أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

نحو رؤية جديدة لصيد الأسماك في القرن الحادي والعشرين

يقع قطاع المصايد الطبيعية عند مفترق طرق. فمن ناحية، تقدم الأسماك ومنتجاتها مساهمة حاسمة ومتزايدة في النمو الاقتصادي والغذاء والتغذية والأمن الغذائي. على سبيل المثال، من بين 34 دولة تساهم فيها الأسماك بأكثر من ثلث إجمالي إمدادات البروتين الحيواني، فإن 18 دولة هي البلدان التي تعانى العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. علاوة على ذلك، تضاعف استهلاك الفرد من الأسماك في السنوات الخمسين الماضية؛ وتشمل التوصيات الغذائية زيادة كبيرة في استهلاك الأسماك. من ناحية أخرى، يتم صيد 34% من الأرصدة السمكية المقدرة بمستويات تتجاوز الاستدامة البيولوجية. علاوة على ذلك، فإن حالة المخزون السمكي في البلدان المتقدمة آخذة في التحسن، بينما تواجه العديد من البلدان النامية وضعًا أسوأ من حيث القدرة الزائدة والإنتاج لكل وحدة جهد وحالة المخزون. لذلك يحتاج قطاع المصايد الطبيعية إلى إجراءات إدارية مهمة في بعض المناطق، لا سيما في سياق الآثار المتوقعة لتغير المناخ في العقود القادمة. يتطلب التنقل في مفترق الطرق رؤية تحدد كيف يمكن للقطاع أن يستجيب للتحديات المعقدة والمتغيرة بسرعة التي تواجه المجتمع. تحتاج هذه الرؤية إلى الاعتراف بالدور الحاسم لمصايد الأسماك في التنمية الاقتصادية المستقبلية والغذاء والتغذية والأمن الغذائي، في سياق الآثار البيئية المتعددة التي يجب على البشر معالجتها، على الأرض وفي الماء، من أجل وضع البشرية على أساس مستدام.

لتطوير هذه الرؤية، استضافت الفاو الندوة الدولية حول استدامة مصايد الأسماك، يومي 18 و21 نوفمبر 2019 في روما (الفاو، 2020). اجتذب هذا الحدث ما يقرب من 1000 مشارك من أكثر من 100 دولة، بما في ذلك الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، لمناقشة عدد من الأسئلة الاستراتيجية التي تم تناولها في ثماني جلسات موضوعية. وفيما يلي موجز التوصيات المنبثقة عن المناقشات، حسب الموضوع، للعلم والنظر من قبل جميع أصحاب المصلحة. لا تشكل هذه التوصيات مجموعة من الخطوات الضرورية التي اتفق عليها الجميع، وليست صريحة أو محددة جغرافيًا أو مؤقتًا بأي شكل من الأشكال. وهي تمثل مجموعة جماعية من وجهات النظر حول القضايا التي تحتاج إلى النظر من أجل دفع الاستدامة إلى الأمام.

الموضوع الأول: حول التحديات التي تواجه تحقيق الاستدامة الإيكولوجية لمصايد الأسماك العالمية والإقليمية:

<!--تعزيز تقييم ورصد المخزونات الفردية وتحسين الشفافية على مستوى المخزون وعلى مستوى الدولة لفهم حالة المصايد على المستويات الجغرافية ذات الصلة.

<!--تشجيع تطوير وتنفيذ طرق أبسط لتقييم المخزون تتطلب بيانات أقل تفصيلاً وخبرة فنية أقل لتقليل نسبة المخزونات غير المقيَّمة حول العالم.

<!--تحسين رصد المصايد الداخلية وجمع المعلومات البيولوجية والسمكية والموائل بطريقة فعالة من حيث التكلفة بطريقة صارمة.

<!--حشد الموارد وتقديم الدعم المالي لبرامج تنمية القدرات المستمرة التي تهدف إلى تعزيز نظم تقييم الأرصدة السمكية والرصد، وخاصة في مصايد الأسماك في العالم النامي والصغير الحجم والداخلية.

<!--النظر في اعتماد هدف عالمي جديد للإدارة المستدامة يكون أكثر تحفظًا أو احتياطيًا في المواقف المحدودة للبيانات و / أو عندما تكون الحوكمة أضعف.

<!--ضعف البيانات لا يعني دائمًا ضعف المعلومات. تطوير وتنفيذ آليات أفضل لدمج أنواع متعددة من المعلومات المتاحة، بما في ذلك المعرفة والخبرة المحلية، ودمجها في مناهج التقييم والإدارة.

<!--اجمع البيانات الأساسية اللازمة لمصايد أسماك معينة واكتساب المعرفة المحلية للمساعدة في تصميم قواعد التحكم في الحصاد التجريبية والبسيطة.

<!--تشجيع التواصل المناسب وتعبئة المعرفة والتعليم عبر جميع الجهات الفاعلة (الصيادون والعلماء والمديرون) المشاركة في صنع القرار لتحسين نقل المعلومات والامتثال للوائح لتحقيق أنظمة إدارة فعالة.

<!--تعزيز التواصل والتوعية المناسبين لتأثير الصيد غير المشروع على الصيد الجائر واستعادة مخزون الأسماك.

<!--تشجيع الآليات لتحسين ومكافأة الامتثال للوائح الإدارة.

المصدر: احصائيات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، 2020

 

المصدر: المصدر: احصائيات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، 2020
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

673,424