قصة لوط عليه السلام |
||
وقوله: {فَاتَّقُواْ اللًّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ } (سورة هود:78) . نهى لهم عن تعاطي ما لا يليق من الفاحشة، وشهادة عليهم بأنه ليس فيهم رجل له مسكة ولا فيهم خير، بل الجميع سفهاء، فجرة أقوياء، كفرة أغبياء. وكان هذا من جملة ما أراد الملائكة أن يسمعوه منه قبل أن يسألوه عنه. {قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ } (سورة هود:79) . يقولون ـ عليهم لعائن الله ـ: علمت يا لوط أنه أرب لنا في نسائنا، وإنك لتعلم مرادنا وغرضنا. واجهوا بهذا الكلام القبيح رسولهم الكريم، ولم يخافوا سطوة العظيم، ذي العذاب الأليم. ولهذا قال عليه السلام {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِيۤ إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ } (سورة هود:80) . ود أن لو كان له بهم قوة، أو له منعة وعشيرة ينصرونه عليهم، ليحل بهم ما يستحقونه من العذاب على هذا الخطاب. وقد قال الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعاً: "نحن أحق بالشك من إبراهيم، ويرحم الله لوطاً؛ لقد كان يأوي إلي ركن شديد، ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي". ورواه أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. وقال محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رحمة الله على لوط، لقد كان يأوي إلي ركن شديد ـ يعني: الله عز وجل ـ فما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه" وقال تعالى: {وَجَآءَ أَهْلُ ٱلْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ } * {قَالَ إِنَّ هَؤُلآءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ } * {وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ } * {قَالُواْ أَوَ لَمْ نَنْهَكَ عَنِ ٱلْعَالَمِينَ } * {قَالَ هَؤُلآءِ بَنَاتِي إِن كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } ) سورة الحجر:67ـ71( . فأمرهم بقربان نسائهم، وحذرهم الاستمرار على طريقتهم وسيئاتهم. هذا وهم في ذلك لا ينتهون لا يرعوون، بل كلما نهاهم يبالغون في تحصيل هؤلاء الضيفان ويحرصون، ولم يعلموا ما حم به القدر مما هم إليه صائرون، وصبيحة ليلتهم إليه منقلبون. ولهذا قال تعالى مقسماً بحياة نبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ } (سورة الحجر:72) . وقال تعالى: {وَلَقَدْ أَنذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْاْ بِٱلنُّذُرِ } * {وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُواْ عَذَابِي وَنُذُرِ } * {وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ } (سورة القمر:36ـ38) . ذكر المفسرون وغيرهم: أن نبي الله لوطاً عليه السلام جعل يمانع قومه الدخول ويدافعهم والباب مغلق، وهم يرمون فتحه وولوجه، وهو يعظهم وينهاهم من وراء الباب، وكل ما لهم في إلحاح وإنحاح، فلما ضاق الأمر وعسر الحال وقال ما قال: {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِيۤ إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ } (سورة هود:80) . لأحللت بكم النكال. قال الملائكة: {قَالُواْ يٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوۤاْ إِلَيْكَ } (سورة هود:81) . وذكروا أن جبريل عليه السلام خرج عليهم، فضرب وجوههم خفقة بطرف جناحه فطمست أعينهم، حتى قيل إنها غارت بالكلية ولم يبق لها محل ولا عين ولا أثر، فرجعوا يتحسسون مع الحيطان، ويتوعدون رسول الرحمن، ويقولون إذا كان الغد كان لنا وله شأن!. قال الله تعالى: {وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُواْ عَذَابِي وَنُذُرِ } * {وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ } (سورة القمر:37ـ38) . فذلك أن الملائكة تقدمت إلي لوط، عليه السلام، آمرين له بأن يسري هو وأهله من آخر الليل: {وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ } (سورة هود:81) . يعني عند سماع صوت العذاب إذا حل بقومه، وأمروه أن يكون سيره في آخرهم كالساقة لهم. وقوله: {إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } (سورة هود:81) . على قراءة النصب؛ يحتمل أن يكون مستثنى من قوله: (فأسر بأهلك) كأن يقول إلا امرأتك فلا تسر بها، ويحتمل أن يكون من قوله: (ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك) أي: فإنها ستلتفت فيصيبها ما أصابهم، ويقوى هذا الاحتمال قراءة الرفع، ولكن الأول أظهر في المعنى. والله أعلم. قال السهيلي: واسم امرأة لوط "والهة" واسم امرأة نوح "والغة". {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ ٱلصُّبْحُ أَلَيْسَ ٱلصُّبْحُ بِقَرِيبٍ } (سورة هود:81) . فلما خرج لوط عليه السلام بأهله، وهم ابنتاه، لم يتبعه منهم رجل واحد، ويقال: إن امرأته خرجت معه. فالله أعلم. فلما خلصوا من بلادهم وطلعت الشمس فكانت عند شروقها، جاءهم من أمر الله ما لا يرد، ومن البأس الشديد ما لا يمكن أن يصد. وعند أهل الكتاب: أن الملائكة أمروه أن يصعد إلي رأس الجبل الذي هناك فاستبعده وسأل منهم أن يذهب إلي قرية قريبة منهم فقالوا: اذهب فإنا ننتظرك حتى تصير إليها وتستقر فيها، ثم نحل بهم العذاب، فذكروا أنه ذهب إلي قرية "صوعر" التي يقول الناس: غور زغر، فلما أشرقت الشمس نزل بهم العذاب. قال الله تعالى: {فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ } * {مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:82ـ83) . قالوا: اقتلعهن جبريل بطرف جناحه من قرارهن ـ وكن سبع مدن ـ بمن فيهن من الأمم، فقالوا: إنهم كانوا أربعمائة ألف نسمة، وقيل أربعة آلاف ألف نسمة، وما معهم من الحيوانات، وما يتبع تلك المدن من الأرض والأماكن والمعتملات. فرفع الجميع حتى بلغ بهن عنان السماء، حتى سمعت الملائكة أصوات ديكتهم ونباح كلابهم ثم قلبها عليهم، فجعل عاليها سافلها، قال مجاهد: فكان أول ما سقط منها شرفاتها. {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ } (سورة هود:82) . والسجيل: فارسي معرف، وهو الشديد الصلب القوي، منضود: أي يتبع بعضها بعضاً في نزولها عليهم من السماء، مسومة: أي معلمة مكتوب على كل حجر اسم صاحبه الذي يهبط عليه فيدمغه ثم قال: {مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ } (سورة الذاريات:34) . وكما قال تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَآءَ مَطَرُ ٱلْمُنذَرِينَ } (سورة الشعراء:173) . وقال تعالى: {وَٱلْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَىٰ } * {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّىٰ } (سورة النجم:53ـ54) . يعني: قلبها فأهوى بها منكسة عاليها سافلها، وغشاها بمطر من حجارة من سجيل، متتابعة، مسومة، مرقوم على كل حجر اسم صاحبه الذي سقط من الحاضرين منهم في بلدهم، والغائبين عنها من المسافرين والنازحين والشاذين منها. ويقال: إن امرأة لوط مكثت مع قومها، ويقال: أنها خرجت مع زوجها وبنتيها، ولكنها لما سمعت الصيحة وسقوط البلدة، التفتت إلي قومها وخالفت أمر ربها قديماً وحديثاً، وقالت: واقوماه! فسقط عليها حجر فدمغها وألحقها بقومها؛ إذ كانت على دينهم، وكانت عيناً لهم على من يكون عند لوط من الضيفان. أي: خاتناهما في الدين فلم يتبعاهما فيه. وليس المراد أنهما كانتا على فاحشة، حاشا وكلا، فإن الله لا يقدر على نبي قط أن تبغي امرأته، كما قال ابن عباس وغيره من أئمة السلف والخلف: ما بغت امرأة نبي قط، ومن قال خلاف هذا فقد أخطأ خطأ كبيراً. قال الله تعالى في قصة الإفك، لما أنزل براءة أم المؤمنين عائشة بنت الصديق، زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال لها أهل الإفك ما قالوا، فعاتب الله المؤمنين وأنب وزجر، ووعظ وحذر، وقال فيما قال: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَّا لَّيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِيمٌ } * {وَلَوْلاۤ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَّا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَـٰذَا سُبْحَانَكَ هَـٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ } (سورة النور:15ـ16) . أي: سبحانك أن تكون زوجة نبيك بهذه المثابة. وقوله هاهنا: {وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:83) . أي: وما هذه العقوبة ببعيدة ممن أشبههم في فعلهم. ولهذا ذهب من ذهب من العلماء إلي أن اللائط يرجم؛ سواء كان محصناً أو لا، ونص عليه الشافعي واحمد بن حنبل وطائفة كثيرة من الأئمة. واحتجوا أيضاً بما رواه الأمام احمد وأهل السنن من حديث عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به" وذهب أبو حنيفة إلي أن اللائط يلقي من شاهق جبل ويتبع بالحجارة كما فعل بقوم لوط لقوله تعالى: {وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:83) . وجعل الله مكان تلك البلاد بحيرة منتنة لا ينتفع بمائها، ولا بما حولها من الأراضي المتاخمة لفنائها، لرداءتها ودناءتها، فصارت عبرة ومثلة وعظة وآية على قدرة الله تعالى وعظمته، وعزته في انتقامه ممن خالف أمره، وكذب رسله، واتبع هواه، وعصي مولاه، ودليل على رحمته بعباده المؤمنين في إنجائه إياهم من المهلكات، وإخراجه إياهم من الظلمات إلي النور، كما قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ } * {وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ } (سورة الشعراء:174ـ175) . وقال الله تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ ٱلصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ } * {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ } * {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } * {وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُّقِيمٍ } * {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ } (سورة الحجر:73ـ77) . أي: من نظر بعين الفراسة والتوسم فيهم، كيف غير الله بتلك البلاد وأهلها وكيف جعلها بعد ما كانت آهلة عامرة هالكة غامرة. كما روي الترمذي وغيره مرفوعاً: "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله". ثم قرأ: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } (سورة الحجر:75) . وقوله: (وإنها لبسبيل مقيم) أي: لبطريق مهيع مسلوك إلي الآن. كما قال: {وَإِنَّكُمْ لَّتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُّصْبِحِينَ } * {وَبِٱلَّيلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } (سورة الصافات:137ـ138) . وقال تعالى: {وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَآ آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (سورة العنكبوت:35) . وقال تعالى: {فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } * {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ ٱلْمُسْلِمِينَ } * {وَتَرَكْنَا فِيهَآ آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلْعَذَابَ ٱلأَلِيمَ } (سورة الذاريات:35ـ37) . أي: تركناها عبرة وعظة لمن خاف عذاب الآخرة، وخشي الرحمن بالغيب، وخاف مقام ربه، ونهى النفس عن الهوى، فانزجر من محارم الله وترك معاصيه، وخاف أن يشابه قوم لوط. و"من تشبه بقوم فهو منهم"، وإن لم يكن من كل وجه، فمن بعض الوجوه، كما قال بعضهم فإن لم تكونوا قوم لوط بعينهم فما قوم لوط منكم ببعيد . فالعاقل اللبيب الخائف من ربه الفاهم، يتمثل ما أمره به الله عز وجل، ويقبل ما أرشده إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من إتيان ما خلق له من الزوجات الحلال، والجواري من السراري ذوات الجمال، وإياه أن يتبع كل شيطان مريد، فيحق عليه الوعيد، ويدخل في قوله تعالى: {وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:83) . |
نشرت فى 24 إبريل 2010
بواسطة tahahusseinschool
مدرسة الدكتور طـه حسـين (الابتدائية-امبابة -جيزة)Taha Hussein Primary school in Giza Imbaba
رؤية المدرسة اعداد جيل مفكرومبدع لدية انتماء لوطنه رسالة المدرسة تفعيل حصص النشاط داخل المدرسة الاهتكام بذوى الاحتياجات الخاصة الاهتمام بالتلاميذ الضعاف اكساب التلاميذ المهارات التى تمكنهم من المشاركة الفعاله فى برامج التنمية تنمية القدارت الابداعية تطوير وتعزيز التماسك الاجتماعى [email protected] لقد تم استبدال e-mail القديم باخر وهذا لوجود عطل »
تسجيل الدخول
تصفح اقسام الموقع
عدد زيارات الموقع
826,944
رسالة الى صلاح الدين
بحبك يابلادى
بحبك يامصر
الاذاعة المدرسية
مسابقة الاذاعة الالكترونية
رساله الى صلاح الدين
للشاعر :فاروق جويده
كانت لنا يوما هنا اوطان ...وطن بلون الصبح كان
وطن أضاء الكون عمرا بالسماحة ..والهداية .. والأمان
وطن على أرجائه الخضراء هل الوحى
فى التوراة ..والأنجيل ..والقرآن
وطن تطوف عليه مكة كعبة الدنيا وبيت الحق .. والإيمان
وطن عنيد أيقظ الدنيا وعلمها طريق المجد
علمها فنون الحرب علمها البيان
وطن بلون الصبح كان
وطن كبير انت فى عينى هزيل فى ظلام السجن والسجان
وطن عريق انت فى عينى
أراك الان اطلالا بلا اسم بلا رسم بلا عنوان
من علم الاسد الأبى بأن ينكس رأسه ويهادن الجرذان
من علم القلب التقى بأن يبيع صلاته ويعود للأوثان
يا سيدى فلأعترف أن الجواد الجامح المجنون قد خسر الرهان
وبأن اشباه الرجال تحكموا وبان هذا العصر للغلمان
يا سيدى فلأعترف أن الفراشات الجميلة لن تقاوم خسة الثعبان
ان الاسود تموت حزنا عندما تتحكم الفئران
أن السماسرة الكبار توحشوا باعوا الشعوب وأجهضوا الأوطان
ولأعترف يا سيدى انى وفيت وان غيرى خان
غنيت للقدس الحبيبة أعذب الالحان
وأنساب فوق ربوعها شعرى يطوف على المآذن والكنائس والجنان
القدس ترسم وجه طه والملائك حوله والكون يتلو سوره الرحمن
القدس تبدو فى ثياب الحزن قنديلا بلا ضوء بلا نبض بلا الوان
تبكى كثيرا كلما حانت صلاة الفجر
وانطفأت عيون الصبح وانطلق المؤذن بالأذان
القدس تسأل: كيف صار الابن سمسارا وباع الام فى سوق الهوان بأرخص الأثمان
صوت المآذن والكنائس لم يزل فى القدس يرفع رايه العصيان
الله اكبر منك يا زمن الهوان
الله اكبر منك يا زمن الهوان
الله اكبر منك يا زمن الهوان
توزيع الجوائز على المتفوقينفى مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية
للترم الاول من عام 2010 2011
يوم الثلاثاء.
تتشرف مدرسة
الدكتور طه حسين الابتدائية بتكريم
الاستاذة سونيا
الاحتفال بثورة 25 يناير بمدرسة د طه حسين الابتدائية امبابة جيزة 17 3 2011
محفوظات الصف السادس
قصة سيدنا نوح
الاستاذ محمد فؤاد على
تلميذه تحى العلم
التعلم النشط
الوسائل التعليمية
الاستاذة عبير
حصة علوم الاستاذة ربابالمجموعة الشمسية
الانشطة التربوية (التعلم النشط)
انشطة تربوية تخدم المواد الدراسية المختافة
وتسهل الفهم عند التلاميذ
الانشطة التربوية (التعلم النشط)
مجسم للاهرامات (التعلم النشط)
الاخصائية أ- مرفت محمد سالم
رحلة تلاميذ
مدرسة الدكتور طه حسين لسيارة الاسعاف
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصـر يا أم البلاد انـت غايتي والمراد
وعلى كل العبــاد كم لنيلك من أيـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر انت أغلى درة فــوق جبين الدهـر غرة
يا بلادي عيشي حرة واسلـمي رغـم الأعــادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر يا أرض النعيم سدت بالمـجد القديم
مقصدي دفع الغريم وعلى الله إعتمـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر أولادك كــرام أوفياء يرعـوا الزمـام
نحن حرب وسلام وفداكي يا بلادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
الانشطة التربوية
التعلم النشط
تمثيل المواد الغذائية
وتحية العلم
والنشاط الرياضى
موقع أ-عصام يحى احمد اضغط هنا
تكريم المدرسين المتفوقين
علميا وتكنولوجيا على مستوى الجيزة حضر الحفل
وزير التربية والتعليم أ.د . احمد زكى بدر
والمهندس سيد عبد العزيز
محافظ الجيزة.
وزير التربية والتعليم أ.د. احمد ذكى بدر
ومحافظ الجيزة المهندس
سيد عبد العزيز ووكيل الوزارة
ومديرعام ادارة شمال الجيزة
الاستاذ محمود خطاب
بسم الله الرحمن الرحيم
تهنئة
تهنيء اسرة التربية الاجتماعية مدرسة د. طه حسين
أ. عصام يحي علي تكريمه من قبل السيد وزير التربية والتعليم والسيد محافظ الجيزة علي مجهوداته العظيمة التي يقدمها من خلال الموقع الالكتروني للمدرسة
اسرة التربية الاجتماعية
وادارة المدرسة
المقطع الاول
المقطع الثانى
الجزء الثالث المدرسين المتفوقين الجيزة
مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية
الأستاذ/ محمود إبراهيم خطاب
نبذة عنه :
- تخصص فى اللغة العربية وتدرج فى المناصب حتى وصل الى منصب وكيل ادارة جنوب الجيزة التعليمية ثم مديرا عاما لادارة الوراق التعليمية ثم حاليا مديرا عاما لادارة شمال الجيزة التعليمية عقب السيدة الفاضلة مديحة سيد طرة- تحدث مع سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك خلال احداث الامن المركزى- له اسهامات كبيرة فى العمل الوطنى والشعبى بادارة الهرم وجميع الادارات الت خدم بها , وله منجزات فى جميع الاماكن التى عمل بها
مناصب- رئيس مجلس محلى الهرم- رئيس نادى الوفاء بالهرم- رئيس مجلس ادارة تنمية المجتمع المحلى- عضو الامانة العامة بالجيزة
وكيل إدارة شمال الجيزة التعليمية
الأستاذ/ طه مصطفى عبد الهادى
- وكيل ادارة شمال الجيزة التعليمية- خبير اللغة العربية بالمحافظة- تدرج بالمناصب حتى وصل الى منصب موجه اول بادارة وسط الجيزة ثم موجها عاما للغة العربية على مستوى المحافظة- أختير لكفائته العلمية وكيلا لادارة شمال الجيزة- له اسهامات عديدة فى رفع المستوى العلمى لمعلمى اللغة العربية بالمحافظة
نبذة عن مدير مدرسة الدكتور طه حسين الجديد
مدير مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة
الاستاذ /بكرى على عيسى
يتصف بالالتزام والانضباط والتعاون مع فريق العمل فى المدرسة
وتشجيع المدرسين والتلاميذ والتلميذات والمتفوقين والمتفوفات بالمدرسة
قصة القلم الرصاص
View more presentations from essam yahia Ahmed .
المصدر: الاستاذة هناء بمدرسة طه حسين الابتدائية امبابة جيزة
دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا