أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

مرض الاسهال الابيض فى الدواجن

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

الحدوث: حول العالم.

الانواع المتاثرة: كل الانواع

العمر المتأثر: كل الاعمار

الأسباب:  

    بكتريا السالمونيلا بللورم – وهى بكتريا سالبة لجرام وغير متحركة.

التأثيرات:      

    أ- على الكتاكيت الصغيرة: يكون هناك ألتصاق للزرق على فتحة المجمع ، إسهال أبيض، تجمع الكتاكيت، ضعف وخمول ويمكن أن يحدث صعوبة فى التنفس وعمى . أعلى نسبة من النفوق تحدث في عمر 7-10 أيام ويمكن أن تصل نسبة النفوق الى 100 %  .

   ب- على الدجاج البالغ: عادة لا تظهر عليه أعراض مرئية واضحة ولكن يلاحظ حدوث هبوط في إنتاج البيض وفى الخصوبة وربما يحدث أنخفاض فى نسبة الفقس . أحيانا يحدث خمول وفقدان شهية وإسهال وجفاف.عادة تؤثر S. pullorum على الطيور الصغيرة ، بينما تؤثر S. typhimurium على الطيور   البالغة .

 الأسباب بالتفصيل: 

كل أنواع الطيور فى كل الأعمار تكون معرضة للمرض بصورته الحادة أو المزمنة (الصورة الحادة في الطيور الصغيرة والمزمنة في القطعان الكبيرة).

نجد أن العامل المشترك للمرض هو بكتريا Salmonella pullorum وهى بكتريا غير متحركة، وغير متجرثمة أو على شكل كبسولة – وسالبة لجرام.

طرق إنتقال العدوى

الانتقال رأسيا من خلال البيض (transovarian) أَو على البيض (بالتلوث بالزرق) أَو بتلوث الماء والغذاء، تلوث المفرخات، بيض مُنفجر.

أو تنتقل العدوى أفقيا ( من طائر الى طائر أخر) وهو نوع خاص (يحدث في الطيور فقط).

 

ملحوظة :

هذا المرض له أهمية خاصة ، وقد تم أستئصاله من معظم القطعان التجارية، لكنه ما زال شائعا فى القطعان التجارية فى بلدان العالم الثالث، حيث يتم عزل بعض حالات أصابة ببكتريا pullorum من حين لآخر في قطعان الامهات والتسمين .

 الاعراض المظهرية:         

الطيور الصغيرة: يكون هناك ألتصاق للزرق على فتحة المجمع ، إسهال أبيض، تجمع الكتاكيت تحت مصادر التدفئة، ضعف و خمول ويمكن أن يحدث صعوبة فى التنفس وعمى . أعلى نسبة من النفوق تحدث في عمر 7-10 أيام ويمكن أن تصل نسبة النفوق الى 100 %   

الدجاج البالغ: عادةً لا تظهر عليه أعراض مرئية واضحة ولكن يلاحظ حدوث هبوط في إنتاجِ البيض وفى الخصوبة وربما يحدث أنخفاض فى نسبة الفقس . أحيانا يحدث خمول وفقدان شهية (الامتناع عن الأكل) وقد يرى إسهال وجفاف بين الحين والآخر .

 الاعراض(المظاهر) التشريحية:      

1- الكتاكيت الصغيرة:

الكبد يكون لونه أحمر مخطط ، تضخم الطحال وظهور نُدب أو بقع رمادية فى  peritoneum  ، أنسداد الاعورين بمواد متجبنة بيضاء ويمكن أن يحدث أنتفاخ فى السرة وظهور مناطق بيضاء على القانصة ،الكبد، القلب، الرئتين واحيانا يحدث ألتهاب للكلى .

2 – الطيور البالغة:

       يحدث تشوه فى المبايض وضمور بعض الحويصلات أو غيابها، ورم المفاصل ، ألتهاب العضلة

       القلبية ،و (ألتهاب الغشاء المحيط بالقلب) .

 

 التشخيص:  

 ليس هناك تشخيص معروف يعتمد على  العلامات أو الاعراض. الكائن الحي يجب أَن   culturedعلى  Salmonella-Shigella, brilliant green, MacConkey's or  Triple sugar iron agar                      

-         هذا المرض له اهمية كبيرة وهو يشبه paratyphoid and colibaccillosis

 

العلاج والسيطرة:   Treatment and control

* المنع  Prevention

إختبار قطعان التربية بواسطة serum aggulatination or enzyme linked

immuneosorbent assay (ELISA)

وضع برنامج سيطرة على القوارض، فالقوارض في أغلب الأحيان تكون ناقلةَ للمرض.

رش أو تبخير البيض بغاز الفورمالدهيد ، وضع paraformaldehyde pellets فى الاعشاش ، رش البيض فى العنبر بــ 2.5 % بيروكسيد هيدروجين و1 % أمونيا رباعي ، عمل العلف فى صورة مصبعات Pellets  لقتل البكتريا حيث أن عملية الحرارة أثناء عمل الـــ Pelleting تقتل البكتريا .

خطة تحسين الدواجن الوطنية (NPIP) فى الولايات المتحدة تُراقب المفرخات للتأكد من خلوها من السالمونيلا و معظم الدول لها برنامج وطني للسيطرة على Salmonella pullorum وذلك بتعريض العلف للاشعاع لقتل البكتريا.

 

* العلاج:  Treatment

للطيور الصغيرة فقط اذا كان مَسمُوح بالتشريع المحلي. في العديد من البلدان الإبادة إلزامية.

المصدر: كتاب أمراض الدواجن
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

524,297