أسوان، من 9- 18 نوفمبر 2014 

نحو الإسهام في رفع مستوى طلاب المرحلتين الثانوية و الإعدادية في المناطق الحدودية والنائية، وفي إطار مشروع التنمية التكنولوجية المتكاملة بالنوبة؛ فقد قام الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ بتنفيذ عدد من ورش العمل للطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية بمنطقة النوبة بأسوان.

حيث تناولت ورش العمل التدريب على عدد من المهارات الهامة للطلاب، ومنها مهارات ريادة الأعمال ومهارات إدارة المعرفة أونلاين وكذلك تصميم المحتوى التعليمي.

تم عقد ورش العمل في كل من منطقتي نصر النوبة وكلابشة بأسوان، في الفترة من التاسع إلى الثامن عشر من نوفمبر 2014، بالتنسيق مع كل من جمعية كفالة اليتيم بالامبركاب، ومؤسسة أبوسمبل الخير، حيث تم تدريب المدرسين بالمرحلتين الثانوية و الإعدادية على مهارات إدارة المعرفة أونلاين وتصميم المحتوى التعليمي على مدى أربعة أيام لكل ورشة ولمدة 20 ساعة.

وقد تناولت أول ورشتين تدريب المدرسين على أهمية استخدام القصص الرقمية  في التعليم الالكتروني وعرض للأنواع المختلفة للقصص الرقمية بالإضافة إلى تدريبهم بشكل عملي على كيفية إعداد سيناريو مصور للقصص الرقمية. 

واستهدف التدريب كيفية صياغة الأهداف التعليمية صياغة صحيحة، ابتكار أساليب دمج وتحفيز الطلاب في تعلمهم، وتطبيق إستراتيجية القصص الرقمية لدعم عمليتي التعليم والتعلم، ومهارات تأليف نص فعال للقصة الرقمية يحقق الأهداف المنشودة، وكذلك اختيار الصور التي سيتم تضمينها في القصة الرقمية بجودة عالية الدقة.

كما تناولت الورشتين التاليتين التدريب على مهارات ريادة الأعمال للطلاب- التي قام بإعداد محتواها مؤسسة إنجاز مصر-  والذي تم من خلاله توعية الطلاب بمفاهيم ريادة الأعمال وأساليب خلق أفكار للمبادرات والمشروعات التنموية الرائدة، التي تلائم احتياجات مجتمعاتهم والتخطيط لها ومتابعة تنفيذها.

هذا وفي نفس الإطار فقد تم تدريب المدرسين كذلك على كيفية إنشاء موقع الكتروني لكل مدرس على شبكات المعرفة المجتمعية- كنانة أونلاين- بهدف إيجاد منصة إلكترونية تمكن المدرسين من التواصل المستمر مع الطلبة وعرض المناهج الدراسية بشكل متجدد و مبتكر. 

وبنهاية ورش العمل يكون عدد المتدربين من الطلاب: 561 طالب و طالبة، ومن المدرسين 57 مدرس.

قام بالتدريب وتنفيذ ورش العمل من فريق الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كل من:

أ/ نبيل أنور، مسئول التدريب على برنامج محو الأمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أ/ محمد مجاهد، مسئول التدريب بالصندوق المصري. 

م/ محمد صلاح، من مركز التعلم التنافسي التابع للصندوق المصري.

م/ محمود جمال، من مركز التعلم التنافسي التابع للصندوق المصري.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 269 مشاهدة

الترجمة

التعليم في النوبة

ALmoaalemALnuby
يهدف مشروع "التنمية التكنولوجية المتكاملة بالنوبة"، إلى تعزيز خدمات التعليم كأحد محاور المشروع من خلال رفع قدرات المدرسين والطلبة باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,538