أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

الجديد في عالم السالمونيلا: استخدام السيلبيوتك salbiotic في المكافحة

ترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، يمكن ملاحظة وجود انخفاض مستمر في معدلات الإصابة البشرية بالسالمونيلا، بدعم من تنفيذ العديد من اللوائح على مستوى الاتحاد الأوروبي والبرامج الوطنية لمكافحة السالمونيلا. ومع ذلك فمنذ عام 2014، ارتفعت حالات الإصابة البشرية بمرض السالمونيلا، كما يتضح من التقارير الأخيرة الصادرة عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية. في نفس الفترة، لوحظت زيادة طفيفة في انتشار السالمونيلا في البيض المستهلك في الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من ذلك فمن غير الواضح تمامًا الأسباب الرئيسية لزيادة حالات الإصابة بمرض السالمونيلا البشرية في الاتحاد الأوروبي. هل اصبح الناس أقل وعياً حول المخاطر وإهمال القواعد الصحية الأساسية، هل أصبح الحيوان أكثر عرضة لاستعمار السالمونيلا أم أن السالمونيلا نفسها تتكيف بشكل أفضل مع وجودها بشكل متكرر أكثر في البيئة، أم أن التغيرات في عملية إنتاج الدواجن هي المسئولة؟

من أجل السيطرة على تلوث لحوم الدواجن والبيض بالسالمونيلا، فليس من المهم فقط العمل على قياسات وقائية تهدف إلى الحد من حدوث السالمونيلا في اتصال مع الطيور ولكن أيضًا، بمجرد حدوث التماس، للحد من خطر الاستعمار المعوي والانتشار الجهازي للأعضاء الداخلية.

السيلبيوتك Salbiotic هو مكون تغذية وظيفي يجمع بين الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة مع حامض اللاكتيك  لتحقيق أقصى قدر من الأداء الوظيفي ضد الاستعمار والنمو وغزو السالمونيلا في الأمعاء الدقيقة، من خلال توفير حاجز مبكر مضاد للجراثيم في المعدة. تعتبر الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة فعالة للغاية في تثبيط نمو السالمونيلا (عن طريق إتلاف جدار الخلية البكتيرية، وتحمض محتواهه وتمنع ازدواج الحمض النووي) بسبب انخفاض تركيز المثبطات، والذي يتم التعبير عنه بدرجة أقل في الاس الهيدروجيني. نظرًا لانخفاض قيمة pKa وتأثيره المنفصل على جدار الخلية البكتيرية، يعمل حمض اللاكتيك بشكل متآزر مع الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة ضد السالمونيلا عن طريق تقليل درجة الحموضة في الجهاز الهضمي العلوي وجعل جدار الخلية البكتيرية أفضل اختراقًا للاحماض الدهنية متوسطة السلسلة. تقلل الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة من ضراوة السالمونيلا عن طريق تقليل الهيلا hilA، وهو جين مهم للسالمونيلا لغزو الخلايا الظهارية وبالتالي استعمار الأمعاء الدقيقة باستمرار. بالنسبة لاستراتيجية التغذية الفعالة ضد السالمونيلا، فمن الأهمية بمكان ألا يتداخل النهج الغذائي مع تدابير الرقابة الأخرى، مثل التحصين. في دراسة حديثة أجراها Nuscience، تبين أن تناول الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة في الجرعة الموصى بها لا يؤثر سلبًا على كفاءة تحصين الدجاج مع بكتيريا السالمونيلا الحية.

 

المصدر: world poultry, 2019 مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

541,288