أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

التجنيس فى الأوز

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

undefined

1- التجنيس عن طريق لون الريش

يختلف الأوز عن الدجاج فى ان الخصائص الثانوية للجنس غير واضح لهم . وهناك أنواع قليلة من الأوز مثل أوز البلجرام Pilgrim يمكن تميز الجنس فيها عن طريق الريش فى الاعمار الصغيرة. ذكور البلجرام الفاقسة حديثا تتميز بلون ريش رمادي فضي ولون فاتح للمنقار والارجل. في حين أن الإناث يكون لون الريش والمنقار والارجل رمادي غامق. وعند النضج تكون الذكور بيضاء مع وجود بعض البقع الرمادية على الأجنحة والردف و الفخذ في حين تكون الإناث رمادية اللون مع وجود بعض البقع البيضاء على الرأس و الرقبة. ويمكن أيضا تميز الجنس فى أوز الامدن والأوز الرومانى الابيض عن طريق الريش فى الاسبوع الاول من العمر حيث تكون الذكور رمادية فاتحة والعنق اعرض من الإناث.

 

2- التجنيس عن طريق الصوت

ذكر الإوز الناضج جنسيا يكون ذو حجم جسم اكبر ويمتلك صوتا ضاريا أعلى من الإناث.

3- التجنيس عن طريق فتحة المجمع

الطيور المائية لها قضيب واضح ويعتبر احد الاسس الهامة فى عملية التجنيس. ويمكن الضغط على الاجناب فى الاوز وعند فتحة المجمع لمشاعدة العضو الذكرى فى الاوز الصغير والناضج. فى الاوز الصغير (عمر يوم) يكون القضيب وردي اللون ومشدود وطولة حوالى 3 ملم. بينما فى الذكور الناضجة يكون طول القضيب حوالى 3-5 سم خارج فتحة المجمع. وينبغي التحديد بعناية أن هناك نتوء صغير في الجزء الأمامي من فتحة المجمع وهو العضو الذكرى للإوز .

 

المصدر: Poultry Production in Hot climates
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 305 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

393,111