النضج

  • تظهر علامات النضج الفول السودانى وهى اصفرار الاوراق وسهولة تفتح القرون عند الضغط عليها بالأصبع وتلون القصرة الداخلية باللون البنى المحمر يكون هذا بعد حوالى (115-120) للأصناف جيزة "5" ، جيزة "6" اسماعيلية -1.

الحصاد

  • بعد ظهور علامات النضج السابق الإشارة إليها يمنع رى الأرض ويتم تقليع النباتات يدوياً بعد أسبوع من إيقاف الرى ثم تترك النباتات لتجف بحيث تكون قرون النبات لأعلى لتعرضها لأشعة الشمس ثم يتم فصل القرون عن العرش . وتنقل القرون إلى الجرن أو إلى مكان مسطح جاف وتنشر القرون فى طبقة سمكها حوالى 10 سم وتقلب يومياً لتمام الجفاف وتستمر عملية التجفيف مدة 10 – 15 يوم مع تغطية القرون ليلاً بمشمع أو بعرش الفول السودانى لمنع زيادة الرطوبة بها بواسطة مياه الندى وعدم تحول لون القرون إلى اللون الأسود .
  • بعد تمام الجفاف ( 8 10 % رطوبة فى القرون ) يتم تذرية القرون أو غربلتها لتنظيفها من بقايا النباتات ثم يتم فرز واستبعاد القرون المصابة والفارغة والمكسورة ثم تعبأ القرون فى عبوات من الخيش وتخزن فى مخازن جيدة التهوية يتوفر بها شروط التخزين الجيدة .

  • فى حالة  الزراعة والحصاد الآلى يتم منع الرى عند ظهور علامات النضج كما سبق ثم تستخدم ماكينة التقليع الخاصة بتقليع الفول السودانى لإجراء عملية تقليع النباتات ثم تترك لتجف وبعد ذلك تستخدم آلة الكومباين فى عملية فصل القرون عن العرش .

تجفيف وفرز المحصول

  • بعد تفريط الثمار تنشر فى الجرن فى طبقة بإرتفاع 10سم لمدة 10-15 يوم مع التقليب المستمر حتى تمام الجفاف مع ضرورة تغطية الثمار ليلا لوقايتها من تأثيرات الندى والرطوبة التى تسبب تلون الثمار باللون الأسود ثم تغربل الثمار لإستبعاد الضامرة والمصابة وبقايا النباتات ثم تفرز لإستبعاد الثمار المصابة والمتعفنة ثم تعبأ فى أجولة من الخيش (يمنع إستخدام العبوات المصنعة من البلاستيك فى تعبئة الفول السودانى) وفى حالة تخزين المحصول تخزن فى مخازن جيدة التهوية نظيفة وتوضع العبوات على عروق خشبية لمنع ملامستها لأرضية المخزن مع ترك مسافات بينية بين العبوات لسهولة التهوية وذلك للمحافظة على عدم تكون الأفلاتوكسين فى الفول السودانى

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 628 مشاهدة
نشرت فى 23 مايو 2013 بواسطة AGRENET

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

609,570