authentication required

   يطلق عليه نبات الهليون أو كشك المظ، وعرف الآسبرجس منذ القدم حيث وجد منقوش على المعابد الخاصة بقدماء المصريين وكذلك وجد بأوربا وأسيا وحوض البحر الآبيض المتوسط والجزر البريطانية وينمو برياً فى ببعض من مناطق روسيا.

الاسم الآنجليزى له Asparagus ويتبع العائلة الزنبقيةLiliaceae  والآسم اللاتينى هو Asparagus afficinalis . وهو نبات عشبى معمر يظل بالمزرعة لمدة تقرب من 15 – 20 سنة ولكن يفضل تجديد المزرعة كل 10 سنوات للحفاظ على جودة المحصول الناتج ويزرع الآسبرجس لآجل سيقانه الصغيرة الغضة قبل أن تتفرع وهى التى يطلق عليها بالمهاميز (Spears) ويتم حصاد هذة السيقان فى بداية  نموها وهى غضة .

ومن مزايا نباتات الآسبرجس أنها تتحمل ملوحة التربة وكذلك شديدة التحمل لزيادة البورون فى التربة والمياه، ويتحمل  عديد من الآصابات المرضية فهو غير حساس للآصابة  بالأمراض. مما يجعل له ميزة نسبية عالية للتوسع في زراعته بالأراضي المستصلحة الجديدة فهو من المحاصيل التي لها أسواق تصديرية واعدة والتي يمكن التركيز عليها ويمتاز محصول نبات الآسبرجس بقيمته  الغذائية والطبية العالية:

فمن الناحية الغذائية:

         فهو غنى فى محتواه من حامض الفوليك وكذلك فيتامين سى وغنى بالاحماض الآمينية والنياسين وفيتامين أ ، ب1، ب2 وكذلك به نسبة ليست ضئيلة من البوتاسيوم والفوسفور والحديد ويمتاز بأنخفاض سعراته الحرارية وانخفاض نسبة الصوديوم وهو مصدر جيد للألياف الغذائية.

ومن الناحية الطبية :

          فهو يحتوى على مركب الريوتين (Rutin) الذى يفيد فى منع نزف الدم كما أنه مدر للبول مما يعتبر جيداً لمرضى الضغط المرتفع لإحتوائه على مادة الاسبرغين وهى مادة مدرة للبول ويزيل الآملاح من الجسم ويساعد على إنتاج كرات الدم  الحمراء وكذلك يقلل من اللآم الدورة الشهرية لدى النساء ويحسن إدرار اللبن عند الآم المرضعة وأيضاً فهو يزيد من خصوبة المرأة وبالنسبة للرجال فهو منشط للقدرة الجنسية فهو يحتوى على هرمونات ذكورة طبيعية وكذلك له أثر فى علاج التهابات المسالك البولية ومنشط للكبد ووجود الألياف الطبيعية به يجعل له تأثير جيداً فى نفع القولون وينفع في برامج الحمية الغذائية.

*أنواع الأسبرجس من ناحية الأستهلاك:-

هناك نوعين من الآسبرجس الآخضر والآبيض والمقصود هنا ليس نوع النبات العلمى ولكن هو لون الجزء الآقتصادى الذى يستخدم وهو المهماز (Spear)

حيث يتحكم فى ذلك طريقة المعاملات الزراعية التى تجرى على النباتات عند إنتاج المهاميز حيث تصبح المهاميز بيضاء اللون عند حجب الضوء عنها قبل الحصاد بتكويم التربة حولها أو تغطيتها فتصبح بيضاء اللون نظراً لحجب الضوء عنها أو تترك معرضة للضوء طبيعياً فتصبح المهاميز خضراء اللون لحدوث تمثيل ضوئى وتكوين الكلوروفيل أخضر اللون,  ولا يختلف النوعان عن بعض فى القيمة الغذائية أو الطبية الا أختلافات بسيطة فالآسبرجس الآبيض يقل محتواه من المواد المرة وفيتامين سى ويزيد عن الآسبرجس الآخضر فى محتواه من السكريات

* وعند شراء الاسبرجس يفضل ان تكون مواصفاته كالأتى:-

1-   أن يكون طازجاً حيث يفضل الطازج عن المعلب

2-   ان تكون المهاميز سميكة لاتقل عن 5-7 ملل

3-   ان تكون السيقان (المهاميز) خالية من الالياف المتخشبة بمعنى ان يكون عالى الغضاضة سهل التقصف.

4-   ان تكون قواعد المهاميز بيضاء لينة غير متخشبة وقاعدتها غير مسودة

5-   اندماج البراعم والحراشيف العلوية للمهاميز وعدم تفتحها

6-   ألا يزيد طول المهماز عن 15-20 سم

7-   فى حالة الانواع المبيضة ان يكون ناصع البياض وكذلك المخضرة أن تكون خضراء لامعة غير مصفرة

8-   ان يكون نضر اى غير ذابل ولا يوجد به كرمشه أو للاستهلاك.

وبالنسبة للاستهلاك:

1-   يمكن ان يستهلك طازجاً كما هو وذلك بعد غسله جيداً حيث يقطع مع السلاطات الطازجة أو يؤكل كما هو.

2-  يمكن عمل (حساء) خاص منه اما بمفرده او بتقطيعه مع الكرفس ويمكن إضافته إلى شوربة الخضار المشهورة (جزر- كوسة- (دباء) – فاصوليا خضراء - مكعبات بطاطس) لرفع قيمتها الغذائية والطبية ايضاً.

3-  يمكن طهيه طهياً خفيفاً بواسطة البخار وتقطيعه أو وضعه كما هو وعليه قليل من الليمون وزيت الزيتون ويقدم مع اطباق اللحوم الباردة او المشوية او تقطيع مكعبات من الجبنة عليه مع المقدونس.

4-   يمكن تحميره فى زيت الذرة مع وضع قليلاً من الخل عليه ويقدم بعد تصفيته جيداً من الزيت .

5-   يضاف مع مكونات البيتزا بالتوافق مع المشروم "عش الغراب" ليضيف قيمة غذائية عالية للبيتزا.       

يمكن عصره طازجاً وشربه بعد تصفيته فله طعم لذيذ ومفيد.

---------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيد –احمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

الاستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس

 

 

المصدر: د.احمد ابو اليزيد
AbouElyazied

د.احمد ابو اليزيد

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

110,534