* لاحظت فى الأونة الأخيرة بأن بعض اعضاء هيئات التدريس لا يدركون جيدآ معنى و مدلولات و مفاهيم التقويم الجامعى. و هذا اما ناتج من عدم اهتمام او عدم ثقة فى القدرة على التطوير.

و هنا اقول و ان كانت الأمكانات ضعيفة و الأجواء تشغلنا بأمور اخرى الا انه لابد من التطوير و التقويم و لا سبيل غيرة. و مهما كانت النقطة او المحطة التى نقف عندها لا بد من البدء و التحرك الى الأمام و لو لخطوات يتبعها خطوات. لذا و جد من الضرورى البدء من البداية و تقديم معانى التقويم و مدلولاتها بغرض جذب الهمم و تصحيح المعنى عند بعض الزملاء الأعزاء.

 

التقويم النوعي:

وتستخدم فيه ادوات واساليب عديدة منها المناقشات والمقابلات والملاحظات وفحص السجلات والاعمال ودراسة الحالات والمقاييس والاستبانات وغيرها . وبهذا يكون فريق التقويم قد اتبع اسلوب التقويم النوعي. وعلى ضوء المعلومات والبيانات والادلة التي تتجمع لدى اعضاء الفريق يقوم الفريق بتلخيص النتائج والاحكام التي توصل اليها بالاجابة على فقرات وعبارات المقاييس المكتوبة والتي تبين جودة اداء المؤسسة . وينصب التركيز هنا على جودة المدخلات والعمليات والمخرجات .

        ومعنى ذلك أنه لا بد للمقوم عند اصدار الاحكام، ان يستخدم خبرته وان يستعين بالمعايير والادوات المختلفة، وكيفية تأثير كل العوامل المختلفة في المؤسسة على مستوى الاداء العام للمؤسسة وعلى مستوى تحصيل الطلبة وجودة التعلم والتدريس وسلوك الطلبة واتجاهاتهم ونموهم الكلي، اذ تميل الاحكام هنا إلى الشمولية والتكامل.

 

 

التقويم الكمي:

يركز اعضاء الفريق في هذا الاسلوب على وضع الاحكام في صورة رقمية ، ويتيح التقويم الكمي النظر بدقة الى كل عنصر من عناصر اداء المؤسسة من ناحية كمية على حدة وبالتالي التركيزعلى جودة المدخلات والعمليات والمخرجات.

ان التكامل بين الاسلوبين واتباع المعايير الموضوعة واستخدام الادلة والادوات والمناقشات الجماعية توضح الاحكام النهائية عن المؤسسة من حيث جودة ادائها وامكانية حصولها على شهادة ضمان الجودة والاعتماد.

 

الادوات المستخدمة في الدليل:

تركز عملية التقويم على مراجعة العناصر الأساسية للمؤسسة ومجالاتها التي تكوّن مجتمعة التقويم النهائي لجودة اداء المؤسسة وبرامجها. وهذه العناصر هي:

1-  رؤية ورسالة واهداف المؤسسة وخططها.

2-   القيادة والتنظيم الاداري.

3-   الموارد المالية والمادية والتقنية والبشرية.

4-   اعضاء هيئة التدريس.

5-   الطلبة.

6-   الخدمات الطلابية.

7-   البرامج والمناهج الدراسية.

8-   البحث العلمي.

9-   خدمة المجتمع.

10- التقويم.

11- الاخلاقيات الجامعية.

تم بموجب ذلك بناء المقاييس النوعية المتخصصة لكل عنصر من العناصر المذكورة اعلاه وتضمنت المقاييس عددا من العبارات ووضعت ثلاثة بدائل امام كل عبارة للاجابة، وعلى اعضاء الفريق قراءة كل عبارة بدقة وامعان ومن ثم الاجابة باختيار البديل المناسب، وفضلا عن ذلك تم تحديد المؤشرات الكمية لكل عنصر من العناصر وعلى اعضاء الفريق ملء المعلومات والبيانات الموجودة على شكل جداول بكل دقة وامانة.

ونود ان ننوه الى ان عملية التعبئة العشوائية للمقاييس النوعية والكمية ستؤثر بلاشك على نتائج عملية التقويم ومنح الدرجات المطلوبة للمؤسسة وبالتالي ستخضع المؤسسة الى الفحص الميداني لمطابقة مضمون المقاييس المدونة مع واقع حال المؤسسة من قبل مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية .

 

مفاهيم ومصطلحات اساسية

1-    الجودة Quality

        عرفها ( معجم الوسيط ) لغة من كلمة اجاد اي اتى بالجيد من قول او عمل واجاد الشيء صيره جيدا ، والجيد نقيض الرديء ، وجاد الشيء جوده بمعنى صار جيدا.

وعرفت بانها المطابقة لمتطلبات او مواصفات معينة .

وعرفها المعهد الامريكي للمعايير American National Standards Institute بانها جملة السمات والخصائص للمنتج او الخدمة التي تجعله قادرا على الوفاء باحتياجات معينة .

2-    الجودة الشاملة Total Quality

يقصد بها في التربية مجموعة من الخصائص او السمات التي تعبر بدقة وشمولية عن جوهر التربية وحالتها بما في ذلك كل ابعادها من مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة والتفاعلات المتواصلة التي تؤدي الى تحقيق الاهداف المنشودة والمناسبة للجميع .

3-    مفهوم ادارة الجودة الشاملة Total Quality Management  

هي منحى تنظيمي للادارة والمراقبة يقوم على قيادة الادارة العليا للمؤسسة للنشاطات المختلفة المتعلقة بالتحسين المستمر للجودة ، كما يقوم على اشراك جميع العاملين في المؤسسة في تلك الانشطة .

4-     ضبط الجودة Quality Control

ويقصد به نظام يحقق مستويات مرغوبة في المنتج عن طريق فحص عينات من المنتج .

وتعرفه معاجم اخرى بانه " الاشراف على العمليات الانتاجية لتحقيق انتاج سلعة بأقل تكلفة وبالجودة المطلوبة طبقا للمعايير الموضوعية لنوعية الانتاج. ويعد خطوة اساسية تسبق ضمان الجودة .

5-     ضمان الجودة Quality Assurance

هي عملية ايجاد آليات واجراءات تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من ان الجودة المرغوبة ستحقق ، بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية .

كما وعرفت هي الوسيلة للتاكد من ان المعايير الاكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية قد تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا او عالميا ، وان مستوى جودة فرص التعلم والابحاث والمشاركة المجتمعية تعد ملائمة وتستوفي توقعات مختلف انواع المستفيدين من هذه الجهات .

6-     مراجعة الجودة Quality Audit

هي احد ادوار الادارة العليا في القيام بتقييمات اعتيادية منتظمة للملاءمة والتأكد من دقة وفعالية وكفاءة وتناسب نظام ادارة الجودة بما يتفق وسياسة الجودة والاهداف التي تستجيب لاحتياجات التغيير وتطلعات الاطراف ذات المصالح ، كما تشتمل المراجعة على تحديد الحاجة لاتخاذ الاجراءات. ويستخدم تقرير التدقيق من بين مصادر المعلومات الاخرى لمراجعة نظام الجودة .

7-     الاعتماد Accreditation

هي مجموعة الاجراءات والعمليات التي تقوم بها هيئة الاعتماد من اجل ان تتاكد من ان المؤسسة قد حققت شروط ومواصفات الجودة المعتمدة لدى مؤسسات التقويم، وان برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة والمعتمدة وان لديها انظمة قائمة لضمان الجودة والتحسين المستمر لانشطتها الاكاديمية وفقا للضوابط المعلنة التي ينشرها المكتب . وهو تاكيد وتمكين للجامعات العربية لكي تحصل على صفة متميزة وهوية منفردة في ان الخطوات المتخذة لتحسين الجودة خطوات ناجحة .

8-     الاعتماد الاكاديمي (المؤسسي)Institutional Accreditation

هو اعتماد المؤسسة ككل وفقا لمعايير محددة حول كفاية المرافق والمصادر ويشمل ذلك العاملين بالمؤسسة وتوفير الخدمات الاكاديمية والطلابية المساندة والمناهج ومستويات انجاز الطلبة واعضاء هيئة التدريس وغيرها من مكونات المؤسسة التعليمية . وعادة ماتقوم به احدى هيئات الاعتماد استنادا الى معايير محددة ثم تقرر نتيجتها ان تلك المؤسسة قد استوفت الحد الادنى من المعايير فتصبح بالتالي معتمدة لفترة زمنية محددة . فالاعتماد اذن شهادة تثبت ضمان الجودة وهي مهمة ضرورية للمؤسسة في علاقاتها مع الطلبة والاهل والاساتذة والجهة المانحة وسوق العمل والمجتمع المحلي .

9-     الاعتماد البرامجي (التخصصي) Programming Accreditation

هو تقييم البرامج بمؤسسة ما والتاكد من جودة هذه البرامج ومدى تحقيقها لمتطلبات الشهادة الممنوحة وبما يتفق مع المعايير العالمية المحددة.

 

10-   تقويم الاداء Performance Evaluation

هو العملية التي يتم من خلالها اخضاع اداء المقوم (ان كان فردا او مؤسسة او نظاماً) للحكم والتقدير بصورتيه الكمية والنوعية وذلك انطلاقا من المعنى الذي اعتمده المقوم في فهم الاداء وفي ضوء الاهداف المعتمدة  من خلال استخدام بعض المقاييس المرجعية التي تساعد على فهم وادراك العلاقة بين مختلف العناصر الخاصة بالتقويم.

فتقويم الاداء الجامعي يقوم على عملية تحليل الوضع الراهن للاداء الاكاديمي والمؤسسي للكشف عن نواحي القوة والضعف وتحديد الانحرافات واوجه القصور المختلفة وتشخيص المشكلات التي تؤثر سلبا على هذا الاداء وذلك بهدف اتخاذ القرار المناسب بشأنها للارتقاء بمستوى الاداء الاكاديمي والمؤسسي للنهوض برسالة المؤسسة بفاعلية وكفاءة .

11-   المؤشر Indicator

عامل او متغير كمي او نوعي يوفر وسيلة بسيطة موثوقة لقياس الانجاز او للكشف عن التغيرات المرتبطة بالتدخل الانمائي او للمساعدة على تقدير اداء متدخل انمائي.

12-  الاداء Performance

        مقياس لما تم انجازه من عمل من قبل مؤسسة او فريق او شخص.

13-   مؤشرات الاداء Performance Indicators

هي مجموعة من المقاييس الكمية والنوعية تستخدم لتتبع الاداء بمرور الوقت للاستدلال على مدى تلبيته لمستويات الاداء المتفق عليها، وهي نقاط الفحص التي تراقب التقدم نحو تحقيق المعايير .

14-   الكمي  Quantitative

معطيات ومعلومات معروضة كأرقام وأحصاءات كطريقة لاستقصاء الظواهر بالمقاييس.

15-  الكيفي Qualitative

معطيات ومعلومات معروضة مع اوصاف وشروح وهي طريقة لاستقصاء تجربة المنتفعين عن طريق الملاحظة والمقابلات.

16-  المدخلات Input

الحجم الكلي للموارد المخصصة لغرض معين والتي تستعمل من اجل تشغيل نظام ما وتشمل، الموارد البشرية والمادية والمالية والتقنية والمعلومات والوقت.

 

 

17-  العمليات Processes

سلسلة من الانشطة والاتصالات المترابطة مصممة لتحقيق هدف محدد. وتأخذ العملية واحدا او اكثر من المدخلات المحددة وتحولها الى مخرجات محددة . وقد تشتمل العملية على الادوار والمسئوليات والادوات واليات التحكم الادارية الضرورية لتوصيل المخرجات على نحو موثوق فيه وتتضمن العملية تعريف السياسات والمواصفات والارشادات والانشطة وتعليمات العمل اذا دعت الحاجة لذلك.

18-  المخرجات Output

الجوانب المنتجة من النظام والتي تحكمها العلاقات البنيوية بين مافيه من متغيرات وبين قيم متغيرات المدخلات.

19-   قياس الانجاز Performance Measurement

قياس الالتزام بمعايير الجودة المقررة ويمكن قياسه على المستوى الوطني او مستوى المؤسسة او الفرد مقدم الخدمة ويشمل مقاييس للعمليات والنتائج.

20-  الاجراءات Procedure

مجموعة من القواعد اللازمة لتنفيذ العمل. او هو مجموعة من التعليمات المكتوبة التي تصف الخطوات المتفق عليها لانجاز عمل معين او سلسلة من الاعمال.

21-  المعيار Standard

جاء في المعجم الوجيز ان المعيار هو مااتخذ اساسا للمقارنة والتقدير . ويقصد بالمعيار في هذا الدليل  "المواصفات اللازمة للتعليم الجامعي الجيد الذي يمكن قبوله لضمان جودته ، وزيادة فعاليته ، وقدرته على المنافسة في الساحة التربوية العالمية ".

والمعيار هو مقياس مرجعي يمكن الاسترشاد به عند تقويم الاداء الجامعي في دولة عربية معينة وذلك من خلال مقارنته مع المستويات القياسية المنشودة . وقد تكون المعايير عبارة عن مستويات تضعها احدى الجهات الخارجية ، او مستويات انجاز في مؤسسة اخرى يتم اختيارها للمقارنة .

22-  المعايير الاكاديمية للجامعات العربية

هي معايير محددة توضع من قبل لجان استشارية متخصصة في مكتب ضمان الجودة في الاتحاد مستمدة من مراجع خارجية اقليمية او عالمية وتتضمن الحد الادنى من المعرفة والمهارات المفترض ان يكتسبها الخريجون من البرنامج وتحقيق رسالة واهداف المؤسسة .

 

 

23-  الترتيب Ranking

هو الدرجة الكلية التي تحصل عليها المؤسسة من خلال جمع المؤشرات المختلفة وتخضع لعمليات حسابية وتطبيق الاوزان ومن ثم تستخرج النتيجة الكلية للمؤسسة المعنية . ويتم تحديد ترتيب المؤسسة من بين عدد المؤسسات المتقدمة للحصول على شهادة الجودة والاعتماد.

24-  المؤسسة Institute

يقصد بها في هذا الدليل كل مؤسسة تعليمية حكومية او غير حكومية تقدم برامج دراسية منتظمة لاتقل مدتها عن ثلاث سنوات بعد الحصول على الشهادة الثانوية العامة او مايعادلها وتهدف الى منح درجة علمية وكذلك مراكز البحث العلمي ومؤسساته .

25-  الايزو ISO    

هي اختصار للكلمة اليونانية ( ISOS ) والتي تعني ( Equal ) النظير، او المتساوي. وتعني ايضا اختصارا للمنظمة الدولية للتقييس الايزو ( International Standardization Organization ISO ) . وهي منظمة منتشرة على نطاق عالمي تمثل هيئات المقاييس الوطنية ( اعضاء الايزو ) ومهمتها اصدار المواصفات الدولية في كافة المجالات الصناعية ، التعليمية ، الصحية ، البيئية وغيرها .

26-  المعلوماتInformation

معطيات تم تنظيمها وتفسيرها وتوظيف استعمالها وقد تكون مكتوبة او مسموعة او على شريط فيديو او صورة ضوئية.

27-   جمع المعلومات Information gathering

هو تحديد المعطيات الكمية والنوعية اللازمة وكيفية الحصول عليها من قواعد المعطيات المحوسبة ومن المواد المطبوعة ومن مصادر الانترنت والافراد.

28-   البرنامج Program  

هو عدد من المشروعات والانشطة التي يتم تخطيطها وادارتها لتحقيق مجموعة من الاهداف والنتائج الاخرى المترابطة.

المصدر: Akrum Hamdy
AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 2276 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2010 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,540,072