إنتاج الورق

تمثل المحاصيل الزراعية 5-10% من مصادر إنتاج الورق بإستثناء الأشجار ، و يعتبر مصاص القصب أهم هذه المصادر . يحتوى مصاص القصب على قدر كبير من الألياف القصيرة و يطلق عليها لب pith ‎. 30% تقريبا من هذه الألياف يتم إزالتها قبل إنتاج عجائن الورق . و بالرغم من المقدار الكبير من اللب المتبقى إلا إنه يلاحظ أن عجائن الورق الناتجة عن اللب المتبقى تكون رديئة بالمقارنة بالعجائن من مصادر أخرى مثل عجائن شجر الكافور . و لقد وجد أن معالجة عجائن الورق الناتجة عن المصاص بفاعلية أكثر من الأنواع الأخرى من عجائن الورق. ألياف المصاص مناسبة جدا لصناعة النسيج و الورق المقوى (الكرتون) و ورق الجرائد و كذلك ورق الكتابة . يعتبر مصاص القصب مصدر متجدد سنويا بسبب قصر دورة حياة النبات و سرعة نمو نبات القصب . و كذلك يعتبر الورق الناتج من المصاص و منتجاته غير ملوثة للبيئة .

التعبئة و التغليف

يستخدم المصاص فى الوقت الحالى بصورة متزايدة فى صناعة العبوات التى تستخدم فى تعبئة و تغليق المنتجات الغذائية ، و من هذه العبوات الصناديق و العبوات المدعومة بالصفيح و بعض الأوعية الأخرى ، هذه المنتجات مضمونة تماما طبقا لمواصفات الجمعية الأمريكية لإختبار المواد ASTM ‎و تخضع تحت D-6868‎.  عبوات المصاص المستخدمة فى تعبئة الطعام تتحمل إرتفاع درجات الحرارة حتى 200 F ‎درجة فهرنهايت .

و يلاحظ أن ارتفاع الحرارة ينتج عنه تكون رطوبة على قاع العبوة ‎. و تستخدم الصناديق المصنوعة من مصاص قصب السكر كبديل لعبوات البلاستيك التقليدية و عبوات الستايروفوم  styrofoam ‎  فى نقل السلع الغذائية.‎ ‎ تتحلل عبوات المصاص حيويا بعد 1-3 شهور فى المنشأت التجارية و بعد 2-4 شهور فى المنزل

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1631 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2012 بواسطة AGRENET

بحث في الأرشيف

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.ucoz.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

693,168