مقیاس مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتویین

 یعد اضطراب الذاتویة أحد الاضطرابات النمائیة الشاملة التی تؤثر سلبا على العدید من جوانب النمو لدى الأطفال الذاتویین.

ولعل أبرز تأثیرات هذا الاضطراب هو اضطراب مهارات التواصل، والذی یظهر فی غیاب مهارات التواصل البصری والتواصل غیر اللفظی، والتواصل اللفظی، والتواصل الاجتماعی.
ولذلك فأن مهارات التواصل هى المهارات المطلوبة لتحقیق التواصل الفعال مع الآخرین ویکون ذلک من خلال التقاء العینین واستخدام الإیماءات والاشارات، والتعبیر عن المشاعر، ومشارکة الأحداث الإجتماعیة بالإضافة إلى الاتقان اللغوی وقبول أراء الآخرین.

وتتضمن مهارات التواصل

<!--التواصل البصری.

<!--التواصل غیر اللفظی.

<!--التواصل اللفظی.

<!--التواصل الإجتماعی.


ونظرا للحاجة الماسة لوجود مقاییس تحدد أوجه القصور فی مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتویین، فقد قدمت الابحاث  مقیاس مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتویین، والذى تکون من 52 عبارة تنقسم إلى 13 عبارة تقیس مهارة التواصل البصری،13 عبارة تقیس مهارة التواصل غیر اللفظی، 13 عبارة تقیس مهارة التواصل اللفظی، 13 عبارة تقیس مهارة التواصل الاجتماعی، وذلک لتحدید نسبة القصور فی مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتویین.

مع مراعاة الأسس العلمیة  فی إعداد المقیاس بالإطلاع على الأدوات والاختبارات والمقاییس والتراث النظری والدراسات السابقة العربیة والأجنبیة الخاصة بمهارات التواصل لدى الأطفال الذاتویین.
ثم تم تفریغ ما تجمع من بیانات فی صورة بنود وعبارات بحیث تمثل کل مجموعة عبارات بُعداً من أبعاد مهارات التواصل.
وقد تم التأکد من صدق المقیاس عن طریق عرض بنوده علی (10) محکمین من الأساتذة والأخصائیین المتخصصین فی مجال علم النفس والفئات الخاصة وذلک لإبداء الرأی حول مدى وضوح ومناسبة العبارات لقیاس مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتویین، وکذلک انتماء کل عبارة للبعد الذی یتضمنها، وقد أشار المحکمین بجوهریة صدق کل البنود وکانت نسبة اتفاق المحکمین على بنود المقیاس 98 %.
تم حساب الثبات لمقیاس مهارات التواصل عن طریق التطبیق وإعادة التطبیق Test re Test ، وتم تطبیقه على مجموعة من الأطفال الذاتویین قوامها (30) طفلاً (ذکور وإناث)بفاصل زمنی (15) یوما، وقد وجد أن معامل الارتباط دال عند مستوى (0.01) وهذا یدل علی ارتفاع معامل الثبات.

 

ومن هذا المنطلق تقدممؤسسة فكر للتدريب  مجموعة من الدورات التدريبية التى تساهم فى حل هذه المشكلة   ومنها كورس مهارات التواصل الاجتماعى وذلك فى اطار ما تقدمه المؤسسة من خدمات تعليمية ومجتمعية.

 

 

 

 

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول