حقول سليمة خالية من الإصابة ، أو استعمالها كفرشة للمواشي ثم استخدامها كسماد بلدي بعد ذلك مع ضرورة معاملة السماد البلدي قبل إضافته للتربة بالكمر في حفر خاصة بذلك وذلك لتعقيمه من جميع المسببات المرضية وخاصة الأجسام الحجرية للفطر المسبب لمرض العفن الأبيض و كذلك اليرقات الحشرية و بذور الحشائش  .

4- عدم رعى المواشي والأغنام في الحقول الملوثة حتى لا تنتقل العدوى إلى الحقول السليمة ، و كذلك عدم تغذيتها على النباتات المصابة لآن الأجسام الحجرية الخاصة بالفطر المسبب لمرض العفن الأبيض لا تتأثر بالعصارات الهاضمة للحيوانات التي تتغذى عليها وتنزل سليمة مع الروث .

5- التخلص من نباتات البصل المصابة خاصة بالعفن الأبيض بطريقة سليمة داخل الحقل المصاب عن طريق وضعها في أكياس قماش  أو بلاستيك والتخلص منها بالحرق خارج الحقل في حفر خاصة  .

6- الاهتمام بالتسميد الفوسفاتي و البوتاسى وعدم الإفراط في التسميد الازوتى والري .

7- إسخدام دورة زراعية ثلاثية على الأقل يفيد في مقاومة أمراض عفن الجذر القاعدي والجذر القرنفلي.

8- تأخير زراعة البصل يفيد في تقليل الإصابة بمرض العفن الأبيض .

9- تنفيذ الحجر الزراعي الداخلي لمنع انتشار مرض العفن الأبيض من منطقة إلى أخرى .

10- عدم زراعة الأرض المؤبؤة بمرض العفن الأبيض نهائيا ويشترط لزراعتها اتخاذ الإجراءات العلاجية التالية حيث تؤدى إلى مقاومة هذه المرض بصورة جيدة .

ثانيا : الإجراءات العلاجية :

       وتتخذ هذه الإجراءات في الاراضى المؤبؤة بهذه الأمراض وبخاصة مرض العفن الأبيض وهى :

1- تغطية الاراضى المؤبؤة بهذه الأمراض بالبلاستيك لمدة 40 يوم خلال أشهر الصيف بعد ريها رية خفيفة(مستحرثة) مما يساعد في القضاء على نسبة كبيرة من الأجسام الحجرية في التربة الخاصة بالفطر المسبب لمرض العفن الأبيض والمسببات المرضية الأخرى ، كذلك يفيد في القضاء على بذور الحشائش ويرقات الحشرات و النيماتودا.

2- غمس الشتلات قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية أو المبيدات الحيوية الموصى بها لمدة 7- 15 دقيقة حسب نوع المطهر الفطري مع إجراء الرش ببعض هذه المطهرات بعد 6 و 12 أسبوع من الزراعة لزيادة كفاءة وفعالية هذه المطهرات لمقاومة هذه الأمراض وبخاصة مرض العفن الأبيض. ومن أهم المبيدات المختبرة الجديدة التي أظهرت فعالية كبيرة في مقاومة هذه الأمراض بعد إلغاء استخدام المبيدات الموصى مبيدات سومي آيت بمعدل 20سم/لتر، أو كارمبا بمعدل 16.7سم/لتر، أو توباز بمعدل 10سم/لتر،أو ايمننت بمعدل 8 سم/لتر.

3-  الاهتمام بمقاومة ذبابة البصل يفيد في مقاومة مرض عفن القاعدة التي تلعب دورًا كبيرًا في انتقاله وحدوث الإصابة .

  • Currently 341/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
121 تصويتات / 5871 مشاهدة

ساحة النقاش

alsaeedabbayomy

ما هى طرق علاج العفن القرنفلى فى حالة وجود الإصابة وأنواع المبيدات المستخدمة وأكون شاكراً لسيادتك على هذه المعلومات القيمة

alsaeedabbayomy

ما هى طرق علاج العفن القرنفلى فى حالة وجود الإصابة وأنواع المبيدات المستخدمة وأكون شاكراً لسيادتك على هذه المعلومات القيمة

عدد زيارات الموقع

89,464