تشرق الرشاقة كالشمس كل صباح ..وهذه حقيقة بسيطة قديمة نعرفها جميعا لكننا ننساها مع انها قاعدة ذهبية لاجساد بلا ترهل او ازمات .

يبدا تحقيق الرشاقة دائما بعملية * الاحتراق *التي لا تتم بصورة طبيعية وصحية الا في ساعات الصباح الباكر .

ويختلف الناس في حظوظهم من الرشاقة والصحة حيث ان هناك اشخاصا محظوظين لان اجسامهم تحرق الوحدات الحرارية فور تناولهم لها وهناك اخرون اقل حظا لان اجسامهم لا تحرق السعرات الحرارية بسهولة مما يعرضهم لاحتمالات زيادة الوزن والسمنة.

لكن ذلك لا يعني ان هذه الحالات محكوم عليها بالسمنة حيث يوجد بعض التغييرات الغذائية والرياضية البسيطة التي يمكن ان تساعد في الاسراع بعملية حرق السعرات الحرارية في الجسم والحصول علي الرشاقة والصحة والتي تقدمها لنا د/دعاء علي استشاري اللياقة البدنية فتقول : ان البروتينات تلعب دورا كبيرا في تنشيط حرق الدهون ، ولذلك فات عدم تناول ما يكفي من البروتينات يؤدي الي بطء حرق السعرات ، وهذا يرجع الي ان الجسم يلجا الي العضلات ليؤمن حاجاته من البروتينات ، وعندما نفقد عضلة فاننا بذلك نخسر عاملا مهما في حرق الدهون ، ولكن هذا لا يعني بالطبع ان تكون وجباتنا كلها من البروتينات فقط ، بل علينا ان ناكل ايضا الكثير من الخضروات والفاكهة .

كما ان اضافة البهارات الي الطعام في اثناء عملية الطهي تنشط عملية حرق السعرات الحرارية وذلك لان البهارات ترفع الحرارة وتزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم وليس من الضروري اضافة كميات كبيرة من البهارات ، ولكن كمية صغيرة من الفلفل الاحمر الحار او البهارات الحارة مثل الفلفل الاسود او الكمون او القرفة قد تساعد علي حرق الدهون .

كما يمكن استخدام انواع اخري من التوابل الطازجة مثل الثوم - الزنجبيل - البصل بكميات وفيرة في الطعام .

وتضيف د/ دعاء ان افضل وقت في اليوم لتنشيط عملية حرق السعرات الحرارية هو الصباح فتجب الاستفادة من ساعات الصباح وذلك بتناول وجبة الافطار مبكرا وعدم تاخيرها حيث ان هناك علاقة مباشرة بين تناول وجبة الافطار وزيادة عدد السعرات الحرارية التي يمكن ان يتم حرقها حيث تنخفض سرعة حرق الدهون بمعدل 10%اثناء النوم ليلا .

ويعمل تناول وجبة الافطار علي تعديل هذا الانخفاض ومن الافضل تناول الافطار في غضون ساعة من الاستيقاظ وليس بالضرورة ان تكون الوجبة كبيرة فالوجبة الصغيرة ايضا تفي بالمطلوب ، ومن الافضل ان تحتوي الوجبة علي البروتين والكربوهيدرات .

ومن ناحية اخري فان اداء التمارين الرياضية صباحا يمكنه ان ينشط عملية حرق السعرات ،لذلك ينصح المتخصصون باداء بعض التمارين عند الاستيقاظ مثل :  تمارين تقوية العضلات لمدة خمس ق او المشي السريع لمدة ثلث ساعة .

واخيرا فان عملية الهضم القوية الفعالة تنشط عملية حرق السعرات ، وافضل طريقة لضمان الهضم الجيد هي ممارسة تقنية التنفس بعمق ، وهذا يخفف من التوترات التي يمكن ان تعوق عملية الهضم

المصدر: الاهرام 18يونيو2010

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,468