محمد خيرى فاضل / لجميع أنواع الحدايد و البويات


أدوات الدهان متعددة تبدأ من الصنفرة و الفرشاة وسكينة المعجون و الرولات والسلم و السقالة وأدوات الرش سواء التقليدية أوالعادية، ويجب أن يكون المهندس ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات والمعدات وتناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة وترتيبات العمل وتتابعه. وهذه الأدوات هي:

الفرش:

الفرشاة هى الأداة الرئيسية فى أعمال الدهان, وتختلف من حيث الشكل والحجم حسب طبيعة ومساحة السطح المراد دهانه. وعند استعمال الفرشاة يجب مراعاة عدم غمسها فى مادة الدهان بالكامل, بل يغمس جزء صغير من شعرها, كما يراعا مسكها بالطريقة الصحيحة.
وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ، ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع .

وفى حالة عدم استخدام الفرشاة اثناء عملية الدهان, يجب أن توضع الفرشاة فى وضعها الصحيح, فوق الإناء المحتوى على مادة الدهان, حيث يؤدى الإهمال إلى اتساخ الأيدى.
ويجب العناية بالفرش بعد إجراء الدهان, حيث نقوم بغسيل الفرشاة جيدا فى التنر أو النفط, حتى تتم إزالة آثار مواد الدهان تماما. ثم تجفف بقطعة من القماش. وفى حالة الرغبة فى استكمال الدهان فى اليوم التالى, فإنها تعلق فى إناء يحتوى على الماء, أو الكحول المثيلى, أو التنر, بحيث يكون الشعر مفرودا.
أما فى حالة تخزين الفرش, فإنه يتم غسيل الفرشاة جيدا بالتنر أو النفط لإزالة آثار مواد الدهان, ثم تغسل الفرشاة جيدا بمسحوق الصابون المذاب فى الماء, وتشطف وتجفف, وتلف فى قطعة نظيفة من القماش.
تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمه في الدهانات وجودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان وتتوقف قيمة الفرشاه على قيمة الشعر واليد.
إما أن تكون الفرشاة من :
شعر الخنزير:من أحسن أنواع الشعرنظرالإحتفاظها بكميه من الدهان نتيجة التوتر السطحي بين الدهانات والشعر وألوان شعر الخنزير كثيره منها الأسود والأبيض والرمادي والأصفر وتستخدم الفرش من شعر الخنزير في الدهانات المائية والزيتية.
شعر الحصان:الفرش المصنوعة من شعر الحصان تكون أنعم من النوع السابق لذلك تستخدم في الدهانات السيلولوزيه والجملكه والاكيهات.
الشعر الصناعي:
1)
تستخدم الفرش المصنوعه من الشعر الصناعي مثل النايلون في الدهانات المائيه ولاتصلح للدهانات الزيتيه أوالسيلولوزيه لحدوث تفاعل بين هذه الدهانات والشعر الصناعي .
2)
يوجد أيضافرش مصنوعه من مشتقات نباتيه مثل فرش الجير والبيتومين وهو أرخص أنواع الفرش.

أنواع واستخدامات فرش الدهان:
من الأمور الهامه لإنجاح الدهان هو الإختيار الجيد لنوع الفرشاة المناسب لنوع الدهان ويكون هذا الإختيار متوقفا على نوع شعر الفرشاة وحجمها وطولها ومقياسها.فمثلا الأماكن الضيقه أو الأماكن الفاصلة بين نوعين دهان أو بين لونين يجب أن تستخدم فرشاه مشط صغير للتحكم في الدهان وأشهر أنواع الفرش هي:
فرش الجير البيتومين:
تكون هذه هي الفرشاة من الشعر النباتي كما ذكرنا ويجب أن تغمر في الماء كذلك يجب تنظيفها جيدا بعد الدهان.
فرش الدهانات المائيه:تكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير ويجب أن تكون هذه الشعور طويلة نسبيا لإحداث المرونة اللازمة.ويجب غسل هذه الفرش بالماء جيدا قبل وبعد الإستخدام.
فرش الدهانات الزيتية:وتكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير كما ذكرنا ويجب غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الإستخدام وبالتربنتين أو النفط المعدني أو الكيروسين.
والنوع المستدير منها يستخدم في البطانات والتجليخ لإمكانية المللو…كذلك الفرش الأخرى الجديدة تستخدم لنفس الغرض ليضاف البطانات لتنعيم شعرها وتوجد عدة أشكال ودرجات وأرقام من فرش الزيت.
المستريك وأقلام التصوير:المستريك هي فرشاة صغيره إمادائرية أو مبطنة وتستخدم في دهان المساحات الصغيرة والثنايا ويوجد منها نوع بشعر مائل.
ويوجد نوع من المستريك يستخدم في الدهانات السيولوزية في دهانات السيارات.
أما أقلام أوفرش التصوير وهي كالسابقة ولكنها جيدة تستخدم في اللوحات الزيتيه وفي النواحي الفنيه.
الأمشاط :
1)
أشهر وأحسن أنواع الفرش لدهانات الطهارة(التشطيب) في الدهانات والورنيشات السنتتيكية أو المائية.
2)
يجب أن يكون شعرها من نوع جيد ومادته اللاصقة جيدة لاتذوب في مذيبات الدهانات.
3)
يجب العناية بغسل الأمشاط بالماء والصابون جيدا قبل الإستخدام ثم بالنفط المعدني أو الكيروسين بعد التشغيل وأثناء الغستخدام يفضل غمر الأمشاط في أوعيه بها نفط معدني وزيت لأن الزيت يعطي مرونه عالية للشعر.
فرش دق المط:
4)
نظرا لأن الدهانات المط يحدث بها لحامات وتبريق أثناء الدهان فإنها تدق بمدقات المط لإزالة هذه العيوب حيث يتم الدق أولا بأول فوق سطح الدهان.
5)
يتم تنظيفها بالنفط المعدني أو التربنتين.
6)
تتكون أيضا من شعر الخنزير الأبيض أو الأسود.

الرولة :



وهى عبارة عن اسطوانة, تدور على محور من السلك المتين في نهايته يد خشب أوبلاستيك ويساعد هذا الدوران على التوزيع الجيد للدهانات.
2)
يمكن عمل نقشات مختلفه عن طريق كسوة هذه الإسطوانات بكسوة مزخرفه أو بارزه أو بالتجازيع المقلده للأخشاب وتختلف الخامة الخارجية لهذه الرولة تبعا للغرض الذى اعدت من أجله. فمنها ماهو مكسو بنوع من اللباد المندوف (ذى الوبرة) لاستخدامها فى إزالة آثار الفرشاة, والتغلب على لمعة الزيت, وإعطاء سطح محجب الملمس. ويستعمل هذا النوع بإمراره على السطح بعد دهانه بالطريقة العادية.
ويجب غسل الرولة عقب الإنتهاء من العملية مباشرة باستعمال الكيروسين أو النفطو وذلك حتى لا تجف البوية عليها فتتلف الوبرة.

غالبا ما تستخدم في الدهان الداخلي والخارجي بأنواعة ومن أهم عيوب الرول ظهور فقاعات صغيرة على السطح المدهون ومظهر قشر البرتقال ولا تستخدم لطلاء الخشب والحديد وذلك لصعوبة تشغيلها وصعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة ومن مزايا هذه الطريقة سرعة الانجاز خاصة في المساحات المتسعة بالنسبة للفرشاة .
ومنها ما يستخدم فى عمل رسوم على الحائط, حيث تصنع من المعدن, أو البلاستيكو أو الخشب. وتكون الزخرفة بارزة وأرضيتها غائرة. وتصنع هذه الرولة بطريقة الصب للمعدن أو البلاستيك, أو بطريقة الحفر على سطح الإسطوانة, إذا كانت مصنوعة من الخشب.
وأنواع الرولات هي:

الرولات العاديه:أ‌- وتكون الإسطوانه من البلاستيك مكسوه باللباد ذو الوبره.
ب‌- يجب العناية بغسل الروله بعد الدهان وذلك بالمذيب المناسب.مثل النفط المعدني في حالة الدهانات السليولوزية مثل الدوكو أو بالماء في حالة الدهانات المائيه أو بالثنر في حالة الدهانات السيولوزية مثل الدوكو.
الرولات المزخرفه:أ‌- وتكون إسطوانيتها مصنوعه من الصلب أو البلاستيك أو الخشب.
ب‌- توجد رولات حديثه خاصه بالكوارتز والجراقياتو وتكون كسوتها من البلاستيك المنقوش وهي متميزه باللون الأصفر وفي حالة الرغبة في الحصول على نقشات كبيرة يمكن تخريم البلاستيك بسيخ مستدير ساخن.
ت‌- توجد رولات مزخرفه بأشكال مختلفة مثل الفراشات والطيور وغيرها.. كما يوجد الرولات التي بها تجاريع مقلدة للخشب.
الرولات الصلبه:أ‌- تستخدم في تفريغ الهواء والضغط على رولات ورق الحائط أثناء اللصق.
ب‌- تستخدم في الأرضيات الأيبوكسيه أو البولي ريثان فبعد فرد المونه الأيبوكسيه يتم الروله الصلبه المركبه في يد خشب أو ماسوره طويله لعمل الضغط اللازم للإلتصاق وتفريغ الهواء كذلك لتشطيب السطح.


سكاكين المعجون: (المشحاف)


وهى مثل الفرش تختلف فى حجمها وشكلها حسب نوع وطبيعة وشكل السطح المراد معجنته. وتتدرج فى الحجم من سكينة الجرد الكبيرة التى تستخدم فى معجنة الحوائط, حتى سكينة الرخامة النصف دائرة التى تستخدم فى معجنة الأركان على شكل نصف دائرة وعند استخدام السكاكين يراعى تنظيفها جيدا وذلك بإزالة بقايا المعجون قبل جفافه أولا بأول حتى لا تتراكم فى صورة طبقة سميكة تؤثر على كفاءة

  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
79 تصويتات / 6652 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2009 بواسطة Colours

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

19,562