أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

البيض ضروري لحماية صحة الإنسان

ترجمة

د احمد جلال زراعة عين شمس

ليس سرا أن البيض صحي للأكل، حيث يلعب البيض دورا أساسيا في حماية صحة الإنسان. ومع سيطرة فيروس كورونا على العناوين الرئيسية في العالم والتأثير الشديد على المجتمع ككل، يمكنك أن تنسى أن هناك فيروسًا قاتلًا آخر. الأنفلونزا الشائعة أكثر تدميراً ولكنها تسبب حالة من الذعر أقل لأن البشرية معتادة على التعامل معها. وهناك لقاح لحماية الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع، وهذا اللقاح يلعب فيه البيض دورًا حاسمًا. أساس تصنيع اللقاحات من البيض المخصب تم تحضينها لمدة 10-11 يومًا. ثم يتم نقلها إلى مصنع اللقاح الذي يقوم بتلقيح البويضة بفيروس الأنفلونزا. في الأيام الثلاثة اللاحقة، يتم وضع البيضة مرة أخرى في المفرخ، وخلالها ينمو الفيروس على الطبقة الظهارية. بعد يوم واحد من التبريد، يمكن حصاد الفيروس ويمكن عمل جرعة واحدة من اللقاح. تتم هذه العملية برمتها في "غرف نظيفة"، وهي مرافق ذات إجراءات أمن حيوي شديدة لضمان إنتاج لقاح أمثل وآمن.

هناك حاجة إلى معايير عالية أيضًا لإنتاج البيض المستخدم فى انتاج اللقاح. يجب  فصل إنتاج البيض المخصص لإنتاج اللقاح عن بقية الأعمال، مع وجود مزارع وتغذية مخصصة للقطعان المنتجة لهذا البيض. يجب ان يكون الوزن المثالي للبيض حوالى 50 جرامًا، مع بروتوكولات الأمن الحيوي الصارمة، والمعالجة الحرارية، والمياه المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية، وإبقاء الطيور منفصلة عن الفرشة بتربيتها فى بطاريات سلكية مخصصة لهذا الغرض. كما يتم تطهير البيض عدة مرات أثناء المناولة والنقل”. "ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، تطبق نفس البروتوكولات الصارمة في المفرخات. علاوة على ذلك، من الضروري التأكد من التعامل مع البيض بشكل مثالي لمنع الشقوق والخسائر. كما يمكنك أن تتخيل، بيض اللقاح هو منتج عالي القيمة ينطوي على الكثير من الجهد لضمان السلامة والجودة.

"إن العمل العلمي يتطلب الدقة والتميز لاختيار أفضل الجينات. يتم إنتاج البيض في مزارع خاصة مبنية في أماكن محمية بواسطة حواجز بيولوجية طبيعية. تطبق معايير عالية جدًا من الرقابة الصحية، باستخدام أحدث الأساليب في إنتاج الدواجن مع ضوابط صارمة، مثل التحكم في التهوية، وتكييف الهواء، والإضاءة، والأعشاش الأوتوماتيكية والشرائح البلاستيكية، وكذلك في نقل وتغليف بيضها على الآلي خطوط. تحتوي المفرخات على آلات متطورة وتحكم صارم في الإنتاج مع مراقبة صحية عالية للغاية وممارسات تصنيع جيدة. لديها موظفين مؤهلين تأهيلاً عالياً مخصصين فقط لهذه الجوانب. تمتلك مصانع الأعلاف رقابة صارمة على الجودة والمواد الخام. الأعلاف المقدمة للطيور حصرية مع تركيبتها الخاصة ويتم إنتاجها باستخدام أفضل المكونات من الموردين المعترف بهم والمختارين مسبقًا لضمان محتوى وجودة غذائية محددة لإنتاج البيض. يمكن تتبع جميع خطوات الإنتاج والمواد الخام المستخدمة لضمان أمان العملية بالكامل. يتم نقل الأعلاف في شاحنات خاصة مخصصة مباشرة من المصانع إلى المزارع. كل هذا دون إهمال جوانب الرفق بالحيوان التي تعد ذات أولوية عالية في مرحلتي التكاثر والإنتاج حتى تتمكن الطيور من إنتاج بيض بأفضل جودة وبصحة جيدة. تأتي سلالات الطيور المستخدمة من أفضل شركات علم الوراثة في العالم وقد تم تكييفها وراثيًا لهذا الغرض.

 

المصدر: world poultry 2018
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

625,324