إن تعاطي العقاقير ذات التأثير النفساني ، التي تسبب بعض التغيير في وظائف الدماغ ، قديمة قدم البشر. تم استخدام الدواء في بداية الحضارات لأسباب دينية وفي لحظة ثانية كمصدر للمتعة الزائفة

 

تنتج العقاقير ذات التأثير النفساني ، مثل الكحول أو الماريجوانا أو الكوكايين ، تأثيرات ممتعة أحيانًا وأحيانًا غير سارة. تسبب دائمًا تغييرات في الدماغ وبالتالي تغيير في الوظائف النفسيةئفة ، مثل الانتباه والذاكرة والإدراك الحسي أو طريقة الارتباط بالعالم.

 

تعاطي المخدرات شائعًا في العالم ما بين 3 و 6٪ من الناس يتعاطون المخدرات. أولئك الذين يتعاطون المخدرات مدفوعون بالفضول ، والرغبة في الانتماء إلى مجموعة ، والبحث عن المتعة أو الراحة الفورية .

 ومع ذلك ، فإن العديد من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات لا يدركون آثارها الجانبية وينتهي بهم الأمر في بعض الأحيان إلى تعريض أنفسهم للخطر أو تعريض الآخرين للخطر.

 

من المعروف أن جميع الأدوية يمكن أن تسبب تلفًا للدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. هناك أيضا خطر الإدمان. يعتمد تطور الإدمان على بعض العوامل التي يمكن السيطرة عليها مثل نوع الدواء ، والوصول إليه ، والتعرض المبكر و / أو المتكرر ، والعوامل الاجتماعية ؛ وبعض  العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها ، مثل الضعف الوراثي والأمراض النفسية والضعف الشخصي.

 

 

 

متى يصبح تعاطي المخدرات مرضا؟

أولئك الذين يتعاطون المخدرات لا يدركون في بعض الأحيان أنهم قد يفقدون السيطرة ، وقد يمرضون في حالة عدم وجود الدواء ، وقد يؤذون أنفسهم أو الآخرين. أي شخص يتعاطى المخدرات في خطر. واحدة من أهم المخاطر هي أن تصبح معتمدا. يعد الإدمان مرضًا خطيرًا لأنه يغير طريقة إدراك المدمن للعالم والناس وعلاقتهم بالمخدرات.

بالإضافة إلى فقدان السيطرة على التعاطي ، والتوقف عن أن يكون مجرد متعاطي ، يعاني المدمن أيضًا من عواقب المخدرات على جسده. يمكن أن تتحول هذه العواقب إلى أمراض خطيرة مثل السرطان أو القلب أو مشاكل الكبد أو أعراض مثل العجز الجنسي أو نقص الطاقة أو الرغبة في الانتحار

 

ما يميز إدمان المخدرات هو:

ادمان المخدرات هو فقدان السيطرة على تعاطي المادة المخدرة ، لا يمكن للمدمن المقاطعة ، أو بمجرد أن يبدأ في تعاطي المخدرات لا يمكنه التحكم في كميات الدواء الذي يستخدمه

الاستبدال التدريجي للأنشطة المهمة مثل أوقات الفراغ أو العمل باستخدام المخدرات

استمرار تعاطي المخدرات رغم عواقبها السلبية

وجود شق ، أي رغبة قوية جدًا لا يمكن السيطرة عليها تقريبًا لتعاطي الدواء والتي يمكن أن تظهر في أي وقت من النهار أو الليل

 

كم من الوقت يستغرق لي أن أصبح مدمنا على المخدرات؟

إن الاعتماد على عقار عملية يمكن أن تكون سريعة جدًا وتعتمد كثيرًا على نوع الدواء ، والعمر الذي يبدأ فيه تعاطية والميل العائلي (الجيني) إلى الاعتماد عليه.

 المخدرات مثل الكوكايين أو الهيروين يمكن أن تسبب الإدمان من الاستخدامات الأولى. من المعروف أنه كلما بدأت في تعاطي المخدرات مبكرًا ، زادت فرصة أن تصبح مدمنًا. من المرجح أن يصبح الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة معالون معتمدين ايضا.

 

 

لكن ألا تسبب "هذه" المخدرات الإدمان؟ يمكنني التحكم فيه

يعتقد الكثير من الناس أنهم قادرون دائمًا على التحكم في تعاطي العقار. هذه فكرة خاطئة يبدأ علاج ادمان المخدرات بأقتناع المريض بمرضة و معرفة مدى خطورته. مع كل تعرض للعقار ، يقوم المستخدم بفقدان السيطرة ويصبح معتمداً عليه.

 في كل مرة يتعاطى فيها المخدرات ، يبدو الأمر كما لو أنه يتسلق حبلًا مشدودًا.

أحيانًا يتمكن من الوصول إلى الجانب الآخر ، لكنه دائمًا ما يكون في خطر الوقوع في الإدمان. في الوقت الحالي ، من المستحيل تقييم مخاطرنا الجينية في أن نصبح معتمدين.

من الصعب معرفة من الذي سيتعاطى الدواء ويصبح معتمداً عليه ومن لن يصبح معتمداً عليه. ومع ذلك ، فمن المعروف أن التعرض المتكرر ، والبدء المبكر في تعاطي المخدرات ، وبعض العوامل الاجتماعية والشخصية يمكن أن تسهل تطور الإدمان.

<!--<!--<!--<!--

المصدر: https://alahdcenter.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2021 بواسطة Alahd

عدد زيارات الموقع

3,269