فطر عيش الغراب –الماشروم (توضيح).

؟{{{name}}}التصنيف العلمي

The mushroom Amanita muscaria, commonly known as "fly agaric"

 

 

 

 

 

 


عيش الغراب هو البويغة المثمرة من الفطر وعادة ما يتكون فوق سطح الأرض على التربة أو على مصدر الغذاء الخاص به . ويأتى أصل اسم "عيش الغراب" من فطر الماشروم الأبيض المزروع , Agaricus bisporus ، ومن ثم عرف كلا من الفطريات (Basidiomycota ، Agaricomycetes) بالماشروم الذى يوجد به جذع (stipe), وقبعة(pileus), وخياشيم (lamellae, sing. lamella) على الجانب السفلى من القبعة , تماما كما هو الحال مع الماشروم الأبيض المخزن.


كما يمكن أن يطلق اسم "الماشروم" على العديد من أنواع الفطر المختلفة من ذوات الخياشيم , سواءا كانت بجذوع أو بدون جذوع , وقد يستخدم المصطلح بصفة أكثر شمولية , ليصف الأجزاء المثمرة الممتلئة من Ascomycota جنبا إلى جنب مع الأجزاء الخشبية أو الجلدية من Basidiomycota , وذلك حسب السياق التى ترد به الكلمة.


هذا وقد تشير عدة أشكال تنبثق عن المفهوم المورفولوجى للكلمة إلى أسماء محددة , مثل الفقع puffball , ستينكهورن stinkhorn , و موريل morel كما قد تعرف الفطريات من ذوات الخياشيم ب "agarics" كإشارة إلى التشابه بينها وبين Agaricus أو فى وضعيتهم ضمن Agaricales. واستطرادا , يمكن أن يشير مصطلح "الماشروم" إلى الفطريات الداخلية كما فى ثقافة أو thallus ( ما يسمى ب mycelium) بعض الفصائل المكونة للأجزاء المثمرة للفطر المسماة بالماشروم , أو تلك الفصائل نفسها.

AishELghorab

سارة السيد

  • Currently 266/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 2044 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2009 بواسطة AishELghorab

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

243,850