د / نهلة امين

مجالات نفسية واجتماعية وتنمية بشرية .

بعض المشكلات

الاضطرابات النفسية

هى الحالة التي تخرج عن إطار السلوك الاجتماعي العام المتعارف عليه..

 إلى الآن الدراسات تبحث حول الأسباب الحقيقية التي تؤثر فعلاً على سلوك طفل ما ولا تؤثر على سلوك طفل آخر نظير له حيث يعيشان في بيئة اجتماعية واحدة وهما من نفس الفئة العمرية ويتلقيان اهتماماً تربوياً واحداً وبهذا التفسير في المعنى أوضحت دراسة حديثة أن هناك صعوبة جادة لكيفية تحديد نسبة الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال إذ أن تلك الاضطرابات تحدث في أي وقت، ومع أي سن، ولأي طفل دون أي استثناء

ولكن متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة بحد ذاتها يحتاج لعلاج
قد يلجأ الوالدين لطلب استشاره نفسية عاجلة لسلوك طفله ويعتقد أن سلوك طفلة غير طبيعي إما لجهله بطبيعة نمو الطفل أو لشدة الحرص على سلامة الطفل وخوفا عليه من الأمراض والاضطرابات النفسية خاصة إذا كان المولود الأول .

 وقد يكون الطفل سلوكه عاديا وطبيعيا تبعا للمرحلة التي يمر بها لذا من المهم جدا عزيزي المربي عليك أن تعرف متى يعد سلوك ابنك طبيعيا أو مرضيا.

يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعي علاجا سلوكيا عندما تلاحظ التالي :

1- تكرار المشكلة :لابد أن يتكرر هذا السلوك الذي تعتقد انه غير طبيعي أكثر من مره فظهور سلوك شاذ مره أو مرتين أو ثلاث لا يدل على وجود مشكلة عند الطفل لماذا؟؟لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفي تلقائيا أو بجهد من الطفل أو والديه

2- أعاقة هذا السلوك لنمو الطفل الجسمي والنفسي والاجتماعي :عندما يكون هذا السلوك مؤثرا على سير نمو الطفل ويؤدي إلى اختلاف سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم في سنه.

3- أن تعمل المشكلة على الحد من كفاءة الطفل في التحصيل الدراسي وفي اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكلة عن التعليم .

4- عندما تسبب هذه المشكلة في أعاقة الطفل عن الاستمتاع بالحياة مع نفسه ومع الآخرين وتؤدي لشعوره بالكأبه وضعف قدرته على تكوين علاقات جيدة مع والديه وأخوته وأصدقاءه ومدرسيه.

أهمية علاج مشكلات الطفولة :
نظرا لأهمية الطفولة كحجر أساس لبناء شخصية الإنسان مستقبلا وبما أن لها دور كبير في توافق الإنسان في مرحلة المراهقة والرشد فقد أدرك علماء الصحة النفسية أهمية دراسة مشكلات الطفل وعلاجها في سن مبكره قبل أن تستفحل وتؤدي لانحرافات نفسية وضعف في الصحة النفسية في مراحل العمر التالية وقد تبين من دراسة الباحثين في الشخصية وعلم نفس النمو أن توافق الإنسان في المراهقة والرشد مرتبط إلى حد كبير بتوافقه في الطفولة فمعظم المراهقين والراشدين المتوافقين مع أنفسهم ومجتمعهم توافقا حسنا كانوا سعداء في طفولتهم قليلي المشاكل في صغرهم  بينما كان معظم المراهقين والراشدين سيئي التوافق  تعساء في طفولتهم  كثيري المشاكل في صغرهم

كما أن نتائج الدراسات في مجالات علم النفس المرضي وعلم النفس الشواذ أوضحت دور مشكلات الطفولة في نشأة الاضطرابات النفسية والعقلية والانحرافات السلوكية في مراحل المراهقة والرشد.

 

أهم هذه المشكلات
1- مشكلة الخجل :
الطفل الخجول عادة ما يتحاشى الآخرين ولا يميل للمشاركة في المواقف الاجتماعية ويبتعد عنها يكون خائف ضعيف الثقة بنفسه وبالآخرين متردد ويكون صوته منخفض وعندما يتحدث اليه شخص غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت ولا يجيب ويخفي نفسه عند مواجهة الغرباء
ويبدأ الخجل عند الأطفال في الفئة العمرية 2ـ3 سنوات ويستمر عند بعض الأطفال حتى سن المدرسة وقد يختفي أو يستمر أسباب الخجل عند الأطفال .

1- مشاعر النقص التي تعتري نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب وجود عاهات جسمية مثل العرج أو طول الأنف أو السمنة أو انتشار الحبوب والبثور والبقع في وجهه
أو بسبب كثرة ما يسمعه من الأهل من انه دميم الحلقة ويتأكد ذلك عندما يكون يقارن نفسه بأخوته أو أصدقائه

وقد تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى الاقتصادي للأسرة الذي يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة أصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل

2- التأخر الدراسي :
إن انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه يؤدي لخجله

3-افتقاد الشعور بالأمن :
الطفل الذي لا يشعر بالأمن والطمأنينة لا يميل إلى الاختلاط مع غيره إما لقلقه الشديد وإما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم  فهم في نظره مهددون له يذكرونه بخجله  وخوفا من نقدهم له .

كذلك الطفل تنتابه تلك المشاعر مع الكبار فيخشى من نقد الكبار وسخريتهم خاصة الوالدين

3- أشعار الطفل بالتبعية
بجعل الطفل تابعا للكبار وفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك يشعره بالعجز عند محاولة الاستقلال وكذلك اتخاذ القرارات المتعلقة به مثل لون الملابس وماذا يريد أن يلبس ويكثر الوالدين من الحديث نيابة عن الطفل وعدم الاهتمام بأخذ رأيه فمثلا يقول الوالدين أحيانا احمد يحب السكوت  مع إن هذا الطفل لم يتكلم ولم يعبر عن رأيه أطلاقا .

4- طلب الكمال والتجريح أمام الأقران :
يلح بعض الآباء والأمهات في طلب الكمال في كل شيء في أطفالهم في المشي في الأكل في الدراسة .
ويغفل الوالدين عن أن السلوكيات يتعلمها الطفل بالتدريج
وهناك بعض الآباء أو الأمهات لايبالي بتجريح الطفل أمام أقرانه وذلك له اكبر الأثر
في نفسية الطفل .

5- تكرار كلمة الخجل أمام الطفل ونعته بها فيقبل الطفل بهذه الفكرة وتجعله يشعر بالخجل وتدعم عنده هذه الكلمة الشعور بالنقص .

6- الوراثة وتقليد احد الوالدين
عادة ما يكون لدى الآباء الخجولين أبناء خجولين والعكس غير صحيح ودعم احد الوالدين للخجل من الطفل على انه أدب وحياء سبب جوهري في الخجل .

7- اضطرا بات النمو الخاصة والمرض الجسمي
كأضطرابات اللغة تجنب الطفل الاحتكاك بالأجرين كما أن إصابته ببعض الأمراض
مثل الحمى أو الإعاقة تمنعه من الاندماج أو حتى الاختلاط مع أقرانه ويجد في تجنبهم مخرجا مريحا له.

ولعلاج تلك المشكلة نقترح أتباع التالي :
التعرف على الأسباب وعلاجها فمثلا أن كان سبب خجل الطفل هو اضطراب باللغة
على الوالدين أن يسارعا في علاج هذه المشكلة لدى الطفل .

1ـ تشجيع الطفل على الثقة بنفسه و تعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره .
2ـ عدم مقارنته بالأطفال الآخرين ممن هم أفضل منه ,
3ـ توفير قدر كاف من الرعاية والعطف والمحبة .
4ـالابتعاد عن نقد الطفل باستمرار وخاصة عند أقرانه أو أخوته .
5ـ يجب أن لاتدفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته .
6ـ العمل على تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية .
7ـ الثناء على إنجازاته ولو كانت قليلة .
8ـ أن يشجع الطفل على الحوار من قبل الوالدين كما يجب أن يشجع على الحوار مع الاخرين .
9ـ تدربيه على الاسترخاء لتقليل الحساسية من الخجل .
10ـ أخذه في نزهة إلى احد المتنزهات وإشراكه في اللعب والتفاعل مع الآخرين .

 

 

nonastar

د / نهلة أمين أستشارى علم نفس ومعالج نفسى

  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
79 تصويتات / 2881 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2009 بواسطة nonastar

ساحة النقاش

د / نهلة امين

nonastar
استشارى علم النفس / معالج نفسى / رئيس مجلس ادارة جمعية سبيل الرشاد / خبيرة تدريب بالعديد من الهيئات / استشارى نفسى للعديد من الجمعيات ودور الايواء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

74,089