أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

البروكلي: مضاد للميكروبات ومضاد للأكسدة في دجاج التسمين

اعداد وترجمة 

د احمد جلال السيد

زراعة عين شمس

 

تبحث صناعة الأعلاف باستمرار عن بدائل مستدامة للمضادات الحيوية. تحتوي بقايا البروكلي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة تجعلها بديلاً جذابًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن التخمير يثري قيمة البروكلي بفضل زيادة كميات الأسيتات والخميرة وبكتيريا حمض اللاكتيك وBacillus subtilis. من المهم معرفة مدى تحسين البروكلي لأداء النمو وجودة اللحوم، مع الحد من آثار مسببات الأمراض الضارة. نتيجة للمعايير العالية التي يطلبها كل من المستهلكين وتجار التجزئة، ينتج عن معالجة البروكلي خسائر تتراوح بين 45 و50٪. الأسباب الرئيسية المذكورة هي الشكل غير المنتظم، والحجم الصغير، والتعامل مع الأضرار أثناء الحصاد أو بسبب الآفات. تحدث حوالي 20 إلى 25 ٪ من الخسائر الإضافية في هذا المجال، مما يؤدي إلى توليد كميات كبيرة من الزهور والسيقان والأوراق كمخلفات للمحاصيل. يمثل التخلص من هذه الكميات الكبيرة من بقايا البروكلي خسائر اقتصادية فادحة لمزارعي الخضار ويطرح مخاوف بيئية كبيرة بسبب تلوث الهواء وتغذية المياه. تؤكل زهور القرنبيط المطبوخة عادةً. ومع ذلك، فإن السيقان وأوراق البروكلي المهملة والمغذّية غالبًا ما تذهب إلى مدافن النفايات كمنتجات ثانوية بعد حصاد وتجهيز الزهور. يؤدي دمج بقايا البروكلي في علف الحيوانات إلى قاعدة علف أكثر استدامة ويقلل من الضرر المحتمل على بيئتنا. أظهرت الدراسات التي أجريت على الدجاج البياض أن سيقان وأوراق البروكلي يمكنها تعزيز العناصر الغذائية الموجودة في البيض وتعميق لون صفار البيض. وبالمثل، قام الباحثون في الفروج في عدد من الجامعات (جامعة ماكجيل، 2016؛ جامعة خنان للعلوم والتكنولوجيا، 2018؛ والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، 2018) بفحص التأثيرات المفيدة المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة لمخلفات البروكلي. ركز الباحثون على آثار مخلفات البروكلي المخمرة أو غير المخمرة على أداء النمو وجودة اللحوم (الحالة التأكسدية) والقدرة على تقليل الأحمال البكتيرية.

التكوين والخصائص

البروكلي هو احد الخضروات المغذية الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا (الجلوكوزيدات والمركبات الفينولية والفلافونويد)، واستهلاكها مفيد للوقاية من الاضطرابات المزمنة مثل أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. معظم هذه المكونات النشطة لها أنشطة قوية مضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي سيقان وأوراق البروكلي على كاروتينات محددة لها نشاط حيوي مضاد للحساسية ومضاد للسرطان ومضاد للسمنة. يحتوي البروكلي أيضًا على نسبة عالية من البروتين نسبيًا مقارنة بمعظم الحبوب. تم العثور على هذا البروتين في الزهيرات، وتتراوح ما بين 20 ٪ إلى 40 ٪ ومحتوى الألياف في السيقان عالية. أكثر الأحماض الأمينية وفرة هي التيروزين، حمض الاسبارتك وحمض الجلوتاميك والبرولين والفالين.

التأثيرات المضادة للميكروبات

تشير الدراسات إلى أن تعداد الكامبيلوباكتر والايشيريشيا كولاي والبكتريا السالبة لجرام في القولون وعلى جلد عنق دجاج التسمين انخفض عند إضافة البروكلي المخمر بنسبة 5٪ أو 10٪. كان الانخفاض في السالمونيلا والكامبيلوباكتر في الاعورين أكثر وضوحًا عند إضافة البروكلي بنسبة 10 ٪. واقترح أن الانخفاض الكبير في الأحمال البكتيرية الضارة قد يكون بسبب الأحماض العضوية والبروبيوتك والفلافونويد والفيتامينات في البروكلي المخمر. وقد لوحظ ذلك أيضًا في دجاج التسمين حيث تؤدي مكملات الأحماض العضوية أو البروبيوتك إلى تقليل السالمونيلا المعوية والايشيريشيا كولاي والكامبيلوباكتر.

التأثيرات المضادة للأكسدة

تناولت جذور البروكلي ووجبة الأوراق بنسبة 4٪ و8٪ و12٪ أظهرت جودة محسنة للحوم من خلال زيادة صبغات الجلد skin pigmentation وانخفاض نسبة فقدان الرطوبة في لحوم الصدر drip loss percentage of breast meat. ويرجع المزيد من تصبغ الجلد بشكل رئيسي إلى الكميات العالية من الزانثوفيل في البروكلي، في حين يُعزى انخفاض فقدان رطوبة اللحوم إلى الوظيفة المضادة للأكسدة للبروكلي. تحسن جذع البروكلي ووجبة الأوراق من القدرة الإجمالية على مضادات الأكسدة عن طريق خفض تركيز malondialdehyde وزيادة أنشطة superoxide dismutase الفائق الأكسيد وحفز عضلات الصدر. وبالمثل، فإن البروكلي المخمر الذي تمت إضافته بنسبة 5 ٪ أو 10 ٪ زاد من أنشطة superoxide dismutase، الجلوتاثيون بيروكسيديز، الكتاليز والقدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة، في العضلات الصدرية الرئيسية. في عضلة المعدة gastrocnemius muscle، زاد كل من مستويات البروكلي المخمر من أنشطة superoxide dismutase، الجلوتاثيون بيروكسيديز والقدرة الإجمالية على مضادات الأكسدة، ولكن لم يؤثر على الكتاليز. ومع ذلك، في كلا النوعين العضليين، بما في ذلك 10 ٪ أدى إلى تأثيرات أكبر على نشاط superoxide dismutase. يمكن أن تعزى الأنشطة الأعلى للمعلمات المضادة للأكسدة في علاجات البروكلي المخمرة إلى البروبيوتك والأحماض العضوية ووجود مكونات أخرى نشطة بيولوجيًا.

النمو والهضم

أظهرت احدي الدراسات ان بقايا زهور البروكلي المجففة التي تم دمجها بنسبة 3 ٪ و6 ٪ تحسن النمو ومعامل التحويل الغذائي في دجاج التسمين، ولكن عند مستويات عالية (أي 9 ٪)، قد تتأثر قابلية هضم المغذيات. وفى دراسة اخري وجد تحسن في نمو الطيور التي تواجه تحديًا مع الكامبيلوباكتر باستخدام بقايا البروكلي المغذية المخمرة بالبروبيوتك. قد يساعد التحويل الحيوي لمخلفات البروكلي المجفف في علائق دجاج التسمين على تقليل تكاليف الأعلاف والتخفيف من المخاوف البيئية المتعلقة بالتخلص من كميات كبيرة من بقايا الخضار. يجب تحديد مستويات الإضافة الصحيحة لتجنب التأثير المحتمل لهضم المغذيات، والذي قد يحدث عند مستويات عالية. بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة والبروبيوتك، قد يكون البروكلي المتخمر الغذائي بديلًا محتملاً لاستخدام المضادات الحيوية في علف الحيوانات.

 

 

المصدر: Matthew Wedzerai (2020). Broccoli: Antimicrobial and antioxidant benefits in broilers. Poultry World, May 6, 2020.
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

625,988