منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

أولاً - النظام الأمريكي :

يتم تدريس شهادة HSE البريطانية على أساس كونها دورة تدريبية يتم الحصول عليها من خلال أي مركز تدريب أو مركز استشارات،

و هي شهادة في النظام الأمريكي تعتبر ذات قيمة منحدرة و ضئيلة، حيث أنك ستضطر إلى أن تدفع رسوم باهظة لا تقل عن ما يعادل 7500 دولار أمريكي و تقدم شهادة خبرة بالعمل في هذا الحقل تحديداً مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ونصف في حال كنت حاصل على مؤهل جامعي أو خمس سنوات في حال كنت حاصل على مؤهل متوسط أو فوق متوسط. و سوف تدرس مقررات مضمونها للاطلاع فقط على عناوين هامة سيتطلب منك البحث عنها ضمن مراجع علمية و دراستها من خلالها حيث أن المقررات الأمريكية فقيرة جدا للمعلومة و الخبرة و خلاصة التجارب و تعتمد على الحفظ و الصم و ليس على الفهم و الإدراك،

لذلك فنجد أن شهادة HSE الأمريكية هي من الشهادات المنبوذة و التي لا يتقدم للحصول عليها إلا من هم ذو خبرة فارغة و لا يستطيعون إدراك الأفضل بالنسبة لهم.

أما أصحاب الخبرة و المطلعون و أصحاب الخبرات و الاطلاع الواسع يقومون بالبحث نم خلال الانترنت للحصول على معلومات بخصوص الشهادة الأفضل في هذا المجال و سوف يتوصلون إلى أن شهادة HSE البريطانية هي الفضل على الإطلاق من عدة جهات أو تقريباً من حيث كل الجهات، حيث شهادة HSE البريطانية تمثل تقييماً رفيعاً لمعارف و خبرات خبراء الصحة والسلامة المحترفين وتوثيقاً رفيعاً لتميزهم في الأداء المهني في الإشراف على أنظمة السلامة و الصحة المهنية سواء على المستوى النظري أو التطبيقي العملي في أحياز ممارسة تخصص السلامة و الصحة المهنية المتعارف عليها في المملكة المتحدة. و ذلك حيث أن نظام دراسة شهادة HSE البريطانية في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي يعتمد على طريقة الدراسة من خلال التعلم عن بعد من مكان إقامتك سواء في المنزل أو العمل. حيث يساعدك دليل للدراسة الذاتية في المنزل أو العمل على ذلك ببراعة منقطعة النظير تجعلك تتعجب من مصدر هذا الدليل، و ستجد أن المقررات الدراسية النموذجية التي يتوجب عليه دراستها هادفة وواضحة و غير مكدسة أو مملوءة بالحشو الزائد و أيضاً في نفس الوقت غير سطحية ولا تحمل فقط مجرد العناوين العامة لموضوعات يتطلب منك البحث عنها لاحقاً مما يرهق أي طالب و يسود الحياة بوجهه، بالإضافة إلى أنه سيتم حصول الطالب على بعض المواد المرجعية الداعمة لتوسيع معارفه العامة في الحقل التخصصي و خاصة فيما يتعلق بتحسين لغته الإنجليزية في تخصصه العلمي.

ثانياً - النظام البريطاني :

حيث تستمر مدة دراستك شهادة HSE البريطانية لمدة اثني عشر شهراً كاملة قد يتاح لك انهاء الدراسة قبلها ولكن كحد أدنى لن تتمكن من انهاء دراستك قبل ست أشهر كاملة.

ولدى إتمامك لدراسة كافة المقررات الدراسية المطلوبة منك في برنامجك الدراسي مقرر السلامة والصحة المهنية وأيضاً مقرر السلامة الصناعية و مكافحة الحرائق اللذان يمنحانك المهارة والقدرة الفائقة في تقييم و استقصاء الحوادث المهنية و الوقاية من الحوادث المهنية و أمن الأفراد في العمل و احتياطات الصحة و السلامة المهنية و التعامل الآمن مع المواد الخطيرة و تقنيات و أدوات السلامة و الصحة المهنية و الوقاية من الحرائق و أصول التعامل معها و منهجيات السلامة الإنشائية و تقنيات السلامة الميكانيكية و تصميم مكان العمل الصحي و الأمان و مراقبة الأمن و السلامة و التعامل مع الطوارئ و الأخطار و أيضاً إدارة الكوارث المهنية و الصحية و تمكنك منها بشكل وافٍ يمكن لك التقدم بطلب لإدارة قسم المتابعة و الإشراف من خلال حيز التواصل مع الإدارة في ملف التسجيل الإلكتروني الخاص بك لطلب تخويلك بالولوج إلى حرم التقييم العلمي الشامل للخضوع إلى امتحان التقييم العلمي الشامل الذي يمثل مدخلاً تكاملياً وشمولياً لتقييم استيعابك للمقررات التي درسها في برنامجك الدراسي بالاستناد إلى تقييم قدراتك الاستنتاجية و الاستنباطية في المقررات الدراسية المطلوبة في برنامجك الدراسي دون التركيز على قدرات الاستذكار و الحفظ الأصم وذلك باعتماد منهجية الأسئلة المتعددة الاختيارات. والتي يمكنك الحصول عليها سواء باللغة الإنجليزية أو العربية حسب رغبتك الخاصة،

و تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي فرق في المؤهل النهائي أو في حزمة تخرج الطالب سواء أتم دراسة المقررات المطلوبة منه باللغة الإنجليزية أو العربية. و في الوضع العادي تحدد رسوم إضافية قدرها 500 جنيه إسترليني في حال رغبتك بالدراسة باللغة العربية دعماً لجهود التعريب المستمرة للمقررات الإنكليزية الأصلية المملوكة لهيئة البورد البريطاني للمحترفين و بمعلمها و لكن ربما تكون من المحظوظين الذي يتقدمون بأول الشهر و يحصلون على الإعفاءً المقدم من هذه الرسوم الإضافية لجميع المتقدمين الذين يتم قبول طلبات التقديم الخاصة بهم مبدئياً، و يقومون بإتمام كامل إجراءات التسجيل قبل انقضاء مدة القبول المبدئي الممنوح لهم. حيث أنه يعتبر هذا الإعفاء الاستثنائي ساري المفعول لحين استنفاد الميزانية المتاحة لدعم جهود التعريب من قبل مجلس إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي و المخصصة للمتقدمين خلال الشهر الذي تقدم الطالب للتسجيل خلاله. و سوف يتم وقف العمل بهذا الإعفاء الاستثنائي مباشرة عقب استنفاد تلك الميزانية المحدودة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2014 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2015 بواسطة AlJaawan

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

412,418