دار المستشار للتحكيم والمحاماة

AL-Mostashar

 

بسم الله الرحمن الرحيم وكما قيل ان خير ما يبتدئ به المبتدى حمد الفتاح العليم واهداء الجناب المحمدي خير الصلاة والتسليم وبعد فإننا من الشاكرين لزيارتكم ونسأل الله الكريم الوهاب أن يهدينا وإياكم إلى الصواب في كل جواب هذا ودار المستشار للمحاماة والتحكيم ترحب بكم وتقدم لكم كافة أعمال المحاماة والتحكيم .

المدير العام : المحامي / خالد بن محمد بن عبدالعزيز الدعجان

خبرة حكومية مدة 12 اثنا عشر عام

المؤهلات الأكاديمية والدورات التدريبية

المؤهل : بكالوريس شريعة من الجامعة الإسلامية

تاريخ التخرج : عام 1417هـ-1418هـ

* دبلوم الأنظمة الجنائية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 1419-1420هـ مدته سنة دراسية

* دورة الرقابة على السجون من المعهد العالي للدراسات الأمنية بكلية الملك فهد الأمنية عام1421هـ مدتها ثلاثة أسابيع

* دورة أساليب التحقيق في القضايا الجنائية من المعهد العالي للدراسات الأمنية بكلية الملك فهد الأمنية عام1422هـ مدتها ثلاثة أسابيع * دورة الادعاء العام والمحاكمة الجنائية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام1423هـ مدتها شهر

* دورة الاستدلال والتحقيق في نظام الإجراءات الجزائية من المعهد العالي للدراسات الأمنية بكلية الملك فهد الأمنية عام 1426هـ مدتها ثلاثة أسابيع

* دورة لغة انجليزية من معهد بيرلتس بجدة المستوى الأول مدتها خمسة أسابيع

* دورة مهارة التعامل مع الآخرين من مركز حلول الشرق للتدريب والتطوير

* دورة تدريبية لشرح نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية

* درجة الماجستير في الأنظمة  ( الجامعة الإسلامية - بالمدينة المنورة )

الخبرات الوظيفية

* عضو دائرة الادعاء العام بفرع تبوك

* عضو دائرة الرقابة على السجون مشرفا على تنفيذ الأحكام (لجنة الجلد)

* مشرفا على لجنة إتلاف المواد المخدرة بفرع تبوك

* عضوا بدائرة المخدرات بفرع تبوك * عضو دائرة الادعاء العام بفرع المدينة

* عضوا بدائرة المخدرات بفرع المدينة

* عضوا بدائرة الادعاء العام بفرع منطقة مكة المكرمة محافظة جدة

* عضوا بدائرة التحقيق في قضايا الاعتداء على النفس

* عضوا في لجنة تحقيق بإمارة منطقة مكة المكرمة

* عضوا بدائرة الرقابة على السجون بجدة مشرفا على لجنة تنفيذ الأحكام

* مشرفا على سجون جوازات منطقة مكة المكرمة (إدارة الترحيل –شعبة التزييف والتزوير - سجن الإبعاد بالسجن العام )

* مشرفا على لجنة العفو الملكي بمحافظة جدة

* عضوا في لجنة تحقيق بمحافظة جدة عضوا بدائرة المخدرات بمحافظة جدة ·

عضو جمعية حقوق الإنسان بمنطقة المدينة حاليا

ما تقدمه دار المستشار للمحاماة

التقاضي وتقديم الاستشارات

تمثيل الغير في الحضور أمام كافة الجهات ذات الإختصاص القضائي والإداري في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال لا الحصر

 ( المحاكم الشرعية، ديوان المظالم، الهيئات العمالية، هيئات التحكيم، لجنة تسوية المنازعات المصرفية ، لجنة الفصل في منازعات التأمين، لجنة تسوية منازعات الأوراق المالية ، وزارة التجارة ، وزارة الإعلام مصلحة الجمارك ، مراجعة السفارات والقنصليات الأجنبية) لدينا خبرات طويلة ومتميِّزة في تمثيل العملاء كمدعين أو مدعى عليهم، وفي كافة أنواع التقاضي في سائر المجالات القانونية . نقوم بأعمـال المرافعـة والمدافعـة لـدى المحـاكـم واللجـان القضائيـة، وتقـديم الاستـشارة القـانونيـة والشرعية بتـقـرير معـتـمد.

صياغة العقود وتسجيلها

أعمال المفاوضات وإعداد العقود
نقـوم بأعمال التفـاوض لأنها وسيلـة مهمـة لتحقيـق التـوازن العقـدي بين الأطراف، حتى لا يشـوب العقـد أي شائبة أو ثغـره، ونقوم بتحرير الاتفاقـيات والعـقـود الحكومية والمدنية والصناعية والتجارية والتمويلية والتسويقية المحلية والدولية.

ويقدم المكتب للعملاء مستوى عالٍ في جميع أنواع العقود والاتفاقيات وفي كافة المجالات القانونية التي تشمل ولا تقتصر على: عقود تأسيس الشركات – الضمانات البنكية– الوكالات التجارية واتفاقيات التوزيع - اتفاقيات الامتياز التأجير – عقود البيع والشراء – القروض التمويلية البنكية – والسندات- عقود المقاولات والإنشاءات – عقود واتفاقيات الترخيص واتفاقيات الاستثمار وسائر الاتفاقيات التجارية ،كما أنه بالامكان تمثيل كافة العملاء لتسجيل وصياغة جميع العقود والاتفاقيات المشار إليها أعلاه أمام كافة الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية وخارجها.

 الإنابة في المنازعات والقضايا 
وتشمل مباشرة الدعاوى وحضور جلساتها ، وما يترتب علي ذلك من مرافعات ومناقشات أمام جميع المحاكم ، والهيئات القضائية وغير القضائية ، واللجان المتخصصة وهيئات التحكيم ونزاعات العمل والعمال وجميع الهيئات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية .

 
 تأسيس وتنظيم وتسجيل الشركات 
في هذا المجال فإن مكتبنا يقدم لعملائه خدمات فريدة ومتميزة ، تتمثل علي سبيل المثال في حضور اجتماعات ومفاوضات ومداولات المؤسسين، والمشاركة فيها وتقديم الآراء السديدة التي تخدم العملاء وتناسب الأنظمة، وإعداد مذكرات النوايا، وصياغة عقود وتجهيز وإعداد مستندات تأسيس الشركات بجميع أنواعها، وكذلك الحال بالنسبة للمؤسسات الفردية الكبرى والصغرى، ثم يتولى مكتبنا متابعة إجراءات تلك الشركات والمؤسسات من حيث النشر والتأسيس والإعلان وإعداد الدراسات اللازمة التي تتطلبها طبيعة المعاملات الداخلية الخاصة بالشركات، نقوم بهذه الأعمـال وتوثيقها ومتابعتها ، واستخراج الرخص والتصاريح للشركات المحلية وذات رأس المال الأجنبي
ومن بينها علي سبيل المثال عقود العمل والاستثمارات والإيجارات والعلاقة مع الشركاء التجاريين، وتقديم كل ما هو قانوني ومفيد في كل تلك المعاملات. 
 الاستشارات القانونية 
من خلال منظومتنا القانونية ذات التخصص والكفاءة في مجال القوانين يقدم مكتبنا الرأي والمشورة القانونية لعملائه في جميع ما يتعلق بالأنظمة والشريعة الإسلامية وذلك استناداً لما يقوم به من تحليل دقيق ودراسة وافية للمستندات وما يصاحبها من أقوال مكتوبة أو مسموعة، مما يترتب عليه توفير أقصى درجات الحماية للعميل والشركات والمؤسسات..
معاملات الشركات والمؤسسات 
يقدم مكتبنا في هذا الصدد جميع الخدمات التي تتعلق بالأعمال التجارية علي المستوى المحلي والإقليمي والدولي ، ومن تلك الخدمات علي سبيل المثال إنشاء العقود وترجمتها وترجمة جميع المستندات المتعلقة بالمعاملة عن طريق مكتب ترجمة معتمد ، كما أن مكتبنا يقوم بإعداد وصياغة عقود الإنشاءات بمختلف أنواعها سواء كان ذلك للأغراض السكنية أو خلافه، وعقود التمويل الصناعي والتجاري، وعقود تمويل المشاريع المحلية والدولية للأفراد والمؤسسات والشركات .

أعمال البعثات الدبلوماسية والجاليات الأجنبية
نقوم بعمل العقود التي تبرمها السفارات والقنصليات، وتقديم الاستشارات والخدمات القانونية لرعاياها وفقاً لقوانين السعودية ونقوم بتقديم المساعدة القانونية لدى جهات التحقيق والسجون والمحاكم بشتى أنواعها وأماكنها داخل السعودية.
 أعمال العلاقات والعقود الدولية
نقوم بهـذه الأعمـال لخبرتنـا بالجهـات القضائيـة الدوليـة المختصـة ، ولخبرتنـا بالقـواعـد القـانونيـة لعـقـود التجـارة الدوليـة .

أعمال الهيكلة الإدارية والإدارة القانونية للأملاك
نقوم بالمساعدة بعمل الهيكل الإداري للمنشآت وتنظيمها، ووضع وتنفيذ الخطط القانونية لإدارة الأملاك، بما يضمن حمايتها واستثمارها، ووضع صلاحيات المدير العام وحدود اعتماداته وكذلك كل موظف في المنشأة لتحديد المسؤوليات ، ووفقا لخبرتنا نقوم بإجراء التحقيق الداخلي الإداري والمالي والذي يترتب عليه المسؤولية من عدمها

الشركات و الأوراق المالية و المعاملات التجارية
تحتاج العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى العالمية والمحلية في تسجيل وحماية علاماتها التجارية ، والقضايا المتعلقة بها، بالإضافة إلى براءات الإختراعات وحقوق الطبع والتأليف والنشر وبراءة الاختراعات والعلامات التجارية لذلك نحن نقوم بمثل هذه الأعمال .

البنوك والمعاملات المصرفية

صياغة عقود التأسيس والأنظمة الأساسية

الأنظمة والقوانين الخاصة بالمؤسسات المصرفية

السندات البنكية، الرهن، الأسهم، خطابات الإعتماد، خطابات الضمان، كافة مستندات البنوك

تقديم الإستشارات فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بالأوراق التجارية ، شيكات ، سندات لأمر ، كمبيالات

دراسة العقود المحلية والدولية المتعلقة بالأعمال المصرفيـة وعمليات البنوك.  

التحكيم

يعد التحكيم طريق استثنائي لفض المنازعات ووسيلة تختلف عن طرق التقاضي العادية ولا يتعلق شرط التحكيم بالنظام العام.

واتفاق التحكيم هو اتفاق الطرفين على الالتجاء إلى التحكيم لتسوية كل أو بعض المنازعات التي نشأت أو يمكن أن تنشأ بينهما بمناسبة علاقة قانونية معينة سواء كانت عقدية أو غير عقدية.والتحكيم نظام لحل المنازعات المالية بين الأطراف والأطراف لفظ يمكن أن ينصرف إلى الأشخاص الطبيعين، كما يجوز أن ينصرف إلى الأشخاص الاعتبارية سواء أكانت دولاً أو شركات ، ومن خصائصه أنه ليس وسيلة لفض المنازعات القائمة بالفعل فحسب ، بل هو أيضا وسيلة هامة وعملية لتفادى نشوء أى منازعات أثناء مفاوضات إبرام العقود طويلة المدى ، ووسيلة لمعالجة أوجه القصور فى بعض القوانين الوطنية من خلال تطبيق قانون وطنى آخر أو قواعد العدالة ويمتاز التحكيم بالفصل في النزاع بحكم حاسم غير قابل للطعن ويتميز أيضا بمرونته فى حل النزاع وفقا لقواعد العدالة والإنصاف البحتة وهو ما يسمى بتحكيم العدالة بجانب التحكيم بالقانون ، ويكون حكم المحكمين واجب التنفيذ عندما يصبح نهائياً.

التأمينات الاجتماعية

نقوم بتقديم الاستشارات اللازمة الخاصة بنظام التأمينات الاجتماعية ، أو لوائحه التنفيذية ، كما نعمل على إضافة وتسجيل المدد الساقطة من اشتراكات الأفراد أو المنشآت لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سواء بالمركز الرئيسي أو مكاتب التأمينات الاجتماعية المختصة في كافة مناطق المملكة .

القضايا الشرعية

متخصصون في القضايا الشرعية والتي تشمل جميع المطالبات المالية ودعاوى الثمن في المبيع والحواله واستحقاق الوقف وإخلاء العقار واستحقاق الأجرة والمقاولات المعمارية وكذلك دعاوى الإعسار ، دعاوى السب والقذف والاعتداء على الغير .

 قضايا المواريث والأوقاف

وتشمل تقسيم التركات بين الأفراد واثبات النسب وتنفيذ الوصية .

خدمات الأتعاب المهنية 
يطبق مكتبنا أحدث الأساليب والمبادئ وأيسرها فيما يتعلق بالأتعاب المهنية ويترك للعميل الحق في أن يختار ما يناسبه من تلك المبادئ 
كما توجــد لدينـا أيضًا عقود سنويـة فهي تقلل من مصاريف الدعاوى وهذه العقود مخصصة للشركات والمؤسسات بحيث يتم عمل عقد سنوي ويتم الدفع فيه على دفعات 
وأيضا هناك خدمات مميزة لاصحاب العقود السنويـة

 

  ونبتهل بالدعاء إلى الكريم المتعال وهاب النوال ومجيب السؤال .. بلغكم الله خير الآمال وأدام توفيقكم للخير في كل حال بجاه رسول الرحمة ونبي الكمال .. محمد صلى الله عليه وسلم

 

[email protected]