7egoOo

زيت الزيتون تعريفة وأهمية و أهم أستخدامة وأهدافة.

السلا م عليكم و رحمه الله و بركاته

. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة "


لأول مرة في التاريخ اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من شهر أبريل عام 1997 م ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع ( زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط ) .
وأكدوا في بيانهم أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ،والبدانة ، كما أنه يقي من بعض السرطانات .

  • زيت الزيتون .. والكولسترول:

أن سكان جزيرة كريت هم من أقل الناس إصابة بمرض شرايين القلب التاجية في العالم ، و من المعروف أن معظم الدهون التي يتناولونها في طعامهم مصدرها زيت الزيتون الذي ثبت أنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم ، و بالتالي يقي من تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية. ومن المعروف أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها. وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك العملية .. إضافة إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا مضادا للأكسدة أيضا ، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة ،كما يحتوي على مركبات البولي فينول ، ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين. إن دراسة حديثة نشرت في مجلة Atherosclerosis عام 1995 أكدت على أهمية تناول زيت الزيتون البكر الممتازoil Extra Virgin ، وهو زيت العصرة الأولى ، وقد وجد الباحثون أن زيت الزيتون البكر يحتوي على كمية جيدة من مركبات البولي فينول Polyphenolic Compounds التي تمنع التأكسد الذاتي للزيت ، وتحافظ على ثباته . كما وجد هؤلاء الباحثون أن هذه المركبات تمنع أكسدة الكولسترول الضار LDL في أنابيب الاختبار ، وبالتالي يمكن لها أن تقي من حدوث تصلب الشرايين ، وتلعب دورا هاما في وقاية الجسم من خطر المركبات السامة للخلايا مثل " البيروكسايدز" Lipid Peroxides وغيرها من المواد الضارة . وأكدت هذه المعطيات دراسة أخرى نشرت في شهر فبراير 1996 في مجلة Atherosclerosis.

  • هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم ؟


ففي دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999 في مجلة ( Am J clin Nutr ) ، أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم ، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض شرايين القلب التاجية .

  • زيت الزيتون .. ومعدل الوفيات:

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن معدل الوفيات في أفقر بلد في أوروبا ألا وهي ألبانيا المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات فيها ، فمعدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصا من كل 100.000شخص ، وهو نصف ما هو عليه الحال في بريطانيا . ويعزو الباحثون سبب تعمير الناس في ألبانيا ذات الدخل المحدود جدا إلى نمط الغذاء عند الألبانيين ، وقلة تناولهم للحوم ومنتجات الحليب ، وكثرة تناولهم للفواكه والخضار والنشويات وزيت الزيتون . فقد كان أقل معدلات الوفيات في الجنوب الغربي من ألبانيا في المكان الذي كانت فيه أعلى نسبة لاستهلاك زيت الزيتون والفواكه والخضراوات .

  • الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم:

ففي بحث قام به الدكتور ألدو فرارا في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة Archives of Internal Medicine بتاريخ 27 مارس 2000 تمت دراسة 23 مريضا مصابا بارتفاع ضغط الدم بمعدل يقل عن 104 / 165 ملم زئبقي ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم. وضع النصف الأول من المرضى على غذاء غني بزيت الزيتون البكر ، أما المجموعة الأخرى فوضعت على غذاء غني بزيت دوار الشمس Sun flower oil وبعد ستة أشهر ، عُكس نمط الغذاء بين المجموعتين لستة أشهر أخرى . وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون ، في حين لم يحدث أي انخفاض في المجموعة الأخرى . وقد استطاع المرضى الذين كانوا يتناولون الغذاء الغني بزيت الزيتون خفض جرعات أدوية ضغط الدم إلى النصف ، وذلك تحت إشراف الأطباء بالطبع ، كما أن ثمانية من المرضى المصابين بارتفاع خفيف في ضغط الدم لم يعودوا بحاجة إلى الدواء خلال تلك الدراسة ، في حين لم يحدث أي تغير يذكر في جرعات الدواء عند المرضى الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت دوار الشمس . ولا بد من التنبيه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب ، فلا ينبغي أن يفهم من هذا أن باستطاعة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم تناول زيت الزيتون وإيقاف أدويتهم ، فهذا أمر في غاية الأهمية ، ولا بد من المراقبة الدورية من قبل الطبيب

  • زيت الزيتون .. والسرطان:


يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية ، ولكن الغريب في الأمر أن هناك اختلافات واضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا ، وبين دولها الجنوبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون ، وعلى الخضراوات والفواكه والبقول .

  • زيت الزيتون .. وسرطان الرحم:

وأما عن سرطان الرحم ، فقد نشرت " المجلة البريطانية للسرطان " في شهر مايو 1996 دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم . قارن فيها الباحثون النسوة بـ 289 امرأة غير مصابة بالسرطان . فتبين للباحثين أن النساء اللواتي كن يكثرن من تناول زيت الزيتون كن أقل تعرضا للإصابة بسرطان الرحم . فقد انخفض احتمال حدوث هذا السرطان بنسبة وصلت إلى 26 % .

  • زيت الزيتون .. وسرطان المعدة:

أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة ، رغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية

  • زيت الزيتون .. وسرطان القولون:

هناك أيضا دراسات وبائية تشير إلى أن تناول الفواكه والخضراوات وزيت الزيتون تلعب دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون

  • زيت الزيتون .. وسرطان الجلد القتاميMelanoma

نشرت مجلةDermatology Times في عددها الصادر في شهر آب أغسطس 2000 دراسة أشارت إلى أن الدهن بزيت الزيتون موضعيا بعد السباحة والتعرض للشمس ، ربما يقي من حدوث سرطان الجلد القاتم(الغامق) Melanoma . المعروف أن هذا النوع من السرطان ينتشر عند الغربيين من ذوي البشرة البيضاء الذين يتعرضون للشمس لفترات طويلة وخاصة عقب السباحة ، وذلك بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية ، وقد أجريت هذه الدراسة في جامعة Kobe اليابانية على الفئران. فقد عرّض الباحثون الفئران لضوء شمسي ثلاث مرات في الأسبوع ، ودهنت الفئران بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق عقب كل جلسة ، وبعد 18 أسبوع تبين أن الأورام بدأت تظهر عند الفئران التي لم تدهن بزيت الزيتون . وتظل هذه الدراسة دراسة بدائية تحتاج إلى المزيد من الدراسات .والرسول عليه السلام يقول : (وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) .

  • زيت الزيتون .. و قرحة المعدة:

قدم الدكتور " سموت " من جامعة " هاوارد " الأمريكية بحثاً في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم و الذي عقد في شهر أكتوبر 2000، أظهر البحث أن الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت السمك ، يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعى Helicobacter Pylori في المعدة . و هذه الجرثومة مسئولة عن العديد من حالات القرحة المعدية و عدد من حالات سرطان المعدة ، و أكد الدكتور " سموت " أن الغذاء الحاوي على هذه الزيوت ربما يكون له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة ، و الإقلال من نكس القرحة المعدية .

  • زيت الزيتون .. والإرضاع:

ففي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996 من جامعة برشلونة الإسبانية ، وأجريت على 40 مرضعا ، أخذت منهن عينات من حليب الثدي ، وجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في حليب الثدي كانت من نوع " الدهون اللامشبعة الوحيدة " Monounsaturated Fats . ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون التي ينبغي أن يتناولها الإنسان . وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون . ويعزو الباحثون سبب تلك الظاهرة إلى كثرة تناول النساء في إسبانيا لزيت الزيتون .

  • زيت الزيتون .. والتهاب المفاصل نظير الرثوي :Rheumatoid arthritis

التهاب المفاصل نظير الرثوي مرض تصاب فيه مفاصل اليدين والقدمين وغيرها. وقد افترض العلماء وجود علاقة عكسية بين تناول بعض الأغذية وحدوث هذا المرض .فقد نشرت مجلة Am J clin Nutr في عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999 دراسة أجريت على 145 مريضا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في جنوب اليونان ، وقورنت هذه المجموعة بـ 108 شخص سليم . وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض فالذين يتناولون كميات قليلة جدا من زيت الزيتون في طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت الزيتون ، ويعزو الباحثون سبب ذلك إلى الدهون غير المشبعة ، ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون . كما أظهرت الدراسة ذاتها أن الذين كانوا يكثرون من الخضراوات المطهية كانوا أيضا أقل عرضة للإصابة بهذا المرض.

  • زيت الزيتون يقتل قمل الرأس:

أشارت أحدث الإحصائيات المنشورة في مجلة Infectious diseases in Children في شهر أبريل 1998 أن قمل الرأس قد عاد ليصيب أمريكا بشكل وبائي من نيويورك إلى لوس أنجلوس ، وأنه يصيب حوالي 12 مليون أمريكي معظمهم من الأطفال . وأظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة Hebrew University الأمريكية وفي المعهد الأمريكي لقمل الرأس أن وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس . وأكد الباحثون من جامعة ماسوتشيتس الأمريكية أن المركبات التي كانت فعالة في القضاء على قمل الرأس لم تعد فعالة جدا ، وأن قمل الرأس عاد إلى الظهور بشكل أقوى من ذي قبل .
واقترح الباحثون خطة علاجية لقمل الرأس المعاند على خمس خطوات وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع . ففي المرحلة الأولى تعالج الحالة بمركبات Permethrin أو الـ Pyrethium . وهذه يمكن أن تقضي على معظم القمل ولكن لا تقتلها جميعا . وهنا يأتي دور زيت الزيتون على الرأس قبل النوم مباشرة مع وضع غطاء الاستحمام ( Shower Cap ) على الرأس . أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة هامة جدا : حيث ينبغي تمشيط الرأس بمشط معدني خاص قبل غسل الرأس من زيت الزيتون . وأما المرحلة الرابعة فتكون بالتأكد من عدم وجود القمل في البيئة المحيطة وذلك باستخدام السيشوار الساخن . والمرحلة الخامسة تكون بالتأكد بالعين مباشرة من خلو فروة الرأس من أية بيوض للقمل وذلك باستعمال مشط خاص يزيل هذه البيوض ويجب التأكد من سلامة الرأس من القمل خلال مدة ثلاثة أسابيع .

المصدر: مركز معلومات سيناء
kadsh

http://kenanaonline.com/kadsh

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 469 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2010 بواسطة kadsh
أسلام الحجاوى, 7egoOo, زيت الزيتون, سيناء, زت السيناوى, زيت الزتون السيناوى, زيت الزيتون البكر, زيت الزتون الفاخر, أجود انواع زيت الزتون, التاريخ, اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من شهر أبريل عام 1997 م, زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط, موضوع, تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم, وارتفاع ضغط الدم, ومرض السكر, والبدانة, كما أنه يقي من بعض السرطانات . زيت الزيتون .. والكولسترول, سكان جزيرة كريت, أقل الناس إصابة بمرض شرايين القلب التاجية في العالم, زيت الزيتون الذي ثبت أنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم, و بالتالي يقي من تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية, أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها. وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك, أن زيت الزيتون يلعب دورا مضادا للأكسدة أيضا, حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة, كما يحتوي على مركبات البولي فينول, ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين, مجلة Atherosclerosis, دراسة حديثة لزيت الزيتون, أهمية تناول زيت الزيتون البكر الممتازoil Extra Virgin, زيت العصرة الأولى, زيت الزيتون البكر يحتوي على كمية جيدة من مركبات البولي فينول Polyphenolic Compounds التي تمنع التأكسد الذاتي للزيت, وتحافظ على ثباته, تصلب الشرايين, زيت الزيتون وقاية الجسم من خطر المركبات السامة للخلايا مثل, البيروكسايدز, Lipid Peroxides وغيرها من المواد الضارة ., شهر فبراير 1996 في مجلة Atherosclerosis., هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم, دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999 في مجلة ( Am J clin Nutr ), أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم, وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض شرايين القلب التاجية ., زيت الزيتون .. ومعدل الوفيات, مجلة اللانست الشهيرة, 20 ديسمبر 1999, معدل الوفيات, أفقر بلد في أوروبا, ألبانيا المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات فيها, معدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصا من كل 100.000شخص, وهو نصف ما هو عليه الحال في بريطانيا . ويعزو الباحثون سبب تعمير الناس في ألبانيا ذات الدخل المحدود جدا إلى نمط الغذاء عند الألبانيين, وقلة تناولهم للحوم ومنتجات الحليب, وكثرة تناولهم للفواكه والخضار والنشويات وزيت الزيتون, أقل معدلات الوفيات في الجنوب الغربي من ألبانيا في المكان الذي كانت فيه أعلى نسبة لاستهلاك زيت الزيتون والفواكه والخضراوات ., الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم, الدكتور ألدو فرارا في جامعة نابولي الإيطالية, مجلة Archives of Internal Medicine, دراسة 23 مريضا مصابا بارتفاع ضغط الدم بمعدل يقل عن 104, 165 ملم زئبقي ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم. وضع النصف الأول من المرضى على غذاء غني بزيت الزيتون البكر, غذاء غني بزيت دوار الشمس Sun flower oil, نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون, استطاع المرضى الذين كانوا يتناولون الغذاء الغني بزيت الزيتون خفض جرعات أدوية ضغط الدم إلى النصف, رأى الأطباء فى زيت الزيتون, ثمانية من المرضى المصابين بارتفاع خفيف في ضغط الدم لم يعودوا بحاجة إلى الدواء خلال تلك الدراسة, في حين لم يحدث أي تغير يذكر في جرعات الدواء عند المرضى الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت دوار الشمس . ولا بد من التنبيه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات ا, فلا ينبغ, زيت الزيتون .. والسرطان, السرطان, البلدان الأوروبية, معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا, سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون, وعلى الخضراوات والفواكه والبقول, زيت الزيتون .. وسرطان الرحم, سرطان الرحم, نشرت, المجلة البريطانية للسرطان, في شهر مايو 1996 دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم, الباحثون النسوة بـ 289 امرأة غير مصابة بالسرطان . فتبين للباحثين أن النساء اللواتي كن يكثرن من تناول زيت الزيتون كن أقل تعرضا للإصابة بسرطان ا, زيت الزيتون وأمراض المرأة, زيت الزيتون .. وسرطان المعدة, الدراسات العلمية الحديثة, الدراسات العلمية الحديثة لزيت الزيتون, تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة, زيت الزيتون .. وسرطان القولون, زيت الزيتون تلعب دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون, زيت الزيتون .. وسرطان الجلد القتامي Melanoma, مجلةDermatology Times, الدهن بزيت الزيتون, سرطان الجلد القاتم(الغامق) Melanoma, الغربيين, البشرة البيضاء, السباحة, الأشعة فوق البنفسجية, جامعة Kobe اليابانية, دهنت الفئران بزيت الزيتون, الأورام, الرسول عليه السلام, (وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة), زيت الزيتون .. و قرحة المعدة, الدكتور, سموت, من جامعة, هاوارد, الأمريكية, بحثاً في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم و الذي عقد في شهر أكتوبر 2000, أظهر البحث أن الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت السمك, يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعى Helicobacter Pylori في المعدة, هذه الجرثومة مسئولة عن العديد من حالات القرحة المعدية و عدد من حالات سرطان المعدة, الغذاء الحاوي لزيت الزيتون, الزيوت, الوقاية من سرطان المعدة, زت الزيتون و الوقاية من سرطان المعدة, الإقلال من نكس القرحة المعدية ., زت الزيتون و الإقلال من نكس القرحة المعدية ., زيت الزيتون .. والإرضاع, مجلة Atherosclerosis., دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996 من جامعة برشلونة الإسبانية, زيت الزيتون .. والإرضاع:, زيت الزيتون والحمل, زت الزيتون وتأثيرة على الطفل, زيت الزيتون للمرأة, حليب الثدي, لدهون الموجودة في حليب الثدي كانت من نوع, الدهون اللامشبعة الوحيدة, Monounsaturated Fats ., أفضل الدهون التي ينبغي أن يتناولها الإنسان, النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون ., كثرة تناول النساء في إسبانيا لزيت الزيتون ., زيت الزيتون .. والتهاب المفاصل نظير الرثوي Rheumatoid arthritis, التهاب المفاصل, الرثوي مرض تصاب فيه مفاصل اليدين والقدمين, العلماء, مجلة Am J clin Nutr, داء المفاصل نظير الرثوي في جنوب اليونان, تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية, كميات قليلة جدا من زيت الزيتون في طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت الزيتون, الدهون غير المشبعة, الباحثون, مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون, الخضراوات المطهية, زيت الزيتون يقتل قمل الرأس, أحدث الإحصائيات المنشورة في مجلة Infectious diseases in Children, قمل الرأس, أمريكا, نيويورك, لوس أنجلوس, الأطفال, جامعة Hebrew University الأمريكية, المعهد الأمريكي لقمل الرأس, وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس, جامعة ماسوتشيتس الأمريكية, خطة علاجية لقمل الرأس, بمركبات Permethrin أو الـ Pyrethium, دور زيت الزيتون على الرأس, غطاء الاستحمام, ( Shower Cap ), الرأس

ساحة النقاش

7egoOo

kadsh
يخص هذا الموقع عن كافة معلومات عن زيت الزيتون تم التعريف على بوابات كنانة على جمعية الفيروز فى العريش »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

69,899