أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

عنصر الحديد والمناعة فى الدواجن

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

يعتبر الحديد من العناصر الأساسية ذات التأثير الهام على تكوين الدم، وقد تم التعرف على الدور الذي يلعبه الحديد كمكون اساسى لكرات الدم في بداية القرن السابع عشر. ويتواجد الحديد في جسم الحيوان في صورة عضوية organic iron ونسبة قليلة جدا توجد في صورة غير عضوية inorganic iron. يوجد نوعان من الحديد العضوى هما Hemal و الـ non-hemal، وتمثل الصــورةheml iron  حــوالى 70-75% مــن الحــديد الكلــى وتشتمــل علـــــــــــــــى cytochrome & myoglobin & hemogloblin & peroxidase & catalse & cytochrome oxidase، وتشتمل الصورة non-hemal iron على الحديد المنتقل والمخزن مثل ferritin & transferrin & hemosider ويوجد في صورة iron proteinates. يدخل الحديد في تركيب الانزيمات مثل glutathion reductase & superoxide dismutase. يمكن معرفة الدور الذى يلعبة الحديد عن طريق الانخفاض الفجائى لمستوى السيرم في الدم إثناء المراحل المبكرة من العدوى، يسبب اضافة عنصر الحديد زيادة في bactericidal activity في الخلايا الالتهامية الموجودة في الكبد والطحال.

من أعراض نقص الحديد

<!--انخفاض محتوى RNA & DNA في خلايا نخاع العظام reduction in DNA and RNA content of bone marrow cells

<!--انخفاض التخليق الحيوى للبروتين reduction in protein synthesis.

<!--نقص عنصر الحديد يؤدى إلى إحداث خلل فسيولوجى في الانسجة المختلفة والتي تشتمل على الجهاز المناعي.

<!--الطيور المصابة بالانيميا anemic تكون أكثر حساسية للإصابة بالأمراض مقارنة بالطيور الطبيعية.

<!--يؤدى اضافة عنصر الحديد إلى زيادة النشاط الالتهامى للخلايا الكبدية وخلايا الطحال ضد البكتريا Liver and splenic macrophages bacterial activity.

يؤدى اضافة عنصر الحديد بمستويات 100 مللجم/كجم في علائق تحتوى على 200 جزء في المليون إلى زيادة مقاومة الطيور للعدوى بـ S. Gallinarum. أوضحت إحدى الدراسات أن إضافة الحديد بمقدار 600 جزء في المليون يقلل من الإصابة بالانيميا ويزيد من مستوى الأجسام المناعية.

المصدر: علم المناعة فى الدواجن، 2007
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 565 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

564,296