أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

مرض التهاب الفقرات Spondylitis  فى دجاج التسمين

اعداد وترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

الـ Spondylitis من الامراض البكتيرية والتى تحدث نتيجة الاصابة ببكتريا الانتروكوكاس سيكورم Enterococcus cecorum وقد ظهر هذا المرض حديثا فى امهات دجاج التسمين broiler breeder  فى الولايات المتحدة الامريكية وقد شوهد ان هذا المرض لا يسبب مشاكل الا فى ذكور امهات التسمين فقط male broiler breeder ولكن الان بدأ هذا المرض فى اصابة دجاج التسمين broiler chickens ويسبب العديد من مشاكل الارجل leg problems.

يبدأ ظهور المرض فى قطعان التسمين على عمر 30 الى 40 يوم من العمر ويصاحب غالبا بارتفاع معدل النسبة المرضية morbidity rate ويؤدى الى استبعاد culling عدد كبير من الطيور. وقد لوحظ أن معظم الطيور المصابة ذكور، وبالتالى فأن استبعاد الذكور من القطيع يؤدى الى انخفاض وزن الذبيحة عند التصنيع carcass weight at processing وزيادة معدل التحويل الغذائى increased feed conversion rate.

 

ومن الاعراض الاكلينيكية لهذا المرض هو حدوث شلل للارجل leg paralysis. والشكل النموذجى للمرض جلوس الطيور على الارض وامتداد الارجل الى الامام أو امتداد الارجل الى الاجناب.

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

429,496