مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات تنموية للأرامل والمطلقات

كتابة السيرة الذاتية من أهم الأمور التي يحتاج إلى معرفتها كل شاب وفتاة عند التقدم بطلب عمل ، فهي تعرض مؤهلاتك بطريقة تتيح لك الفوز بأفضل الوظائف .

وعموماً فإن أي مؤسسة أو صاحب عمل ينظر للسيرة الذاتية الأكثر ملائمة لمتطلبات الوظيفة المطلوبة فيقارن بين السير الذاتية الواردة إليه ليختار أفضلها والأكثر ملائمة من حيث الإمكانات والخبرة وعلى كل شاب يبحث عن فرصة عمل ملائمة أن يرسل سيرته الذاتية لأكثر من جهة ، حتى لا يشعر بالإحباط إذا لم يتم اختياره .

وهذه بعض الإرشادات التي ينصح بها المتخصصين عند كتابة السيرة الذاتية:

<!--تعتبر سيرتك الذاتية إعلانا عنك ، لذلك يجب أن تبرزها بأكثر من طريقة وشكل للفوز بأفضل الوظائف المناسبة لك ، والتي تلائم إمكانياتك .

<!--عليك أن تتسم بالصدق، وعدم المبالغة، لأن ذلك سوف يعرضك لفقدان الوظيفة وأيضاً لفقدان ثقة الناس بك بعد ذلك، لذلك يجب عليك أن تكون صادقاً في كل كلمة.

<!--اكتب مؤهلاتك وخبرتك بمنتهى الدقة .

<!--يجب أن تخلو سيرتك الذاتية من أي أخطاء إملائية.

<!--يفضل ألا يزيد عدد صفحات سيرتك الذاتية على صفحتين ، فإن أصحاب العمل لا يعطون في الغالب وقتاً طويلاً لكل سيرة نظراً لكثرة عدد المتقدمين للوظيفة .

<!--لا تكتب الراتب الذي تتوقعه في سيرتك الذاتية ، بل اترك مؤهلاتك وخبراتك تجعل صاحب العمل يقدر الراتب الذي تستحقه ، فالسيرة الذاتية ليست مرحلة للتفاوض بشأن الراتب الذي تستحقه .

<!--لا تكتب في سيرتك الذاتية سبب تركك للعمل السابق ، بل اترك ذلا للمقابلة الشخصية إذا سألك صاحب العمل الجديد ،وتجنب استخدام ألفاظ تسيء إلى أصحاب العمل السابقين لأن ذلك من شأنه أن يقلق صاحب العمل الجديد .

<!--لا تحاول استخدام الرسوم و الأشكال الفنية داخل سيرتك الذاتية لأن المساحات البيضاء تساعد على التركيز على الجزء الهام في السيرة الذاتية.

<!--أرسل خطاباً مختصراً مع الـ C.V  تطلب فيه التقدم لشغل الوظيفة .

محتوى السيرة الذاتية :

1- ابدأ سيرتك الذاتية بوضع اسمك في منتصف الصفحة ، واكتب اسمك كاملاً ولا تكتب أي ألقاب   مثل  السيد / ......   أو الآنسة / .......

 ولا تعطي عنواناً للصفحة مثل السيرة الذاتية لـ .........

2- ضع رقم تليفونك الذي يسهل الوصول إليك ، وعنوان البريد الإليكتروني الخاص بك ( إذا كان لديك بريد إليكتروني ) بعد إسمك مباشرة وعنوان منزلك

3- اكتب بياناتك الشخصية بعد ذلك مثل الحالة الإجتماعية، والجنسية، وتاريخ الميلاد، ثم موقفك من الخدمة العسكرية والخدمة العامة

4- المؤهلات العلمية، فيجب أن تعرض في سيرتك الذاتية مؤهلاتك وتاريخ حصولك عليها من الأحدث للأقدم، مثال :

- بكالريوس تجارة – جامعة القاهرة عام 2000

- ثانوية عامة – المدرسة التجريبية للفات 1996

5- الوظائف التي شغلتها من فبل، ومدة عملك بكل منها ، على سبيل المثال :

- خبرة سنتين في مجال مبيعات ( بشركة تسويق منتجات )

- خبرة سنتين في مجال العمل الحر

- خبرة ثلاث سنوات في مجال صيانة الكمبيوتر بشركة كمبيوتر

6- الدورات التدريبية التي حصلت عليها :

- دورة تدريبية في أساسيات كيفية التعامل مع الكمبيوتر

- دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية

7- الإنجازات أو الخدمات التطوعية التي قمت بها مثل :

- قمت بخدمة ذوي الإحتياجات الخاصة ، والعمل على رعايتهم

- كنت قائد في فريق الجوالة مدة ثلاث سنوات .

ولا تنس في النهاية عزيزي الشاب أن تقوم بتجديد سيرتك الذاتية في حالة حصولك على خبرة جديدة ، مثل الحصول على دورات جديدة في مجال الكمبيوتر أو تعلم لغة جديدة               

المصدر: جريدة الاهرام
  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 572 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2010 بواسطة AbrarMasr

ساحة النقاش

مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

AbrarMasr
• مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع مؤسسة خيرية مركزية مقيدة برقم 671 بوزارة التضامن الإجتماعي لسنة 2013 • حاصلة على صفة النفع العام بالقرار رقم ( 294 ) لسنة 2008 وتعمل على مستوى الجمهورية ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات التنمية الاقتصادية للأرامل والمطلقات العنوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,047