الموقع الرسمى الخاص" بالدكتور/أحمد عبد الله الدسوقى"

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم

 

**أهمية تكنولوجيا التعليم :

قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية . 

 


**أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية : 

1/  الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ . 

 


2/  الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء. 


3/  المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح . 


4/  4التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها . 


5/  تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه . 

 


** ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة : 

يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً : 

** الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق : 

 


1/  استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .

 
 2/ الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية . 


3/ البحث العلمي . 


** الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق : 

 


 1/ الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة . 


2/  تغيير دور المعلم في التعليم. 


 3/ تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم . 


4/  الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي . 


ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم : 


1/  انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ .

 


2/ مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية . 


3/  نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية . 

AhmedAbdAllah

د/أحمد عبدالله

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 2107 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2010 بواسطة AhmedAbdAllah

ساحة النقاش

elrweny

مجهود اكثر من الرائع تسلم ايدك يادكتور ودايما ننتظر المزيد

eslamzeaid

ربنا يبركلنا فيك يا دكتور وننتظر منك المزيد

اسلام محمد محمد محمد فى 25 ديسمبر 2011

د/أحمد عبد الله الدسوقى

AhmedAbdAllah
د/أحمد عبد الله مدرس بكلية التربيه جامعة الأزهر قسم تكنولوجيا التعليم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,298