حرفـــــــــــــــة النجـــــــــــــــــارة

 

ظهرت حرفة النجارة منذ فترات موغلة في القدم وارتبطت بوجود الناس على وجه الخليقة عندما بدأ الإنسان الأول في صنع مقابض يدوية للفؤوس الحجرية في العصر الحجري للاستعانة بها في مختلف شئون حياته وبتطور الزراعة بدأت تتوفر لديه أخشاب مختلفة من جذوع الأشجار, فتحت له آفاقا جديدة حيث هجر الكهوف إلى المساكن البسيطة التي صنعها بجذوع الأشجار وفي مراحل متطورة بدأت التجمعات السكنية في الظهور والتي تأكدت معها الحاجة لحرف وصناعات أساسية كالبناء والنجارة والحدادة كأهم الحرف التي ساهمت في تحقيق أهداف ومتطلبات غنية عن التعريف كذلك تأكدت الحاجة لوجود أفراد يمتهنون تلك الحرف فكان النجار والحداد والبناء وهكذا ويكفي مهنة النجارة شرفا أنها كانت مهنة سيدنا نوح عليه السلام. وبمرور الزمن أخذت حرفة النجارة أبعادا ووظائف متعددة كصناعة الأواني الخشبية وغيرها وبازدياد وعي الإنسان بدأ يدرك الأبعاد الفنية والجمالية التي أضافها بتشكيلات فنية بسيطة إلى مشغولاته الخشبية وتشهد خزائن المتاحف على الشواهد الحية للإبداع الإنساني عبر مختلف العصور والحضارات مبينة الخصائص والسمات الفنية والجمالية لشتى الشعوب والأمم السالفة. وتأتي المنطقة الشرقية بمدنها التاريخية (الأحساء والقطيف) التي احتلت فيها الزراعة مكانة مرموقة شكلت الرافد الأساسي في وفرة الأخشاب لحرفتي القلافة (صناعة السفن) والنجارة والتي ازدهرت صناعتها جيلا بعد جيل.
(الأخشاب المحلية
تعتبر الأحساء من أهم المدن الزراعية في شرق شبه الجزيرة العربية والتي اشتهرت منذ القدم بأنواع مختلفة من الأشجار المثمرة وغير المثمرة كأشجار (النخيل و (السدر و (الإثل و (التر نج و (الزعرور و (القضب و (الجرنزال ومعظمها من الأشجار المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم قال تعالى في سورة الرحمن (فيها فاكهة ونخل ورمان الرحمن آية 68. لقد وظف الحرفي تلك الأشجار بأشكال مختلفة مراعيا في ذلك التركيبة الداخلية للشجرة من حيث اتجاه النمو في الجذع وتماسك الجزيئات والصلابة وكذلك سماكة الشجرة ولون أخشابها. ومن الأمور المتعارف عليها لدى أغلب النجارين وجود أوقات ومواسم معينة في السنة لقطع الأشجار كناحية صحية لضمان عدم تعرضها للتلف والضرر, الذي قد تسببه بعض الحشرات والديدان التي تنخز الخشب من الداخل, وتتم عملية قطع الأشجار إما في (البشرة وهو وقت نضوج الرطب أو في (مرابعين الشتاء كما أن آخر (النعايم وقت غير محبب لهذه العملية بالإضافة لبداية موسم الصرام.
جذوع النخيل
استخدمت جذوع النخيل بشكل واسع في العمارة التقليدية نظرا لقوتها ووفرتها في الأسقف وفي تدعيم جسور الجدران الطينية والفتحات الجدارية (الروازن والشبابيك كما استخدمت جذوع النخيل في عمل الأبواب الكبيرة لكن الملاحظ هو أن طبيعة جذع النخلة لم تكن تصلح للاستخدامات الجمالية في الزخرفة والتزيين بسبب التركيبة الداخلية الهشة ويتصف خشب (السدر بكثير من الصفات التي جعلته أكثر الأخشاب المحلية جودة وقابلية لعملية النقش والزخرفة من حيث سهولة النقش ولونه الجميل المائل للحمرة عوضا عن كونه الخامة الأولى التي استخدمت في عمل الأبواب والنوافذ كما استخدم خشب (السدر في عمل بعض أجزاء السفينة, ولخشب (الإثل مكانة مهمة في صناعة الأبواب حيث يعتمد عليه في عمل (صاير الباب وكذلك في عمل الإطار الخارجي للباب وكذلك (الضواريب أو (الشلامين الخلفية للباب المسماري نظرا لقوته وقامته المستوية. ولا نريد هنا المبالغة في مدى فاعلية الأخشاب المحلية التي لم تكن تفي بحاجة وتطلعات الحرفي المحلي الذي كثيرا ما تحايل لجعلها تناسق وظائف عدة.

(الأخشاب المستوردة
لقد أتاحت الأخشاب المستوردة للحرفي المحلي فرصة كبيرة لتنفيذ الكثير من آماله وتطلعاته وفتحت أمامه آفاقا إبداعية متعددة.
(ازدهار حركة التجارة
ومن الصعب تحديد فترة زمنية محددة لوصول تلك الأخشاب إلى المنطقة لكنها كانت ذات صلة بازدهار حركة التجارة البحرية عبر منافذ المنطقة الشرقية البحرية عبر صلاتها المباشرة بموانئ البحرين والتي تفد إليها مختلف أنواع الأخشاب من سواحل الهند وأفريقيا وشرق آسيا. عرفت أنواع كثيرة من الأخشاب المستوردة مثل خشب (السيسم الذي تصنع منه الصناديق الخشبية و (الساج والذي يعتبر أفضل أنواع الأخشاب الذي استخدم في صناعة السفن بمختلف أنواعها وكذلك الأبواب وهناك (الصنوبر و (الشوح و (السيامي و (الجاوى. لقد كانت حرفة النجارة ذات ارتباط وثيق بأمور حياتية كثيرة في المجتمع المحلي وأهمها ما له علاقة بالمعمار التقليدي المحلي الذي مثلته نخبة متميزة من الحرفيين على أن هناك طبقات حرفية متفاوتة من النجارين كانت تعمل في مستويات تناسب قدراتها المهنية والذهنية فهناك من يتميز بقوة جسدية تساعده في القيام بقطع الأشجار وتنظيفها. يقال له (خكري نشيط وهناك بعض الأعمال الخشبية البسيطة التي كان يقوم بها بعض النجارين العاديين والتي تفي بحاجات الناس من الحضر والبدو الذين كان لهم اتصال كبير بالمناطق الحضرية يأتون خلال انعقاد الأسواق الأسبوعية المعروفة (كسوق الخميس أو خلال موسم الصرام لعرض منتجاتهم من الدهن والصوف مقابل شرائهم للمنتجات المحلية كالتمور والمنتجات الخشبية كأطناب الخيام التي تصنع من أغصان الإثل والتوت المتبقية وتسمى (خردة أو (ملاميض وكذلك (السرج التي توضع على ظهور المطايا.
(بين النجارة والقلافة


ترتبط النجارة التقليدية المحلية بشكل وثيق بحرفة صناعة السفن الخشبية (القلافة وتتلاقى الحرفتان في الكثير من الأمور كالمادة الأساسية في الحرفتين وهي الأخشاب وكذلك الأدوات والعدد المستخدمة إلا أن لكل حرفة أصولا ومبادئ وأهدافا مختلفة وبسبب الطبيعة الساحلية لأغلب مدن المنطقة الشرقية فقد ازدهرت صناعة السفن في عدد من سواحلها كالقطيف ودارين والجبيل مع ازدهار الحركة التجارية في المغاصات والهيرات المعروفة في الخليج للبحث عن اللؤلؤ وعرفت أنواع عديدة من سفن الصيد والسفن التجارية الكبيرة (كالبتيل و (البقارة و (البوم و (البغلة حاملة الخير والنماء للإنسان هذه المنطقة في الوقت الذي لم تكن فيه النجارة وصناعة الأبواب وملحقاتها بذلك الحجم والأهمية إلى أن بدأت التجمعات السكنية في النمو والامتداد الحضري مما استوجب معها وجود طبقة من النجارين لمواكبة ذلك الامتداد والتوسع العمراني فكان اتجاه بعض القلاليف وصناع السفن إلى النجارة وصناعة الأبواب خصوصا مع الضعف الذي بدأ يدب في حرفة صناعة السفن بسبب قلة الطلب عليها بعد الكساد الكبير الذي أصاب مغاصات اللؤلؤ في الخليج إثر اكتشاف اللؤلؤ الصناعي في حدود عام 1930م.

النجار - تقديم مقتبس
يعمل الناس أعمالا مختلفة , حسب رغباتهم أو حسب احتياجاتهم , ولكن في النهاية ينظمون الى مهنة معينة
من بين المهن العديدة التي ظهرت مع مرور الزمن و مع التطور التكنولوجي السريع , لكن الحرف هي مهن متواجدة منذ القدم لها أهمية في حياة البشر خاصة النجارة التي تطورت أيضا بتطور الأدوات الخاصة بها .

و لان النجارة ما يهمنا قررنا إجراء بحث حولها خاصة لنقص المراجع التي ترتبط بها , حتى في الانترنيت ,

وبحثنا هذا ينقسم الى جزئين مرتبطان ألا وهما : الجانب النظري , والجانب العملي أو ما يسمى بالتطبيقي بدون نسيان الصور التي تثري البحث و تساعد على فهم المقصور .

ماهي النجارة ؟ ما هي أهميتها ؟ ما معنى الأمن و الوقاية ؟ هذا ماحاولنا التعرض له في الجانب النظري , أما الجانب العملي فتعرضنا الى

tahahusseinschool

عصام يحى احمد

  • Currently 52/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 10088 مشاهدة

مدرسة الدكتور طـه حسـين (الابتدائية-امبابة -جيزة)Taha Hussein Primary school in Giza Imbaba

tahahusseinschool
رؤية المدرسة اعداد جيل مفكرومبدع لدية انتماء لوطنه رسالة المدرسة تفعيل حصص النشاط داخل المدرسة الاهتكام بذوى الاحتياجات الخاصة الاهتمام بالتلاميذ الضعاف اكساب التلاميذ المهارات التى تمكنهم من المشاركة الفعاله فى برامج التنمية تنمية القدارت الابداعية تطوير وتعزيز التماسك الاجتماعى [email protected] لقد تم استبدال e-mail القديم باخر وهذا لوجود عطل »

تسجيل الدخول

تصفح اقسام الموقع

عدد زيارات الموقع

826,874

رسالة الى صلاح الدين


بحبك يابلادى

بحبك يامصر

 الاذاعة المدرسية
مسابقة الاذاعة الالكترونية



رساله الى صلاح الدين

للشاعر :فاروق جويده

كانت لنا يوما هنا اوطان ...وطن بلون الصبح كان

وطن أضاء الكون عمرا بالسماحة ..والهداية .. والأمان

وطن على أرجائه الخضراء هل الوحى

فى التوراة ..والأنجيل ..والقرآن

وطن تطوف عليه مكة كعبة الدنيا وبيت الحق .. والإيمان

وطن عنيد أيقظ الدنيا وعلمها طريق المجد

علمها فنون الحرب علمها البيان

وطن بلون الصبح كان

وطن كبير انت فى عينى هزيل فى ظلام السجن والسجان

وطن عريق انت فى عينى

أراك الان اطلالا بلا اسم بلا رسم بلا عنوان

من علم الاسد الأبى بأن ينكس رأسه ويهادن الجرذان

من علم القلب التقى بأن يبيع صلاته ويعود للأوثان

يا سيدى فلأعترف أن الجواد الجامح  المجنون قد خسر الرهان

وبأن اشباه الرجال تحكموا وبان هذا العصر للغلمان

يا سيدى فلأعترف أن الفراشات الجميلة لن تقاوم خسة الثعبان

ان الاسود تموت حزنا عندما تتحكم الفئران

أن السماسرة الكبار توحشوا باعوا الشعوب وأجهضوا الأوطان

ولأعترف يا سيدى انى وفيت وان غيرى خان

غنيت للقدس الحبيبة أعذب الالحان

وأنساب فوق ربوعها شعرى يطوف على المآذن والكنائس والجنان

القدس ترسم وجه طه والملائك حوله والكون يتلو سوره الرحمن

القدس تبدو فى ثياب الحزن قنديلا بلا ضوء بلا نبض بلا الوان

تبكى كثيرا كلما حانت صلاة الفجر

وانطفأت عيون الصبح وانطلق المؤذن بالأذان

القدس تسأل: كيف صار الابن سمسارا وباع الام فى سوق الهوان بأرخص الأثمان

صوت المآذن والكنائس لم يزل فى القدس يرفع رايه العصيان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان  

توزيع الجوائز على المتفوقينفى مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية

 للترم الاول من عام 2010 2011

 يوم الثلاثاء.


 

تتشرف مدرسة

 الدكتور طه حسين الابتدائية بتكريم

 الاستاذة سونيا 

 الاحتفال بثورة 25 يناير بمدرسة د طه حسين الابتدائية امبابة جيزة 17 3 2011



محفوظات الصف السادس
قصة سيدنا نوح
الاستاذ محمد فؤاد على



تلميذه تحى العلم

التعلم النشط

 الوسائل التعليمية 

الاستاذة عبير




حصة علوم الاستاذة ربابالمجموعة الشمسية

الانشطة التربوية (التعلم النشط)

انشطة تربوية تخدم المواد الدراسية المختافة

وتسهل الفهم عند التلاميذ

 

الانشطة التربوية (التعلم النشط)

مجسم للاهرامات (التعلم النشط)

الاخصائية أ- مرفت محمد سالم 

 



رحلة تلاميذ

 مدرسة الدكتور طه حسين لسيارة الاسعاف

 

 

بلادي بــلادي بلادي   لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد  انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد  كم لنيلك من أيـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر انت أغلى درة  فــوق جبين الدهـر غرة

يا بلادي عيشي حرة  واسلـمي رغـم الأعــادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر يا أرض النعيم  سدت بالمـجد القديم

مقصدي دفع الغريم   وعلى الله إعتمـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر أولادك كــرام   أوفياء يرعـوا الزمـام

نحن حرب وسلام  وفداكي يا بلادي

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي 

الانشطة التربوية 

التعلم النشط

تمثيل المواد الغذائية

وتحية العلم

والنشاط الرياضى


موقع أ-عصام يحى احمد      اضغط هنا


تكريم المدرسين المتفوقين

 علميا وتكنولوجيا على مستوى الجيزة حضر الحفل

وزير التربية والتعليم أ.د . احمد زكى بدر

والمهندس سيد عبد العزيز

 محافظ الجيزة.

وزير التربية والتعليم أ.د. احمد ذكى بدر

ومحافظ الجيزة المهندس

سيد عبد العزيز ووكيل الوزارة

ومديرعام ادارة شمال الجيزة

الاستاذ محمود خطاب

http://kenanaonline.com/photos/1238051/1238051475/large_1238051475.jpg?1283727378

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تهنئة

تهنيء اسرة التربية الاجتماعية مدرسة د. طه حسين

أ. عصام يحي علي تكريمه من قبل السيد وزير التربية والتعليم والسيد محافظ الجيزة علي مجهوداته العظيمة التي يقدمها من خلال الموقع الالكتروني للمدرسة

اسرة التربية الاجتماعية

وادارة المدرسة

المقطع الاول

 

المقطع الثانى

 

 

الجزء الثالث المدرسين المتفوقين الجيزة

 

 

مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية

الأستاذ/ محمود إبراهيم خطاب

نبذة عنه :

- تخصص فى اللغة العربية وتدرج فى المناصب حتى وصل الى منصب وكيل ادارة جنوب الجيزة التعليمية  ثم مديرا عاما لادارة الوراق التعليمية ثم حاليا مديرا عاما لادارة شمال الجيزة التعليمية عقب السيدة الفاضلة مديحة سيد طرة- تحدث مع سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك خلال احداث الامن المركزى- له اسهامات كبيرة فى العمل الوطنى والشعبى بادارة الهرم وجميع الادارات الت خدم بها , وله منجزات فى جميع الاماكن التى عمل بها
مناصب- رئيس مجلس محلى الهرم- رئيس نادى الوفاء بالهرم- رئيس مجلس ادارة تنمية المجتمع المحلى- عضو الامانة العامة بالجيزة

 

وكيل إدارة شمال الجيزة التعليمية 

الأستاذ/ طه مصطفى عبد الهادى

- وكيل ادارة شمال الجيزة التعليمية- خبير اللغة العربية بالمحافظة- تدرج بالمناصب حتى وصل الى منصب موجه اول بادارة وسط الجيزة ثم موجها عاما للغة العربية على مستوى المحافظة- أختير لكفائته العلمية وكيلا لادارة شمال الجيزة- له اسهامات عديدة فى رفع المستوى العلمى لمعلمى اللغة العربية بالمحافظة

نبذة عن مدير مدرسة الدكتور طه حسين الجديد

مدير مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

الاستاذ /بكرى على عيسى

يتصف بالالتزام والانضباط والتعاون مع فريق العمل فى المدرسة

وتشجيع المدرسين والتلاميذ والتلميذات والمتفوقين  والمتفوفات بالمدرسة

 قصة القلم الرصاص

 

القلم الرصاص

View more presentations from essam yahia Ahmed .

المصدر: الاستاذة هناء بمدرسة طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

 

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

هل من زمان يعيد النبض يحينا

يا ساقى الحزن لا تعجب ففى وطنى

تهر من الحزن يجرى فى روابينا

كم من زمان كئيب الوجه فرقنا

واليوم عدنا ونفس الجرح يدمينا

جرحى عميق خدعنا فى المداوينا

لا الجرح يشفى ولا الشكوى تعزينا

كان الدواء سموما فى ضمائرنا

فكيف جئنا بداء كى يداوينا

هل من طبيب يداوى جرح امته؟

هل من أمام لدرب الحق يهدينا؟

أين الامام رسول الله يجمعنا؟

فاليأس والحزن كالبرك

الاستاذة نفين مدرس اول لغة عربية بمدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية الجملة الاسمية والفعلية




الاستاذ امير زيدان معلم اول رياضيات مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة