أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

المنشطات الطبيعية للنمو فى الدواجن

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد جاد

زراعة عين شمس

منشطات النمو growth promoters هى عبارة عن مواد بيولوجية كيميائية تضاف الى علائق الحيوانات المزرعية لتحسين معدلات النمو وزيادة الاستفادة من الغذاء المأكول وبالتالى تحقق افضل انتاجية والتى تنعكس بدورها على التكاليف الاقتصادية. ويمكن التعبير عن التاثيرات الايجابية من خلال تحسين الاستساغة وتحسين معامل التحويل الغذائى وتنبية الجهاز المناعى و زيادة الجيوية وتنظيم ميكروفلورا الامعاء وخلافة. وفى احدى الاتجاهات اوضحت بعض النتائج ان استخدام الاضافات الغذائية يؤدى الى زيادة التكلفة المالية. وفى الحقيقة فان منشطات النمو لها العديد من الميكانيكيات المختلفة فكان من الضرورى دراسة كل مجموعة من هذه المنشطات على حدة لمعرفة التأثيرات الايجابية المتوقعة عند أضافتها فى العلائق.

البروبيوتك probiotics

هو عبارة عن كائنات دقيقة توجد بصورة منفردة أو فى مجموعات ولها تأثيرات مفيدة للعائل حيث تحسن من خصائص ميكروفلورا الامعاء.بعض الاصناف من البكتريا والفطريات والخمائر تعتبر مجاميع من البروبيوتك. ويمكن تقسيم البروبيوتك الى اصناف توجد فى شكل مستعمرات colonizing species مثل اللاكتوباسيلاس و انتروكوكاس و الاستربتوكوكاس واصناف اخرى توجد بصورة حرة non-colonizing species مثل الباسيلاس و سكاروميسيس. ولبروبيوتك العديد من ردود الافعال منها رد الفعل المضاد antagonistic action للبكتريا عن طريق افراز منتجات تقوم بتثبيط تطور البكتريا مثل البكتريوسين bacteriocins والاحماض العضوية organic acids وبيروكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide اما رد الفعل الاخر غهو رد الفعل التنافسى competitive والذى يتمثل فى التنافس مع مواقع الالتصاق فى الاغشية المخاطية للامعاء وفى هذا الاتجاة فان الكائنات الدقيقة المرضية تمنع من تثبيط الجهاز الهضمى، وبالنسبة لرد الفعل الثالث فهو التنافس مع بعض المواد الغذائية. وفى هذا الاتجاة يتم خلق ظروف جيدة للامعاء الدقيقة وتثبيط تطور البكتريا الممرضة. وتنعكس تأثيرات البروبيوتك على تقليل خطورة التعرض للامراض وتحسين وظيفة الجهاز المناعى وتحسين الوظائف المورفولوجية للامعاء الدقيقة، وتنعكس هذه التأثيرات على معدلات النمو فى كتاكيت التسمين وتحسن ن كفاءة التحويل الغذائى وتقلل من نسبة النفوق. وعلى الجانب الاخر لم يشاهد اى تأثيرات للبروبيروتك على نسبة الدهون فى كتاكيت التسمين. وقد اوضحت الدراسات والنتائج أن تأثيرات البروبيوتك يعتمد على توليفة سلالات البكتريا الموجودة فى البروبيوتك ومستوى الاضافة وتركيب العليقة وجودة الكتاكيت والظروف البيئية.

البريبيوتك prebiotics

يعرف البريبيوتك على انه مواد غذائية غير مهضومة non-digestible food components لها تاثيرات ميدة للعائل من خلال النمو الانتقائى او تنشيط بعض الانواع من سلالات البكتريا الموجودة فى الامعاء. ومن اشهر المركبات معنوية والتى تنتسب الى البروبيوتك هى الاوليجوسكريد و الفركتو-واليجوسكريد و الجلوكو-واليجوسكريد والمنان- واليجوسكريد. ومميزات البريبيوتك مقارنة بالبروبيوتك كمنشط نمو هى الاستفادة من البكتريا المفيدة الموجودة بالفعل فى القناة الهضمية للعائل وتوفير الظروف المناسبة لعملها. وتنعكس التأثيرات الايجابية لاضافة البروبيروتك على رد الفعل التضادى للكائنات الممرضة والتنافس مع تلك الكائنات وتشجيع رد فعل الانزيمات وتقليل انتاج الامونيا والفينول وزيادة مقاومة العائل للمستعمرات البكترية الضارة. أظهرت احدى التجارب أن اضافة الفركتو-اوليجوسكريد الى علائق دجاج التسمين أدى الى تحسين الزيادة الوزنية بمقدار 5-8% وتحسين معدل التحويل الغذائى بمقدار 2-6%، بينما شوهد العكس فى تجربة أخرى. فى أحدى الدراسات شوهد أن اضافة المنان-اوليجوسكريد الى علاق التسمين أدى الى تحسين الزيادة الوزنية ومعامل التحويل الغذائى فى طيور التسمين بمقدار 6% وقد أوضحت النتائج أن هناك تأثيرات ايجابية للبريبيوتك على طول الخملات (منطقة الامتصاص) فى الامعاء الدقيقة لطيور التمسين. كما اوضحت الدراسات ان التأثيرات الايجابية للبريبيوتك تعتمد على حالة الحيوان، الظروف البيئية، تركيب العليقة، مستوى ونوع البريبيوتك المضاف الى العليقة.

سينبيوتك synbiotics

هو مصطلح يشير الى بعض الاضافات الغذائية التى تستخدم فى الدواجن، وهو عبارة عن توليفة من البروبيوتك والبريبيوتك بالاضافة الى بعض المواد المنشطة الاخرى التى لها علاقة بالحالة الصحية للقناة الهضمية والهضم والاداء فى دجاجات التمسين، وقد أوضحت الدراسات أن استخدام هذا المركب فى تغذية الدواجن يعطى نتائج افضل من استخدام البروبيوتك أو البريبيوتك بصورة منفردة، والتأثيرات الايجابية لهذا المركب تعتمد على العديد من العوامل وهى حالة الطيور والظروف البيئية وتركيب العلائق ومستوى الاضافة. الانزيمات enzymes أضافة خليط من الانزيمات الى علائق التمسين من الممكن أن يحسن فى كفاءة انتاج اللحم. وخصوصا اذا كانت هذه الانزيمات لها القدرة على تحسين الاستفادة من العلائق المنخفضة القيمة الغذائية. هناك العديد من الدراسات التى اوضحت ان استخدام الانزيمات يحسن من الكفاءة الانتاجية بمقدار حوالى 10%، بينما أوضحت دراسات اخرى الى عدم وجود تأثير ايجابى لاستخدام الانزيمات فى علائق الدواجن. ويعتمد التأثير الايجابى للانزيمات على كمية وجودة المواد الغذائية المستخدمة فى العلائق بالاضافة الى مستوى ونوع الانزيم المستخدم. اشارت احدى الدراسات ان معدل الاستفادة القصوى من الانزيمات يكون فى الكتاكيت الصغيرة. ومن التأثيرات المفيدة لاستخدام الانزيمات تقليل مستوى الطاقة والبروتين المستخدم فى العليقة، كما اوضحت احدى الدراسات ان اضافة الانزيمات الى العلائق يزيد من معامل هضم الاحماض الامينية بمقدار 9% وخصوصا فى كتاكيت التسمين.

المحمضات acidifiers

تستخدم المحمضات فى تغذية الدواجن منذ فترة طويلة بصور عديدة ومحتلفة. تقلل الاحماض العضوية من درجة حموضة الغذاء وبالتالى فهى تساعد فى عدم تلوث العلائق بالميكروبات ويمتد هذا التاثير الى القناة الهضمية فى الدواجن. ويؤدى اضافة المحمضات الى تحسين الاستهلاك الغذائى ومعدل التحويل الغذائى وفع الزيادة الوزنية. ومن الاحماض العضوية المستخدمة والتى لها تاثيرات ايجابية على الطيور هى حامض الفورمك formic acid وحامض الفيوميرك fumaric acid. ,اضحت احدى الدراسات أن اضافة حامض الستريك citric acid مع الفاجلاكتوزيد galactosidase يؤدى الى زيادة رد فعل الانزيم بالاضافة الى التأثيرات الايجابية على معدل الاستهلاك الغذائى والزيادة الوزنية. ويقوم المتجين بعمل توليفة من المحمضات لاضافتها الى العلائق بدلا من اضافة نوع واحد. ولكى يتم معظمة الاستفادة من المحمضات يجب الاخذ فى الاعتبار ان هناك انواع منها ذات تأثيرات سالبة على صحة الانسان والطيور والحيوان لذا فمن الضرورى اختيار انواع المحمضات بعناية واختيار الصورة والجرعة المناسبة التى يجب اضافتها.

مضادات التأكسد antioxidants

هذه المجموعة هى عبارة عن مواد لها خصائص مضادة للتأكسد مثل فيتامين هـ والسيلنيوم والكاروتينات. والسيلنيوم احد مكونات انزيم الجلاتاسيون بيروكسيديز glutathione peroxidase والذى يمنع تكون free radicals والتى تعتبر ضارة جدا للخلايا من خلال تعطيل سلامتها. بالتالى فان السيلنيوم ومضادات الاكسدة الاخرى ذات تأثيرات مفيدة ةوخصوصا على جودة اللحم فى دجاج التسمين. أوضحت الدراست أن استخدام السيلنيوم فى الصورة العضوية أفضل من الصورة غير العضوية اعتماداً على المقاييس البيوكيميائية بما فيها نشاط انزيم الجلاتسيون بيروكسيديز. فى احدى الدراسات شوهد أن اضافة السيلنيوم الى علائق الامهات يحسن من جودة الكتكوت الناتج بالاضافة الى أن تأثيراته تمتد الى الترييش الجيد والزيادة الوزنية للطيور.

اضافات الفيتوجينك (الفيتوبيوتك) phytogenic additives

(phytobiotics) تتكون هذه المجموعة من مواد مشتقة من النباتات الطبية medicinal plants أو البهارات spices حيث ان لها تأثيرات ايجابية على الانتاج وصحة الطيور. ومن الممكن استخدام النبات الكامل أو جزء من النبات أو الزيوت المستخلصة من النبات. تحسن اضافات الفيتوجينك من معدل الاستهلاك الغذائى ومعامل التحويل الغذائى والهضم والزيادة الوزنية فى دجاج التسمين. وحتى الان لم يتم معرفة ميكانيكيات هذه الاضافات على وجة الدقة. بعض مستخلصات هذه النباتات يؤثر على الهضم وافراز انزيمات القناة الهضمية وبالتالى تعتبر من المواد المضادة للبكتريا والفيروسات بالاضافة الى انها مواد مضادة للتأكسد. يوجد عديد من الاختلافات بين النتائج المتحصل عليها من استخدام هذه المواد فى تغذية الطيور وترجع هذه الاختلافات الى اربعة نقاط رئيسية وهى: 1) نوع وجزء النبات المستخدم وخصائصة الطبيعية، 2) وقت الحصاد، 3) طرق إعداد أضافات الفيتوجينك، 4) التكامل مع المكونات الغذائية الاخرى، بجانب هذه العوامل السابقة يوجد عوامل اخرى تحد من تأثيرات الاضافات وهى الحالة الصحية للطيور والظروف البيئية وطرق الرعاية ونوع التربية.

الخلاصة

التخلص من أستخدام المضادات الحيوية فى علائق الدواجن يحتاج الى ايجاد البديل المناسب والذى يحافظ على الحالة الصحية والانتاجية للطيور، ويعتبر استبدال المضادات الحيوية بمنشطات النمو الطبيعية أحد الحلول الرئيسية التى تحد من هذه المشكلة لما لهذه المنشطات من تاثيرات مفيدة على الحالة الصحية للطيور من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى بالاضافة الى تحسين الكفاءة الانتاجية، ولكن من الضرورى معرفة ميكانيكيات عمل هذه الاضافات حتى يمكن يعميم استخدامها فى صناعة الدواجن كبديل للمضادات الحيوية.

المصدر: مترجمات ا.د/ احمد جلال السيد
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

845,856