أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

الاسئلة الاكثر شيوعا عن بيض الدجاج (الابيض ام البنى)

اعداد 

ا.د/ أحمد جلال السيد

وكيل كلية الزراعة لشؤون خدمة المجتمع

هل يوجد اختلافات بين البيض ذو القشرة البنية والبيض ذو القشرة البيضاء بالنسبة للقيمة الغذائية؟

الاختلافات بين البيض البنى والبيض الابيض فى لون القشرة فقط والذى يتحكم فيها وراثيا ولا يوجد اى اختلافات فى القيمه الغذائية، فاذا غذيت الدجاجات البياضة على نفس العليقة فان البيض الناتج يحتوى على نفس العناصر الغذائية فيما عدا لون القشرة فقط، ويمتلك كلا النوعين نفس المذاق وفترة الصلاحية وخصائص الطبخ وخلافة.

ما هى اسباب ارتفاع سعر البيض البنى عن سعر البيض الابيض؟

يعتبر البيض ذو القشرة البنية أعلى سعراً من البيض ذو القشرة البيضاء ويرجع السبب فى ذلك الى ان الانواع المستخدمة فى انتاج السلالات التجارية المنتجة للبيض البنى اثقل وزنا من نظيرتها المنتجة للبيض الابيض مما يؤدى الى زيادة كميات الاعلاف المستهلكة واللازمة لانتاج البيض البنى مما ينعكس اثرة على سعر بيع البيض، ام الاعتقاد بان ارتفاع السعر راجع الى الجودة فهذا اعتقاد خاطئ.

هل يتم تجنب أكل البيض لمرضى القلب وتصلب الشرايين لأنه يحتوى على الكوليسترول؟

يعتبر البيض من المصادر الغذائية الممتازة سهلة الهضم حيث يحتوى على بروتين عالى الجودة، وفى الحقيقة فأن زيادة مستوى الكوليسترول فى الدم من الممكن أن يسبب مشاكل للقلب، ولكن أوضحت معظم الأبحاث العلمية أن غياب أو وجود البيض فى الأغذية لا يسبب زيادة فى مستويات كوليسترول الدم، الا فى بعض الحالات القليلة التى لا تستطيع تنظيم مستوى كوليسترول الدم ، وهؤلاء البشر تحتاج الى تجنب الأغذية عالية الكوليسترول.

 

تحتوى البيضة كبيرة الحجم على حوالى 213 مللجم كوليسترول تتواجد فى الصفار، وتنصح المنظمة الأمريكية للصحة AMA  بانه يجب تحديد الكوليسترول الذى يجب تناولة عن طريق الغذاء الى أقل من 300 مللجم / يومياً وفى حالة الأفراد المصابين بأمراض القلب والسكر أو إرتفاع مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة LDL يجب أن يقل معدل الكوليسترول المتناول يومياً فى الأغذية عن 200 مللجم ، وبالتالى فأنه يوصى بتناول بيضة واحدة يومياً لمرضى القلب وتصلب الشرايين بدون وجود أى آثار جانبية ضارة. وفى حالة إذا ماكنت تفضل أكل البيض وتخشى من الكوليسترول فيمكنك تناول البياض فقط حيث أنه خالى من الكوليسترول.

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

423,864