شفيق فى لقاء بـ"المعاقين": أتعهد بتطبيق مبدأ التمكين بديلا عن الرعاية..ويؤكد:التعيين أو"الكوتة" ضمانة لتمثيل ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجالس النيابية.. ويرفض الإجابة على "مُعاقة" سألته عن "حل البرلمان"

الثلاثاء، 12 يونيو 2012 - 22:34

شفيق فى لقاء بـالمعاقين

كتب رامى نوار

تعهد الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق والمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، بتطبيق مبدأ التمكين بديلا عن مبدأ الرعاية حتى يتم تفعيل دور ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع، قائلاً:" يخطئ كل من يعتقد أن مفاهيم الشفقة والعطف هى الأسلوب الأمثل للتعامل مع قضية الإعاقة، مثل هذه المبادئ تعطل الكثير من قدرات الشباب".

وأكد شفيق، خلال مؤتمر "حقوق الأشخاص المعاقين فى التنمية"، الذى عقد مساء اليوم، الثلاثاء، أن فقد إحدى الحواس لا يعيق الإنسان إطلاقا عن أن يؤدى واجباته والابتكار والقدرة على العمل، مضيفاً: "أعلم أنه لا يوجد إحصاء رسمى لعددكم، أعدكم بحصر شامل لذوى الاحتياجات الخاصة فى كل أنحاء الجمهورية لكم فور فوزى بالانتخابات.
وانتقد المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، تدهور الخدمات المقدمة فى جميع مراكز التأهيل المهنى ومدارس التربية والفكرية والمكفوفين والصم والبكم، مهاجماً الشركات التى لا تلتزم بنسبة الـ5% من تشغيل ذوى الاعاقة التى حددها القانون، مضيفاً: "أقف بينكم وفى ذاكرتى أروع من كتب الأدب والثقافة وعلى رأسهم عباس العقاد وطه حسين عميد الأدب العربى.. وأروع من قرأ القرآن الشيخ محمد رفعت، والفنان الثائر الشيخ إمام".

وقال شفيق، إن الملايين من ذوى الإعاقة محرومون من خدمات الرعابة، وأبسط حقوقهم الثقافية، مؤكداً أن المجتمع فى حاجة إلى دمج المعاقين ضمن منظومة صحية متكاملة، وأن تحل مفاهيم التمكين والتفعيل بديلا عن مفهوم العطف والشفقة، مضيفاً: "لستم فى حاجة إلى عطف لكنكم تحتاجون الحصول على حقوقكم"، مطالباً بتكليف المؤسسات والوزارات بعمل خريطة ذوى الإعاقة.

وتعهد شفيق إما بالتعيين أو الكوتة لضمان نسبة حقيقية فى المجالس النيابية لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين، مضيفاً: "عندما أقول أتعهد فسأفعل بإذن الله، وسأقوم بإعادة تفعيل خصم نصف قيمة تذكرة مصر للطيران لخدمة المعاقين، وتقديم القروض الميسرة لأسر الأطفال ذوى الإعاقة، وبناء 100 مركز شباب، وتطوير كافة مراكز التأهيل المهنى"، مؤكداً ضرورة الاستعانة بخبرات المجتمع المدنى التى نجحت.

وشدد شفيق المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، على ضرورة تبنى مشروع الكتاب المسموع بالتعاون مع وزارة الثقافة لتوفير الكتب للمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة فى قصور الثقافة والمكتبات العامة ومدارس المكفوفين، واعتماد لغة الاشارة فى جميع برامج التيفزيون، وتهيئة عدد من دور السينما ليتاح فيها خدمة الترجمة إلى لغة الإشارة والبرنامج الناطق، حرصاً على حق المعاقين فى التعلم.

وتعهد شفيق، باعتماد لغة الإشارة فى الخطابات المرسلة إلى رئيس الجمهورية، مضيفاً: "كلنا مصريون نتمتع بالمساواة الكاملة أمام الدستور والقانون، وأتعهد بإلغاء كافة أشكال التمييز وسنعمل من أجل بناء دولة مدنية حديثة.

واستقبل ذوو الاحتياجات الخاصة الفريق أحمد شفيق بالتصفيق الحار تعبيراً عن تأييدهم له، خلال المؤتمر الذى عقدته جمعية سيدات الأعمال للتنمية، فيما ردد آخرون "الشعب يريد أحمد شفيق"، فيما ارتدى عدد منهم "تى شيرت" و"كابات" مكتوبا عليها "أنا اخترت أحمد شفيق.. رمز السلم".

وقام أحد الشباب من ذوى الإعاقة الذهنية، بعمل إشارة "أنا أحبك" مخاطباً بها الفريق أحمد شفيق، مؤكداً أنهم لا يجدون فرصا للعمل فى مصر، ويواجهون صعوبة كبيرة فى استخراج رخض القيادة.

وطالبت إحدى السيدات، الفريق أحمد شفيق بأخذ تعهدات على نفسه بأن يقوم بعناية المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة، وأن يخرج مصر من غرفة الإنعاش التى تعيش فيها الدولة فى الأوقات الحالية، مطالبة بتشكيل مجلس قومى لذوى الاحتياجات الخاصة تكون مهمته النهوض بأوضاع المعاقين فى مصر، والعمل على حل المشكلات التى تواجههم.

ووجهت إحدى الفتيات المعاقات، سؤالاً للفريق أحمد شفيق، قائلة: "أنا أسال الفريق أحمد شفيق ليس كفتاة معاقة ولكن كفتاة مصرية مهتمة بالوضع السياسى.. هل سيقوم الفريق شفيق بحل مجلس الشعب؟".

ولم يعلق "شفيق" على سؤال الفتاة حول حل البرلمان الحالى المسيطر عليه أغلبية جماعة الإخوان المسلمين، حيث التزم شفيق بقراءة البيان المكتوب له.

وقام الفريق أحمد شفيق، المرشح الذى يخوض جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية يومى السبت والأحد القادمين بتقبيل فتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة، بعدما قالت "إحنا عاوزين حقوقنا وإحنا لنا حقوق فى مصر".

وأصر شفيق على النزول من على المنصة المخصصة لإلقاء الكلمة خلال مؤتمر، وذلك لمصافحة شاب كان يصرخ لمصافحة "شفيق"، وهو ما استقبله المشاركون بترديد هتاف "الشعب يريد شفيق.. شفيق.. شفيق".




















المصدر: اليوم السابع
7milliondisable

فريق عمل الموقع

جمعية7مليون معاق

7milliondisable
جمعية7مليون معاق مشهرة برقم3809 ـ بتاريخ 5/1/2011 ـ وهي جمعية للاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها:(الحركية-البصرية-الذهنية-السمعية ) »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

98,368