المزارع المائية العميقة الساكنة

     تعتبر المزارع المائية العميقة الساكنة من أبسط النظم المائية المستخدمة للزراعة فوق الأسطح .

     وفى هذا النوع من الزراعات المائية يتم تنمية النباتات فى أوعية ممتلئة بالماء المضاف إليه المحلول المغذى . مع مراعاة توفير الأكسجين اللازم لتنفس الجذور .

     والشكل العام للنظام عبارة عن حاوية بلاستيكية يتم ملئها بالماء المضاف إليه المحلول المغذى بالتركيز الملائم للنبات المراد زراعته. ثم يتم تثبيت الشتلات على لوح الفوم الموجود على سطح الماء على مسافات الزراعة . ثم يوالى بعد ذلك بتكملة الماء و المحلول بإستمرار إلى مستوى معين .

رجوع

 خطوات تنفيذ النظام

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic20.jpg

صورة(20)

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic21.jpg

صورة(21)

نظام الفيلم المغذى ( الزراعة فى المواسير )

     يطلق على نظام الزراعة بإستخدام الفيلم المغذى اصطلاح NFT حيث يتم تنمية النباتات فى تيار رقيق جدا من المحلول المغذى داخل قنوات الزراعة .

     ويعتبر نظام الزراعة بإستخدام الفيلم المغذى Nutrient Film Technique ( NFT ) من أحسن نظم الزراعات المائية الدورانية . والزراعة بإستخدام الفيلم المغذى  من أكثر صور الزراعات المائية إستخداماً على نطاق تجارى .

     وفى هذا النظام تنمو الجذور فى صورة حصيرة  نامية فى تيار ضحل من المحلول المغذى بحيث يكون الجزء السفلى من الجذور مغمور فى المحلول المغذى لإمداد النبات بالماء والعناصر الغذائية بينما الجزء العلوى يكون مرطب بالمحلول ولكنه فى الهواء وذلك لإمداد النبات بالأكسجين اللازم .

رجوع

 مكونات نظام الفيلم المغذى ( نظام المواسير )

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic22.jpg

صورة(22)

1- خزان للمحلول المغذى يوضع به المحلول المغذى المخفف .

     2- طلمبة لدفع المحلول المغذى إلى بداية قنوات الزراعة .

     3- قنوات الزراعة .

     4- أنبوب تجميع للمحلول المغذى لإعادة المحلول المغذى إلى الخزان .

رجوع

 خطوات تنفيذ النظام

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic23.jpg

صورة(23)

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic24.jpg

صورة(24)

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic25.jpg

صورة(25)

 

مزارع  الأسطح  ذاتية التشغيل

     الأنظمة المكثفة الأوتوماتيكية: عند بداية المشروع كان يهدف إلى زراعة الأسطح بغرض الإكتفاء الذاتى للأسر من الخضروات الطازجة و لكن عند بداية تنفيذ المشروع ظهرت مشكله و هى أنه فى حالة الأبراج العالية و التى لها سطح محدود فى المساحة مع كثره فى عدد الأسر بنظام إتحاد الملاك و الكل يريد تنفيذ المشروع و فى هذه الحالة ظهرت المشكلة فإذا أردنا توفير الإحتياجات الذاتية من الخضروات بالطرق البسيطة ( أنظمة الترابيزات ) فإننا فى هذه الحالة سوف نحتاج عدد كبير جدا لا يمكن وضعه على السطح و بالتالى كان الحل لهذه المشكلة فى نظم الزراعة المكثفة حيث نقوم بعمل بعض النظم التى نقوم فيها بإستغلال الأسوار حول السطح وهذه المساحة لا يستهان بها فهى تمثل 40% من مساحة السطح الفعلية إذا كان السور إرتفاعه 1م. و تمثل حوالى 60% فى حالة إرتفاع الأسوار إلى 1.5م. أى تعادل تقريبا نفس المساحة المستغلة من السطح بعد إستخراج أماكن المرور و المشيات.أما المساحة المستغلة من السطح فنقوم بعمل نظم تكثيف رأسى بمضاعفة عدد النباتات 4:3 مرات ضعف عدد النباتات الذى يستوعبه المتر المربع العادى. و بهذه الطريقة نستطيع الحصول على كميات من المحصول تكفى كافة هذه الأسر و بأقل مجهود و بأقل تكاليف حيث أن نفس المبلغ الذى تقوم الأسرة الواحدة فى دفعة مقابل عدد خمس انظمه بسيطة إذا إشتركت كل أسرة بنفس المبلغ يمكن عمل نظام مكثف أوتوماتيك يوفى باحتياجات كافة الأسر المشاركة. كذلك يمكن إستخدام العديد من الخامات المختلفة و التى تخدم جميعها النظام من مضخات ملائمة و مؤقت لتنظيم عملية الرى إلى جانب  الخزان  الذى تتلائم سعته مع مساحة السطح ، و غير ذلك من الخامات التى تكمل الصورة النهائية للنظام المكثف .

رجوع

 تغذية النباتات فى مزارع الأسطح

     تغذية النباتات هو عبارة عن إمداد النباتات بالعناصر الغذائية التى يحتاجها النبات وذلك بكميات مناسبة ومتوازنة مع بعضها البعض  فى المحلول بحيث تناسب نوع النبات المنزرع فى مزارع الأسطح . حيث ان زيادة أو انخفاض تركيز المحلول يؤثر بشدة على النباتات و إنتاجها .

     وفى حالة مزارع الأسطح يجب أن تتوافر العناصر الأساسية الضرورية لتغذية النباتات و التى هى عبارة عن :

   الكربون - الهيدروجين - الأكسجين - النتروجين - الفوسفور  البوتاسيوم - الكالسيوم - الماغنسيوم - الكبريت - الحديد -  المنجنيز  الزنك - النحاس - البورون -  الموليبدنيم  .

رجوع

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic26.jpg

صورة(26)

حيث لا وجود للتربة التى تمد النباتات باحتياجاتها الغذائية و فى البداية يجب ان نتعرف على العناصر الغذائية التى يجب توافرها للنباتات من أجل الحصول على أفضل محصول .

المحلول المغذى

     المحلول المغذى هو المحلول الذى يحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لنمو النبات و بنسب متوازنة مع بعضها البعض والذى يستخدم فى امداد النبات بحاجته من الماء والعناصر الغذائية طوال فترة حياته. ومن الصعب القول بأن هناك ما يسمى بالمحلول المغذى المثالىلكل النباتات أو حتى بالنسبة للنبات الواحد ويرجع ذلك الى اختلاف احتياجات النباتات من العناصر الغذائية وذلك لاختلاف طبيعة نمو ومحصول كل نبات بل ان احتياجات النبات الواحد من العناصر يختلف خلال مراحل نموه المختلفة علاوة على اختلاف احتياجات الاصناف المختلفة لنفس النبات كما أن الظروف الجوية يكون لها تأثير كبير .

     لذا على القائمين بعملية تغذية النباتات وضع كل الظروف فى اعتباره من أجل الوصول الى أفضل محلول غذائى يناسب النبات المنزرع . فى نظم الزراعة بدون تربة هناك نوعان من المحاليل المغذية :

رجوع

 أ- المحلول المغذى المركز

     حيث يتم تحضير محلول مغذى مركز عادة يكون مركز 100 مرة عن المحلول المخفف وذلك من أجل سهولة الاستعمال و توفيرا للوقت والمجهود ( وهو المحلول الذي سيتم توزيعه من قبل المشروع ) وهو ينقسم الى :

     1- محلول مغذى ( أ ) وهو يحتوى على الكالسيوم وجزء من النتروجين والحديد المخلبى فقط .

     2- محلول مغذى ( ب ) وهو يحتوى على باقى أسمدة العناصر الغذائية الاخرى .

ب- المحلول المغذى المخفف

     وهو الناتج من تخفيف المحلولين المركزين ( أ و ب معاً ) والمحلول المغذى المخفف هو الذى يقوم بتغذية النبات وامداده بما يحتاج اليه من عناصر غذاء  وفيما يلى جدول يوضح نسبه التخفيف للمحلول المغذى :

رجوع

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Hawathcultivate1026/Image%5Cpic27.jpg

صورة(27)

 

للمزيد من المعلومات

قسم الزراعة بدون تربة - المعمل المركزى للمناخ الزراعى

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى

6 شارع ميشيل باخوم ( النور سابقاً ) - شرق نادى الصيد - دقى - جيزة

ص . ب / 269 إمبابة 12411

التليفون : 3367274                 الفاكس : 7490053

البريد الإلكترونى [email protected]

موقع المعمل على الإنترنت http://www.clac.edu.eg

 

  رقم النشرة   2006/ 1026

AnasElMasry

زوروا موقعنا World of Agriculture

  • Currently 433/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
150 تصويتات / 9591 مشاهدة

ساحة النقاش

mohamedyahya8

يوجد فى الاسواق محلول المغذى جاهز على الاستعمال على طول

AnasElMasry
»

أقسام الموقع

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

141,556