أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

استخدام البروبوليز (غراء النحل) Propolis كاضافات غذائية فى علائق الدواجن

ترجمة

ا.د/ احمد جلال السيد

وكيل كلية الزراعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

undefined

البروبوليز عبارة عن مادة طبيعية راتنجية بنية خضراء اللون brownish-green يجمعها النحل من براعم الاشجار ويتم اضافة انزيمات اللعاب الى المادة الراتنجية ثم تخلط مع شمع العسل وبعض المركبات الاخرى، تستخدم هذه المادة كدرع واقى فى مدخل خلية النحل، وقد استخدمت هذه المادة منذ القدم كدواء بسبب خصائصها البيولوجية باعتبارها تحتوى على مواد لها خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والطفيليات والفيروسات كما انها تحتوى على مواد مضادة للتأكسد. وقد اظهر التحليل الكيماوى احتواء البروبوليز على اكثر من 180 مركب من اشهرها الفينولات المتعددة polyphenols والاحماض العطرية aromatic acids والفلافونويد flavonoids. ويعتمد التركيب الكيماوى للمادة على أنواع النباتات وبالتالى يرتبط النشاط البيولوجى للمادة بالموقع الجعرافى. وقد استخدمت هذه المادة لتحسين الصحة العامة للانسان ومكافحة بعض الامراض مثل السرطان وعتامة عدسة العين cataracts ومرض السكرى كما انه استخدم كمكمل غذائى فى كتاكيت التسمين والدجاج البياض والسمان والبط.

معدلات النمو وكفاءة التحويل الغذائى

اوضحت العديد من الدراسات ان اضافة البروبوليز العليقة بمقدار 200-400 مللجم/كجم علف يؤدى الى تحسين كميات الغذاء المأكولة ومعامل التحويل الغذائى، وقد ارجعت الدراسات هذا التحسن الى تحسين الطعم عن طريق المحتوى من الفلافونويد flavonoid الموجود فى البروبوليز بالاضافة الى وجود مكونات اخرى حامض البنزويك benzoic والذى يؤدى الى تحسين هضم العناصر الغذائية مثل البروتين والرماد. وقد اشارات الابحاث ان البروبوليز يزيد من مقاومة الطيور ضد المجهدات البيئية والامراض وذلك نيجة الخصائص البيولوجية التى يتميز بها البروبوليز حيث انه يحسن من صحة الامعاء الدقيقة ويحسن من الهضم والامتصاص

انتاج وجودة البيض

اوضحت احدى الدراسات ان اضافة البرويوليز بمقدار 100 – 150 مللجم/كجم علف بياض يؤدى الى زيادة معنوية فى كتلة البيض وجودة قشرة البيض. بالاضافة الى ان اضافة البروبوليز وفيتامين سى الى الدجاجات البياضة المجهدة حراريا قد حسن من وزن وسمك قشرة البيض. والتاثير الايجابى للبروبوليز على قشرة البيض ربما يكون مرتبطا بزيادة هضم الكالسيوم وامتصتاصة نتيجة مشتقات احماض البنزويك benzoic وكذلك حامض 4-hydroxy-benzoic. البروبوليز له نشام مضاد للبكتريا والفطريات فى البيض المخصب وبالتالى فانه يؤثر على معدلات الفقس فى البيض الناتج من امهات مغذاة على علائق تحتوى على البروبوليز.

المصدر: world poultry science journal Vol., 72, March 2016
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,306