تمت دراسة تأثير الأنفاق البلاستيكية  العالية على أداء إثنين  من أصناف الفراولة  (       Fragaria × ananassa    )  هما  (festival ) و( Rubygem)  واثنين من سلالات التربية في جنوب شرق ولاية كوينزلاند، أستراليا، لأكثر من سنتين . يتأثر الإنتاج في هذه المنطقة بالأمطار ، مع الأضرار المباشرة للثمار وتطور المرض على الثمار قبل الحصاد.

والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تحديد ما إذا كانت النباتات التي تنمو تحت الأنفاق كان ضرر الأمطار عليها أقل ، ومدى إنخفاض الإصابة بالمرض ، وزيادة المحصول من النباتات مقارنة مع النباتات التي تنمو في الحقل المكشوف .                                                                                                                      

كانت النباتات التي تنمو تحت الأنفاق أو في الحقل المكشوف في أحسن الأحوال سوى فروق طفيفة في نمو الأوراق ، والتاج، والجذور، والأزهار و الثمار الغير ناضجة و الوزن الجاف لنبات . وإرتبطت هذه الاستجابات مع درجات الحرارة المماثلة نسبيا والرطوبة النسبية في اثنين من بيئات النمو .زاد المحصول القابل للتسويق 38٪ تحت الأنفاق مقارنة مع المحصول في الحقل المكشوفة في السنة الأولى ، و إرتفع بنسبة 24٪ في العام الثاني ، ويرجع ذلك أساسا إلى إنخفاض أضرار المطر . لم يكن هناك سوى فروق طفيفة في حالات العفن الرمادي (Botrytis cinerea) والتشوه في الثمار الصغيرة و النباتات التي تنمو تحت الأنفاق والحقل المكشوف كانت هناك أيضا إختلافات صغيرة في جودة الثمار ما بعد الحصاد، ومجموع المواد الصلبة الذائبة والحموضة بين البيئتين . هذه النتائج تسلط الضوء على قدرة نباتات الفراولة التي تنمو في الأنفاق البلاستيكية  في المناطق شبه الاستوائية ذات الأمطار الكثيرة خلال موسم الإنتاج .

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} --> <!--[endif] --> <!--[if gte mso 9]><xml> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> Normal 0 false false false false EN-US X-NONE AR-SA </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!--[endif] -->

 

المصدر: Christopher M. Menzel, Lindsay A. Smith and Jenny A. Moisander
AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

619,154