أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

النيوكليوتيدات في علائق كتاكيت التسمين

ترجمة

ا.د/ أحمد جلال السيد

وكيل كلية الزرعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

undefined

النيوكليوتيدات ضرورية لعملية الأيض الخلوي كما أنها تشارك في العديد من العمليات الحيوية داخل الخلايا كما هو الحال في مسارات السكروز، وانظمة نقل الطاقة، ومكون مساعد للانزيم بالاضافة الى المنظمات البيولوجية. خلال فترات من مرحلة النمو السريع فقد تؤدى بعض المسببات المرضية الى محدودية الاستفادة من العناصر الغذائية مما يسبب خلل فى التخليق الداخلى للنيوكليوتيدات. تغير النيوكليوتيدات من تمثيل الليبيدات الخلوية ولا سيما طويلة السلسلة غير المشبعة وتخليق الليبوبروتين. تؤدي النيوكليوتيدات وظائف عديدة:

1.    تعزز من نشاط انزيم  Δ-5-desaturase مما يؤدي إلى زيادة تخليق البروتين، وأيضا زيادة عملية تخليق البروتين عن طريق زيادة دلائل تخليق الحمض النووي الريبي.

2.    تؤثر التغييرات في ميكروفلورا الأمعاء الدقيقة على الاحماض الدهنية طويلة السلسلة غير المشبعة كما تمتلك تلك البكتيريا الانزيمات اللازمة لاستطالة الأحماض الدهنية وعدم التشبع.

3.    تعدل فى الأحماض الدهنية من حيث استطالة السلسلة وعدم التشبع في الخلايا المعوية والكبدية وكذلك زيادة تخليق الفوسفوليبيدات في الكبد.

4.    النيوكليوتيدات تعزيز من امتصاص الأمعاء للحديد عن طريق تحويل نيوكليوتيدات البيورين الى الإينوزين الهيبوزانتين وحمض اليوريك التي تزيد من امتصاص الحديد.

 

النيوكليوتيدات ذات تأثيرات مفيدة على أداء النمو ومورفولوجيا الأمعاء. وإدراج النوكليوتيدات فى العلائق ادى الى زيادة وزن الجسم وتحسين معدل التحويل الغذائي.  ولكن النتائج متضاربة بشأن فعالية النيوكليوتيدات الغذائية على تنظيم انزيم desaturase فى الانسجة وبالتالي تحفيز تراكم الأحماض الدهنية طويلة السلسلة غير المشبعة.

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

400,528