إستخدام الكحولات الدهنية مع مرستيم الأصل للتحكم في تجدد  نمو المرستيم , يترتب عليه نقص تكاليف إنتاج شتلات البطيخ المطعومة عن طريق إنقاص اليد العاملة .                 

إستخدمت ثمانية معدلات من المركبات الكحولات الدهنية هما Fair 85®   و Off-Shoot T® . طبقت منطقة المرستيم للقرع الزجاجي  (Lagenaria sicereria cv. Emphasis) و هجين  أصلي الكوسة (Cucurbita maxima × Cucurbita moschata cv. Carnivor) لتحديد المعدل المثالي للتحكم في تجدد النمو دون حدوث ضرر للأجزاء النباتية . معاملة الكنترول هي إستحدام الماء فقط .

تم تقييم الضرر الحادث و تجدد النمو  لشتلات الأصل على فترات   1, 7, 14, 21 يوم بعد المعاملة بالكحولات الدهنية . زاد الضرر وتناقص تجدد النمو بزيادة المركبات الكحولية الدهنية . بالإضافة لذلك , التفاعلات التي تتم مع كل مركب الكحول الدهني على حدة و تأثيرها على الضرر و تجدد النمو في الأجزاء النباتية.                              

معدل المعاملة المثالية حقق 95% تحكم في تجدد النمو مع حدوث أضرار أقل من 10%. وكانت المعاملة المثالية من الكحولات الدهنية  بالتركيز التالي 5% (Off-Shoot T®) و تركيز  6.25% (Fair 85®) . معدل المعاملة المثالية  له تأثير غير عكسي على نجاح التطعيم .

                                                   

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

609,339