السلالم المتحركة


كيف تعمل السلالم المتحركة ؟

إن السلالم المتحركة أحد الآلات الباهظة التي يستخدمها الناس في قاعدة منتظمة ولكنها من الأجهزة السهلة الاستخدام وإن السلالم المتحركة عبارة عن انحراف بسيط على حزام حامل أي زوج من حلقات سلسلة دوارة يسحبان سلسلة من الدرجات في دورة ثابتة تقوم على نقل الكثير من الناس مسافة قصيرة وفي سرعة جيدة.

اسم هذه السلالم

عرفت هذه السلالم بأسماء متنوعة مثل "السلالم المتنقلة " (traveling staircase) "المصعد المائل " (inclined elevator) و" السلالم السحرية" (magic stairway) قام بعدها تشارلز سيبريرجر الذي صمّم السلالم الحديثة في عام 1900 بوضع الاسم لهذه السلالم والذي التصق بها أخيراً "السلالم المتحركة" (escalator) وأتى تعبيره هذا من جمع (elevator) والتي تعني المصعد و(scala) وهي كلمة لاتينية تعني الخطوات.

إنّ أساس المصعد زوج من السلاسل يدوران حول زوجين من المسننات ويقوم محرك كهربائي بتدوير المسننات في القمة والتي تقوم بالتالي بتدوير حلقات السلسلة وإن المصعد المثالي يستخدم محرك تبلغ قدرته 100 حصان لتدوير المسننات وإن نظام السلسلة والمحرك وضعا داخل جملون وهو عبارة عن تركيب معدني يمتد بين طابقين.
وتقوم السلسلة الدوارة بتحريك سلسلة من الدرجات بدلاً من أن تحرك سطح مستوي كما في الحزام الحامل وإنّ أكثر شيء مدهش في المصعد هي طريقة تحرك هذه الدرجات فبينما تتحرّك السلاسل تبقى الدرجات مستوية دائماً وفي قمة وأسفل المصعد تنطوي الدرجات على بعضها البعض مشكلة سطح مستوي وهذا يجعل الصعود والنزول عن الدرجات أكثر سهولة وفي الرسم البياني الآتي يمكنك أن ترى كيف تقوم السلالم بفعل كل هذه الأمور.

السلالم المتحركة

إن لدى كلّ درجة من السلالم المتحركة مجموعتين من العجلات التي تقوم بالدوران على طول مسارين منفصلين وإن المجموعة العليا (العجلات التي تقع بالقرب من قمة الدرج) توصل إلى السلاسل الدائرة وتسحب كذلك عن طريق محرك المسننات في قمة المصعد وتنزلق المجموعة الأخرى للعجلات ببساطة على طول مسارها وراء المجموعة الأولى.

السلالم المتحركة

تم مباعدة الدرجات كل على حدة بطريقة معينة بحيث ستبقى كلّ درجة مستوية دائماً وفي قمة وأسفل المصعد تستوي المسارات بشكل أفقي وبذلك يصبح السلم مسطح وإن كلّ درجة لديها سلسلة من الأخاديد ولذلك ستتطابق مع الدرجات التي تقع خلفها وأمامها أثناء هذا التسطيح.

المصدر: منتدى المهندس كوم كلية الهندسة

ساحة النقاش

ALDEWAN-DTC
<p>أرجو أن أكون قد أوضحت فكرة تغيب عن الكثير منا</p>

عدد زيارات الموقع

3,401,043