بالرغم من زيادة الاهتمام بإنتاج الكنتالوب  ( Cucumis melo ) في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة لما له من خصائص ثمار مميزة. ومع ذلك ، لا تزال مقاومة الأمراض تحديا كبيرا في إنتاج الكنتالوب .

في هذه الدراسة، أجريت تجارب  التطعيم لتحديد فعالية  إستخدام الأصل كيوانو ( Cucumis metuliferus )، وهي من الأنواع المعروفة مقاومتها  الوراثية لنيماتودا تعقد الجذور ( RKNs; Meloidogyne spp )، وإستحدامها أصول لأصناف الكنتالوب العرضة للإصابة.        undefined

 التجربة في  الصوبة الزراعية، تم تطعيم قرع العسل ‘Honey Yellow’  على C. metulifer و لقحت بالنيماتودا Meloidogyne incognita Race 1 . النباتات المطعومة أظهرت إنخفاض كبير الأضرار ومؤشرات كتلة البيض وعدد أقل من البيض مقارنة مع النباتات غير المطعومة والمطعومة ذاتياً  .

تم اختبار C. metulifer  بشكل أوسع كأصل في التجارب الحقلية التقليدية والعضوية باستخدام طعوم قرع العسل ‘Honey Yellow’ و كنتالوب جاليا  ‘Arava’ .  

قرع العسل  و كنتالوب جاليا المطعومان على C. metulifer أظهرا ضرراً  أقل بكثير وإنخفاض الكثافة العددية  لنيماتودا تعقد الجذور  (RKN)  في الحقل العضوي . ومع ذلك ،  الإجمالي و محصول الثمار القابل للتسويق لا يختلف كثيراً عن النباتات غير المطعومة والمطعومة ذاتياً . 

على الرغم من أن تحسين مقاومة نيماتودا تعقد الجذور (RKN ) لم تترجم إلى تحسينات في المحصول ، و مع زراعة  الكنتالوب المطعومة على أصل C. metuliferus في نظم الزراعة المزدوجة مع محاصيل الخضر العرضة للإصابة بنيماتودا تعقد الجذور (RKN ) قد تعود بالنفع على إنتاج المحاصيل الكلي عن طريق الحد من الكثافة العددية لنيماتودا تعقد الجذور ( RKN ) في التربة.

في موقع الحقل التقليدي، الذي لم يكن موبوءا بنيماتودا تعقد الجذور( RKNs )،  كان المحصول الكلي لقرع العسل المطعوم على C. metulifer   أقل بكثير من قرع العسل الغير المطعوم ؛ ومع ذلك، كانت المحصول متماثل ل كنتالوب جاليا المطعوم على  C.metulifer و غير المطعوم . على الرغم من عدم ملاحظة أي تأثيرات هامة على صفات الجودة لثمرة قرع العسل المطعوم على C. metulifer إنخفض سُمك القشرة الخارجية ل كنتالوب جاليا في كل التجارب الحقلية وأدى إلى إنخفاض في محتوى المواد الصلبة الذائبة الكلية  تحت الإنتاج التقليدي.

و الخلاصة :-

 تطعيم الشمام العرضة للإصابة بنيماتودا تعقد الجذور(RKN ) على أصل C. metulifer  تقدم مستقبلا لزراعة الكنتالوب . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح تأثير التفاعل بين الطعم-الجذر على محصول الثمار وجودة المحصول .

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

606,284