تنفرد إمارة الفجيرة من بين بقية إمارات الدولة بوقوعها على خليج عمان وخارج مضيق هرمز، وتمتد شواطئها على خليج عمان بطول 90 كيلو متراً. وبهذا الموقع، تكتسب الفجيرة أهمية استراتيجية مميزة.

 تبلغ مساحة إمارة الفجيرة 1165 كيلو متراً مربعاً، وهي تعادل 1,5% من مساحة الدولة من دون الجزر. وبلغ عدد سكانها 125,698 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الإمارة، ويوجد فيها مقر سمو الحاكم والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات التجارية .

كما يوجد فيها ميناء الفجيرة، الذي ساعد كثيراً على تنشيط الحركة التجارية والشحن البحري، ومطار الفجيرة الدولي. وتتميز الإمارة بوجود سلسلة من الجبال الوعرة التي تحصر بينها وبين خليج عمان السهل الساحلي الشرقي، وهو من أخصب مناطق الدولة، وتكثر فيه المزارع.

وتتميز الفجيرة بمقومات سياحية هائلة لوجود الشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي، والجبال الشاهقة الملاصقة في كثير من المناطق لشاطئ البحر، والأودية الطبيعية والأفلاج ذات المناظر الخلابة. ومن المناطق الهامة في الإمارة منطقة دبا الفجيرة التي توجد فيها مشروعات الزراعة والثروة الحيوانية، كما تشتهر بصيد الأسماك.

وتقع قرية الفجيرة للتراث بجانب حديقة عين مضب، وهي تصور الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها أجدادنا، وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور، ويحتوي متحف الفجيرةعلى مقتنيات أثرية وتراثية قديمة تم اكتشافها في إمارة الفجيرة يعود تاريخها إلى 4500عام.

ويعد مسجد البدية من أقدم المساجد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعرف باسم مسجد عثمان، ويشتهر بتصميمه الفريد المتمثل بقبابه الأربع الصغيرة في أعلى سطح المسجد.

إعداد/ أمانى إسماعيل

ArabianGulf

أمانى إسماعيل

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 242 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة ArabianGulf

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

456,698