هذه الدراسة تناقش الطريقة الأسرع و الأيسر للكشف عن الكميات الضئيلة من السكر الغير مختزل ( السكروز ) في إفرازات جذور الخيار ( Cucumis sativus )  تحت ظروف غنية من CO2 . السكروز يتحلل إلى الفركتوز و الجلوكوز قبل و بعد الهضم بإنزيم الإنفرتيز مع الأداء العالي من  الاسْتِشْرابُ السَّائِل .  باستخدام هذه التقنية ، كانت حالة التحلل الأمثل 5.00 ميكروجرام / مل  الإنفرتيز لمدة 10 دقائق . تم الكشف بإستخدام الأشعة فوق البنفسجية مع إختبار tetrazolium بالكميات التالية 0.25، 0.43، 0.48، 1.95 ميكروجرام / مل  فركتوز , جلوكوز , سكروز , مالتوز على الترتيب وهي حساسة بما يكفي لتحديد السكريات في الإفرازات الجذرية .

  • الوزن الجاف للخيار في مرحلة الشتلات (بعد 19 يوما من الشتل ) زاد  بنسبة 58.4٪ عندما تم رفع مستوى CO2 ( ميكرومول / مول 380-1200  ) , في حين الفروق لم تكن كبيرة في مرحلة الإثمار الأولى (بعد 63 يوما بعد الشتل ). 

 

  • كان معدل التمثيل الضوئي (58.0٪ ) عند مستوى  1200 ميكرومول/ مول  CO2  أعلى منه عند مستوى 380 ميكرومول/ مول CO2 في مرحلة الشتلات أما   في مرحلة الاثمار الأولي (74.2٪) .

 

  • زاد المحتوى الإجمالي من السكريات في الإفرازات الجذرية للخيار بشكل ملحوظ مع زيادة تركيز CO2.

 

  • بإرتفاع  تركيز CO2 زاد تكوين السكريات في الإفرازات الجذرية و زاد  مجموع السكريات في الإفرازات الجذرية بنسبة 130.4٪   ,  102.3٪ عند مستوى 1200 ميكرومول/مول CO2 بالمقارنة مع المستوى  380 ميكرومول/مول CO2 في مرحلة الشتلات ومراحل الاثمار الأولى على التوالي .

 

  • كانت السكريات في الإفرازات الجذرية لكل نبات أعلى بكثير في مرحلة الاثمار الأولى منه في مرحلة الشتلات، بينما كانت الفروق في السكريات التي أنتجت لكل غرام من الأنسجة الجذرية بين  مراحل النمو هذه ليست كبيرة. نتائجنا تشير إلى أن الزيادة في السكريات بقدر زيادة كتلة الجذر.

 

  • تقدم هذه الدراسة طريقة بسيطة وسريعة لكشف 1-500 ميكروجرام/مل  سكريات في الإفرازات الجذرية، وتوضيح نتائج الاختلاف في تكوين السكر في الإفرازات الجذرية لنبات الخيار بين مستويات CO2 ومراحل النمو.

 

 

المصدر: Xun Li Zengqiang Duan1
AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

619,372