متى نلجأ لحماية البروتينات من التكسير فى الكرش؟


1. عندما يكون البروتين ذو قيمة حيوية عالية، مثل (كسب فول الصويا، كسب بذرة القطن المقشور).
2. عندما تكون الحيوانات عالية الإنتاج، وليس متوسطة أو منخفضة الإنتاج.

طرق ووسائل حماية البروتين من التكسير فى الكرش

Methods of protected dietary proteins from degradation in the rumen
(أ‌) المعاملة بالحرارة Heat treatments.

(ب‌) المعاملة بالكيماويات:


1- استخدام مركب Monensin
2- استخدام التانينات Tannin treatments … إذ أنها تؤدى إلى حدوث مقاومة نسبية (جزئية) لتحلل البروتين فى كرش الحيوان دون أن يؤثر ذلك على وظائف الكرش .. إلا أن هذه الطريقة قليلة الأهمية.

3- مركب الليجنوسالفونيت الكالسيوم Lignosulfonate treatments
4- المعاملة بالفورمالدهيد Formaldehyde treatments … وهى أكثر الطرق انتشارا وشيوعا حيث تؤدى إلى تقليل معدل تحلل البروتين فى الكرش مثل الأكساب بهذه المواد وكذا بذور عباد الشمس، إلا أن هذه الطريقة غير مأمونة العواقب إذ أن هذه المواد تؤدى إلى الإصابة بالسرطان لو لم تتحدد تماما بالبروتين (أى التركيز الزائد).
5- الإيثانول Ethanol
6- المعاملات القلوية Alkali treatments ، ومنها المعاملة بهيدروكسيد الصوديوم Sodium hydroxide
7- المعاملة بالأحماض Acid treatments ، ومنها حامض البربيونات Propionic acid، حامض الخليك Acetic acid، حامض الهيدروكلورليك Hydrochloric acids.

(ج) المعاملة بالتخثر Coating treatment ، وتستخدم فى حماية الدم الطازج، الألبيومين، بياض البيض، بروتينات الشرش.

(د)تقليل النشاط الإنزيمى فى كرش الحيوان .. وذلك عن طريق إعطاء علائق تعطى قدر كبير من الطاقة .. فيقل النشاط الإنزيمى على البروتينات وبالتالى يقل تحللها وهضمها.

(هـ) المنخفض (الميذاب) المريئى Oesophageal groove :
تتميز المعدة المركبة فى الحيوانات الرضيعة وجود الميذاب المريئى وهو عبارة عن جدارين عضليين بدايتهما عند المنطقة الفؤادية cardiac region من المعدة المركبة ويمران على السطح الداخلي لجدار الكرش والشبكية وحتى فتحة الورقية، وعلى ذلك فإنه عند الرضاعة يتم مرور اللبن إلى المعدة الحقيقة دون المرور بالكرش حيث أن وجود اللبن فى الكرش يؤدى إلى حدوث تخمرات وإنتاج غازات قد تؤدى إلى نفوق الحيوان الرضيع.

ولاستخدامه فى عملية حماية البروتين يجب علينا تنميته وذلك بالمداومة على تشغيله أثناء اكتمال الكرش ويتم عن طريقة إعطاء البروتينات فى صورة سائلة إما بواسطة بزازات أو جرادل الرضاعة فتمر مباشرة إلى المعدة الحقيقية.


(16) إنتاج الدهن المحمي محليا من مخلفات تكرير الزيوت (الصوب ستوك) على النطاق شبه الصناعي واستخدامه في علائق التهيئة لعجول التسمين الفريزيان [El-Bedawy et al., 1397-1398] ؛

أجريت هذه الدراسة بهدف إنتاج دهن محمي من مخلفات تكرير الزيوت (الصوب ستوك) على نطاق شبه صناعي وتقييم المنتج في علائق التهيئة لعجول الفريزيان. حضر 10 طن من أملاح الكالسيوم للأحماض الدهنية في المخلف، وأضيف المنتج في علائق 18 عجل تسمين فريزيان في بمستوى صفر ، 4% و 8% من المادة الجافة المأكولة. قسمت العجول عشوائياً إلى ثلاثة مجموعات متشابهة متوسط أوزانها 375كجم واستمرت التجربة لمدة 120 يوما وصلت إلى وزن نهائي يتراوح من 474 إلى 491كجم. أظهرت النتائج ثبات المنتج وعدم ذوبانه في درجة حموضة 6.4 ، وقد أدت التغذية على العلائق المحتوية على الدهن المحمي زيادة في معاملات هضم مستخلص الأثير والمادة العضوية ، والمادة الجافة والطاقة ولم تتأثر معاملات هضم البروتين الخام والألياف الخام والمستخلص الخالي من النتروجين.


كما لم تؤثر إضافة الدهن المحمي على تخمرات الكرش ولا تمثيل النتروجين به بينما أدت إلى زيادة في ليبيدا وكالسيوم البلازما. تحسن المأكول معنويا بنسبة 15% في المجموعات المغذاة على الدهن المحمي بمستوى 4% وبنسبة 25% للمستوى 8% ، كما حسنت إضافة الدهن المحمي من الوزن النهائي ومعدل الزيادة اليومية وكفاءة الاستفادة من البروتين ، بينما لم تؤثر إضافة الدهن إلى تحسن في كفاءة الاستفادة من الطاقة. ويكن استنتاج صلاحية استخدام مخلفات تكرير الزيوت (الصوب ستوك) في الإنتاج المحلي لدهون محمية على صورة أملاح الكالسيوم للأحماض الدهنية واستخدام المنتج كإضافة دهنية في علائق التهيئة لعجول التسمين الفريزيان بنسبة تصل إلى 8% من المادة الجافة

المصدر: منتدي مزارع العرب الخيرات الزراعيه
  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 1122 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2010 بواسطة DrKasem

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

270,234