معدلات النمو

 فطر ظهرت من خلال صرار في الصيف بالقرب من باريس

تظهر العديد من أشكال الماشروم بين ليلة وضحاها, حيث تنمو وتزداد بسرعة كبيرة. وتعد تلك الظاهرة مصدر التعبيرات المتعددة فى اللغة الإنجليزية والتى تشمل الفعل "to mushroom" أو "mushrooming" بمعنى ( الزيادة السريعة فى الحجم والمكان) و تعبير"to pop up like a mushroom" بمعنى (يظهر بسرعة وبشكل غير متوقع). وفى الواقع, تستغرق جميع أشكال الماشروم عدة أيام لتكون أجزاء مثمرة غير مكتملة النضج, وذلك برغم تكاثرهم السريع عن طريق امتصاص السوائل.


هذا وفى بداية زراعته , يتكون جسم دقيق مثمر سواءا فى الماشروم المزروع أو غيره من النوع الشائع الذى ينبت فى الأرض , وغالبا ما يشار إلى هذه المرحلة بطور الدبوس وذلك لدقة حجمها. وتنتشر قليلا وتسمى بالأزرار , مرة أخرى بسبب دقة حجمها. وبمجرد تكون تلك المراحل , يتمكن الماشروم من سحب المياه من mycelium ويتوسع , وذلك عن طريق تضخم الخلايا المتكونة مسبقا والتى تستغرق عدة أيام لتتكون فى مرحلة النمو الأولى.


وبنفس الطريقة, هناك العديد من أنواع الماشروم سريع الزوال, مثل Parasola plicatilis (Coprinus plicatlis سابقا), والذى قد ينمو خلال ليلة ويختفى بحلول ما بعد ظهيرة يوم حار عقب هطول الأمطار. وقد تزداد البويغات فى مرحلة النمو الأولى على مستوى الأرض بالمروج الخضراء بالمناطق الرطبة و تحت سطوح المنازل البدائية وذلك عقب هطول الأمطار بغزارة أو فى فترات نزول الندى بشكل كبير فى عدة ساعات ومن ثم تتلاشى. انهم "عيش الغراب" إلى الحجم الكامل.


وليست كل أنواع الماشروم تتكاثر خلال ليلة ؛ فالبعض ينمو بشكل بطىء كما تنشر نسيجا على الأجزاء المثمرة وذلك عن طريق السيطرة على حواف الفطر أو عن طريق اضافة خيوط. فعلى سبيل المثال , ينمو فطر Pleurotus nebrodensis بشكل بطىء, ونظرا لوجودها ضمن زراعات البشر , تتهدد حياتها بالخطر المدقع.


AishELghorab

سارة السيد

  • Currently 215/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 862 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2009 بواسطة AishELghorab

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

243,579