قبل ان نواصل رحلتنا الشهرية فى التوصيات الفنية لمحصول بنجر السكر فنقول فى شهر أبريل  اود ان اهنئكم  بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ثم اقول اننا فى منتصف موسم الحصاد و غالبا ما نكون قد انتهينا من حصاد العروة الاولى وقسم ليس بالقليل من  العروة الثانية  و تتبقى   لدينا العروة الثالثة بكاملها  ,  أذن مرجح حالياً وجود  بقايا العروة المتوسطة و كامل العروة المتأخرة فقط  و بالتالى لا تزال  تتعدد   عمليات الخدمة للمحصول طبقاً للعمر و لحالة النمو   ويمكن سردها كما يلى:

أولاً :الرى

لا بد من  ضبط عمليات الرى و  كميات  المياه المضافة  لحقول بنجر السكر القائمة  و التى لاتزال بعيدة عن ميعاد الحصاد بفترة تزيد عن فترة الفطام المطلوبة طبقا لنوع الارض و ظروف الجو  و من الضرورى ضبط فترات ما بين الريات طبقا لظروف الطقس و نوع التربة و عدم الإفراط فى  مياه الرى لحقول البنجر حتى لايحدث تعفن للجذور بسبب زيادة المياه . وننصح  بإجراء عملية الرى على الحامى, وضرورة  التأكد من صرف المياه  الزائده حتى لا تؤدى الى  تعفن  الجذور , و يقضل الرى ليلاً أو فى الصباح الباكر.

ثانياً:مكافحة الحشائش

     تتم يدوياً فى حالة انشارها  بشدة فى العروة المتأخرة. و ذلك لمنع  الحشائش  من منافسة نباتات البنجر السكر و لمنعها من تكوين بذور ثم  نضجها و انتثارها و زيادة فرص انتشارها  الزراعات التالية.

ثالثاً: اعداد البنجر للحصاد

  يتم اعداد   بنجر السكر الذى وصل الى مرحلة النضج  لعملية الحصاد  وذلك  بوقف  الرى ( الفطام) فترة تختلف طبقاً لنوع الارض و الظروف الجوية المحيطة, و خلال شهر  ابريل قد تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية الى 15 يوم او اكثر و طبيعى ان تقل  فترة الفطام بارتفاع  درجات الحرارة و بالتأكيد تقل عن ذلك فى الأراضى الخفيفة أو الرملية حديثة الاستصلاح أما فى الأراضى الجيرية و الطفلية نكون مضطرين الى اجراء رية خفيفة سريعة قبل ثلاثة الى اربعة ايام قبل الحصاد مباشرة بغرض  تفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان  يتم التوافق على  معاملة الفطام بالتنسيق بين مزارعى البنجر ومصانع استخلاص السكر التى سيتم التوريد اليها.

رابعاً:الحصاد

        يدوياً أو بالجرار و يلى ذلك ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد تزال الاوراق الخضراء قبل  تقليع الجذور الا انه يجب ان لا تطول  الفترة   بين الحش   و التقليع وذلك منعاً  لخروج نموات جديدة و ما يترتب على ذلك من خفض نسبة السكر, ويجب  تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها و يفضل ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لانخفاض محتواه السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده. و يجب التنسيق مع المصنع قبل الحصاد ضمامناً  لسرعة توريد المحصول خلال 48 الى  72  ساعة من الحصاد مع تغطيته بالعروش  لحمايته من الحرارة.

خامساً:مكافحة الآفات

 بدخول شهر ابريل وارتفاع  الحرارة تذداد احتمالية انتشار الآفات  فنوصى الاخوة المزارعين  بتمشيط وفحص حقول بنجر السكر لرصد أية  اصابات حشرية او   مرضية   و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الصدد, وأهم الحشرات التى قد تظهر فى حقول  البنجر خلال هذا  الشهر   خنفساء البنجر السلحفائية ويجب الاهتمام بالمكافحة طبقا للتوصيات  الفنية المشار اليها آنفاً و خاصة عند انتشارها بشدة حتى لا تؤثر على النمو الخضرى و الذى يتبعه انخفاض  المحصول و الجودة.

اما الامراض التى تصيب بنجر السكر خلال أبريل فأهمها مرض البياض الدقيقى   الذى يتبدى لنا  على شكل بقع بيضاء لامعه كالدقيق (سبب الاسم)   على  سطح الاوراق و يجب التعامل معه فوراً طبقاً  للتوصيات  الفنية المشار اليها آنفاً.

وقد تحدث اصابة  بالنيماتودا   وتتبدى على شكل عقد على الجذور الجانبية و هى تظهر فى جميع الاراضى  خاصة   اذا كانت قد  سبق زراعهتا بالطماطم   او دوار الشمس او الفول السودانى وهى المحاصيل التى تصاب بالنيماتودا. الا انها لوحظت بشكل اكبر فى الاراضى حديثة الاستصلاح وخصوصاً الرملية منها, وتكافح زراعياً بتجنب زراعة البنجر عقب المحاصيل السابق ذكرها و ايضا استخدام دورة زراعية مناسبة, اما المكافحة الكيماوية فتتم باستخدام مبيد راجبى 20% بمعدل 4,5 لتر/فدان.

توصيات عامة

 الاهتمام التخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية  منعاً لتكون  بذوراً  تكرر انتشارها فى المواسم التالي.

عدم الإفراط فى اضافة كميات كبيرة من مياه الرى ,  و سرعة صرف المياه الزائدة عن حاجة النباتات.

التمشيط المستمر للحقول لاكتشاف الإصابات و التعامل معها طبقا لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية.

ضرورة الفطام قبل التوريد على ان تكون فترة الفطام متناسبة مع نوع التربة و ظروف الطقس

المصدر: د احمد زكى ابو كنيز اجرى توداى

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

201,424