المصاص  Bagasse‏ 

هو عبارة عن الألياف المتبقية بعد هرس سيقان قصب السكر أو الذرة السكرية لإستخلاص العصير منها . يستخدم المصاص كمصدر وقود لمصانع السكر ، و تستخدم الألياف فى صناعة الورق ، بالإضافة أنه مصدر متجدد سنويا لإنتاج المواد التى تدخل فى تدعيم و تقوية العبوات .

يتم إنتاج المصاص Bagasse‏ من قصب السكر حيث يؤخذ القصب بعد الحصاد و يهرس هرسا كليا بواسطة سلسلة من الإسطوانات الضخمة ، هذه الإسطوانات تهرس سيقان و كذلك تستخلص العصير من القصب ، هذا العصير الذى نحصل عليه يتم تنقيته للحصول على السكر . ألياف السيقان المتبقية بعد عملية الهرس و تنقية العصير يطلق عليها Bagasse‏ ‏. 10 وحدات من القصب المهروس تعطى 3 وحدات من المصاص الرطب . يخزن المصاص فى صورة رطبة أو جافة ليعاد إستخدامه فى غرض من الأغراض الآتية : كوقود أو لصناعة الورق أو صناعة العبوات .

إستخدام المصاص كوقود

العديد من المصانع تقوم بحرق مخلفات قصب السكر Bagasse‏ للحصول على الطاقة لتشغيل المصنع .

الكربون الناتج عن حرق المصاص يعتبر متعادل حيث يتساوى مقدار CO2‎ ‎المنبعث مع مقدار ما يستنزفه قصب السكر خلال فترة نموه من CO2 . الظواهر السلبية لحرق المصاص تعتبر متوسطة حيث يحتوى على الملوثات الثيقلة التى تتحول إلى دقائق المادة و رماد. الدخان الناتج عن حرق المصاص أقل فى محتواه من ثانى أكسيد الكبريت SO2‎ و أكاسيد النيتروجين NOx‏ أقل من الوقود الحفرى التقليدى ، حيث يمتاز المصاص بمستويات منخفضة من الكبريت و النيتروجين. ‏ ‎

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 2168 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2012 بواسطة AGRENET

بحث في الأرشيف

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.ucoz.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

693,807