محب مصر

كاتب أرجو أن أنفع الناس وأن أرى مصر في طليعة الأمم.

تتعدد وسائل الإعلام وتصنف إلى قسمين:

أولا:- وسائل إعلام مطبوعة

الصحف والجرائد  

"مهنة البحث عن المتاعب" أو "السلطة الرابعة"

أوراق زهيدة الثمن تحتوى على أخبار ومعلومات واعلانات يمكن أن تكون صحيفة عامة او متخصصة.

نشرت أول صحيفة في التاريخ عام 1605 م، ومع دخول القرن العشرين بدأت تقاوم كل الاختراعات بداية من الراديو حتى التلفاز وانتهاءا بشبكة الانترنت، ولكنها مع بدايات القرت الحادى والعشرون بدأت تعانى من بعض القصور وخاصة مع  التوسع الهائل الذي تشهده الثورة المعلوماتية والتي يعتبر الإنترنت الفضاء الرئيسي لها.

وتعتبر من اهم المهن التى تنقل للمواطن الاحداث الجارية فى مجتمعه والعالم أجمع، وتصنف الاخبار حسب اهميتها فيوميا هناك الملايين من الاخبار ولكن تنتقى الصحف تلك الاخبار التى تعتبر حدثا وهناك أكثر من شكل يمكن أن يدخل فى قائمة المادة الصحفية للصحافة المكتوبة والمطبوعة والتى تتمثل فى مقالات وأعمدة وكاريكاتير.

وكانت أول الصحف نشرا هى صحيفة فرنسية عام 1932، كان اسمها الأخبار اليومية لاماكن مختلفه بعد ذلك بفترة قصيرة تبعتها لاجازيت لصاحبها نيو فراست رنودوم حوالي عام 1796 كان عدد النشرات الصادرة في باريس يتجاوز السبعين وكانت أول جريده عربيه عام 1799 وكان اسمها الحوادث اليومية وكان ظهور أول جريدة عربية في شمال أفريقيا في عام 1847 وهي المبشر.

 المجلات

لا تختلف عن كونها مجموعة من الاوراق ولكنها تختلف اختلافا كثيرا عن الاوراق زهيدة الثمن التى تصنع منها الصحف والجرائد، وهى عبارة عن  منشور يصدر بشكل دوري، وتحتوي على العديد من المقالات المختلفة. تقدم المجلات مجموعة متنوعة من المعلومات والآراء ووسائل التسلية، وقد تغطي الأحداث الجارية والأزياء وتناقش الشؤون الخارجية، أو تشرح كيفية إصلاح المعدات وإعداد الطعام. وتشمل الموضوعات المنشورة في المجلات، الأعمال التجارية، والثقافية، والأحداث الجارية، والهوايات، والطب، والسياسة، والدين، والعلوم، والرياضة بالإضافة إلى الأدب القصصي، والشعر، والتصوير وتختلف المجلات عن الصحف من حيث الشكل والمضمون. فالمجلات مصممة للاحتفاظ بها مدة أطول من الصحف. ولهذا تكون أصغر حجما وأفضل شكلا. ومن حيث المضمون فإن المجلات أقل اهتماما بالأحداث سريعة التغير.

 

ثانيًا: وسائل إعلام مرئية ومسموعة

 الإذاعة

وسيلة إعلام مسموعة حازت لقب الصدراة بين وسائل الاعلام فى فترة من الفترات، كانت أول الاذاعات شهرة هى اذاعة البى بى سى والتى بثت أول برامجها عام 1906 ، كانت أول اذاعة قرأنية هى اذاعة القرأن الكريم فى مصر.

ومازالت تلك الوسيلة تتمتع بجذابية عالية فلم يخب أثرها حتى هذه اللحظة خاصة مع ما تقدمه عبر أثيرها من برامج رغم ظهور بدائل أخرى كثيرة، ربما تفوقها في كثير من المميزات، إلا أنها ظلت محتفظًه بسحرها مثبتًا قدرتها على الاحتفاظ بجمهور عريض حريص على التواصل، بل والتنافس في ذلك، مع ما يكلفه هذا التواصل الحثيث من بذل وقت ومال لتحقيقه.

إن مثل هذه الصفات التي توافرت للإعلام المسموع جديرة بأن تجعله قبلة لأصحاب الفكر الهادف، الواعي بما يحدق بالأمة العربية والإسلامية من مخاطر، وما تعانيه من ضغوطات على جميع المستويات، وما تمرّ به الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج من حروب ومآس وحصار واحتلال.

التلفاز

يُعدّ التلفاز من أهمّ أحدث أدوات ووسائل الإعلام المُؤثّرة، ومن الوسائل التي يصعُب تركها والاستغناء عنها؛ لكونه يتمتّع بجماهيريّة كبيرة لدى الناس، ولقوّته في الرأي العام في المُجتمع. تطوّر التّلفاز تطوّراً كبيراً منذُ أول تجربةٍ في اختراعه عام 1848م، إلى أولّ بثّ إعلانيّ له عام 1941م عبر محطّات مُختصّة في الولايات المُتّحدة، ليشيع بعدها على نطاقٍ أوسع وينتشر في دول أوروبا الغربيّة. يتفرّد التلفاز عن غيره من الوسائل الإعلاميّة بأمور، منها: يدمج التّلفاز بين الصوت والصّورة جامعاً بذلك خصائص الإعلان المسموع والمرئيّ، ممّا يُسهم في شدّ انتباه المُشاهد ودعم الفكرة وترسيخها في عقله. تعدّد القنوات والبرامج والفقرات، وتعدّد الإعلانات والفترة المُخصّصة لها، ممّا يُساعد في وصول المُعلن لأي فئة من الجماهير في أي وقت. برامج التلفاز بمُجملها محليّة، ممّا يُسهم في زيادة التّأثير على الرأي العام. يملك التلفاز ميزة قابليّة التصديق من قبل المشاهدين، وذلك نتيجة ازدياد ساعات البث والمشاهدة والدوام عليها. يُعتبر التلفاز أهمّ وأفضل وسائل الإعلام في الإعلان عن البضائع والسلع الخدمات التي تحتوي على التفاصيل البصريّة.

الإنترنت

تُعدّ شبكة الإنترنت من أحدث وسائل الإعلام في العالم، وتجمعُ بين الصّفات المكتوبة والمسموعة والمرئيّة والإلكترونيّة، حيثُ يُمكن للشّخص أن يتصفّح المواقع المُختلفة بكل سهولة، ومن الجدير بالذّكر أنّ شبكة الإنترنت خرجت للعالم لأول مرة عام 1969م.

وأحدثت شبكة الإنترنت ثورةً كبيرةً في عالم الإعلام والاتّصال نتيجةً لانتشاره الكبير في كلّ العالم، وساعدت في ربط العالم كلّه تحت فضاءٍ واحد، ممّا أتاح المجال لتبادل الثقافات والأفكار، وساهم هذا كلّه في جعلِها أفضل وسائل الإعلام في ربط الأفراد والجماعات وتحقيق تواصلهم. ممّا يُميّز الإنترنت أنّه مُستقلٌ تماماً عن الدول وسياساتها، ممّا لا يُتيح لأحدٍ أنْ يتحكّم به وبمُحتوياته وما يُعرَض عليه من آراء وأفكار، كما يُقّدم كثيراً من الخدمات، ويحتوي على كمٍّ هائل من المعلومات.

المصدر: عدة مراجع
AshrafQadah

أشرف قدح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2018 بواسطة AshrafQadah

ساحة النقاش

أشرف قدح

AshrafQadah
كاتب أرجو أن أنفع الناس وأن أرى مصر في طليعة الأمم. »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

137,204
Flag Counter