الصفحة الرئيسية  |   خريطة الموقع | اتصل بنا   |
خدمـات
أقسام اخرى
عن الوزارة
ادارات تابعة للوزارة
الاخبار
الاحداث
الصفحة الرئيسية خدمـات
مسابقة وزارة التربية والتعليم وميكروسوفت "المعلمين المبدعين- المدارس المبدعة "2012

مقدمة:
إن أحد أهم الإتجاهات الأكثر شيوعا فى جميع أنحاء العالم – فى مجال تطوير التعليم - هو تمكين المعلمين للحصول على فوائد تكنولوجيا المعلومات والإتصالات بهدف تعزيز عمليتى التعليم والتعلم ، من هذا المنطلق بادرت مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم باطلاق مسابقة بين المعلمين المصريين لإنتاج أدوات تعليمية تكنولوجية تساعد وتزيد من فرص تعلم الطلاب ، كما إهتمت الشركة بتعظيم فرص الإدارات المدرسية فى مجال الإبداع الإدارى وبناء مجتمعات تعلم قادرة على أداء الممارسات التربوية والتى من خلالها يكتسب الطلاب مهارات القرن الحادى و العشرون ، و لذلك أضفنا بدءاً من العام الماضى مضمار جديد للتنافس بين إدارات المدارس و هو " المدرسة المبدعة" .

 محاور المسابقة:
‌أ- مسابقة المعلمين المبدعين
‌ب- مسابقة المدرسة المبدعة
‌ج- مسابقة أخصائيى التطوير
‌د- مسابقة أفضل مركز تطوير تكنولوجى
يشترط إستخدام تطبيقات ميكروسوفت للمشاركة بالمسابقة فى أى مضمار
و يسمح لمعلمى جميع المدارس الحكومية و الخاصة و القومية بالإشتراك

 توقيت المسابقة:
يسمح بالإشتراك فى المسابقة فى المدة من15/1/2012  إلى15/3/2012
أ- مسابقة المعلمين المبدعين
انتاج دروس تعليمية هادفة برعاية وزارة التربية والتعليم لإطلاق طاقات المعلمين المبدعين فى مجال إنتاج البرمجيات التى تساعد وتزيد من فرص تعلم الطلاب والتى تعكس نتائج التدريبات التى حظى بها المعلمين ولإكتشاف المواهب التكنولوجية للمعلمين.
• برامج تعليمية
• دروس تعليمية باستخدام قالب تحضير الدروس الـ VCT ( مرفق )
• كائنات تعليمية
على أن يستخدم المعلم قالب جولة فى فصول الدراسة الإفتراضية الخاص بإعداد الدروس(  VCT ).

شروط المسابقة
:
- أن يكون المشروع مبنيا على قضايا البحث في المنهج المدرسي المرتبطة بالمجتمع المحلي وأن يراعى محاور تقييم المشروع الرئيسية.
-  لغة المشروع إما أن تكون باللغة العربية أو اللغة الانجليزية على ان تكون مفهومة وخالية من الاخطاء العلمية والنحوية وسهلة الفهم.
- أن يكون المشترك من المعلمين المصريين .
- يمكن للمشترك الاشتراك بأكثر من عمل.
- كل عمل لابد أن يجاز من موجه المادة بالإدارة التعليمية.
- تقدم الأعمال من ثلاث نسخ.
- كل عمل يرفق معه ملف لشرح طريقة عمل البرنامج والهدف منه.
- أن يسجل المشترك فى جميع محاور المسابقة على شبكة "شركاء فى التعليم"
يتم التسجيل عبر الرابط التالى :
http://partnersinlearningnetwork.com
- ومن ثم الاشتراك فى مجتمعنا الخاص على الشبكة من خلال الرابط
- Microsoft Egypt Partners in Learning

التقييم:
يتم تقييم الأعمال المقدمة على مرحلتين:
المرحلة الأولى:
مستوى التكنولوجيا ويتم التقييم من قبل شركاء مايكروسوفت القائمين بالتدريب فى المحافظات المختلفة وممثلى وزارة التربية والتعليم.
المرحلة الثانية:
المحتوى الأكاديمى ويتم تقييمه من قبل مستشارى المواد بوزارة التربية والتعليم.

و سيتم – بإذن الله – ترشيح مجموعة من الفائزين لتمثيل مصر فى المنتدى الإقليمى لهذا العام بالمغرب.

معايير التقييم:
تعريف فئات التحكيم
معظم المشروعات يجب أن تتسم بالعديد من الفئات.
يجب استخدام هذه الفئات كتوجيهات لتحديد الممارسات التعليمية القوية ، التي تتطور لتصبح ممارسات ممتازة للابداع في الفصول الدراسية.
أننا نبحث عن المشاريع التي تظهر الابداع والتميز والابتكار والاختلاف. حتى يحصل المشروع على درجة عالية فإنه بحاجة إلى إثبات هذه الخصائص وعرض ادلة على استخدام اساليب مبتكرة وجديدة للتدريس باستخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الفئة الاولى: توسيع نطاق التعلم خارج الفصول الدراسية
• يجب أن يمتد تأثير المشروع إلى ما وراء الحدود التقليدية للفصول الدراسية ، شاملا الأفراد خارج مجتمع الفصل الدراسي ويوفر فرص التعلم في اي وقت (خلال الدوام المدرسي او بعده) ، ويعزز الربط بين التخصصات المختلفة ، يشجع على التوعية بالعالم من حولنا والتفاهم الثقافي. كما يجب أن تعطي الأنشطة للطلاب فرصاً للتعاون أو التواصل مع أشخاص من خارج الفصول الدراسية (مثلاً، أعضاء المجتمع أو أفراد الأسرة، أو الخبراء)؛ وكذلك نتائج اعمالهم يمكن ان يستخدمها الناس خارج قاعات الدراسة؛ أو الحصول على معلومات او نصائح من أشخاص من خارج الفصول الدراسية.
• المشروع بحاجة إلى إثبات ما هو اكثر من التركيز على الاتصال والتعاون خارج الفصل الدراسي، ولكن أيضا مدى هذا التأثير خارج الفصول الدراسية-من حيث القيام بشيء مفيد للمجتمع والبيئة المحيطة ، مثل  التوعية بالمخاطر على البيئة إلخ.
• ينبغي أن يظهر المشروع جهودا حقيقية لمحاولة حل المشاكل المعروضة بشكل عملي (وليس مجرد إشراك الناس أو أفكار من خارج الفصول الدراسية).
• يجب ان يواجه المشروع قضايا العالم الواقعية ومشاكل الناس والتعلم من خارج الفصول الدراسية؛ لإشراك الطلاب وليتعاونوا مع أشخاص من خارج المدرسة لمحاولة معالجة تلك القضايا والمشاكل والتعرف على أشخاص وثقافات جديدة.
• المشروع بحاجة إلى إثبات ان الممارسات التدريسة تسهل عمل الطالب خارج الفصول الدراسية باستخدام الادوات التقنية المختلفة.
• التركيز في هذه الفئة هو على مدى تأثير نتائج المشروع على ما هو ابعد من الفصول الدراسية.

الفئة الثانية: التعاون
• النوع الأكثر شيوعاً من التعاون هو مجموعة من الطلبة الذين يعملون معا في أزواج أو فرق. يمكن أيضا أن يشمل التعاون الطلبة الذين يعملون مع أشخاص من خارج الفصول الدراسية، إما طلاب من فصول أو مدارس اخرى أو أشخاص كبار مثل أفراد من المجتمع أو خبراء متخصصين. وحتى يعتبر هذا العمل نوعا من التعاون يجب ان يتعاون الطلاب والبالغين للعمل معا نحو هدف مشترك أو منتج نهائي.
• التعاون يجب أن يكون احد الاهداف المحددة مسبقا للمشروع وبوضوح
• كما يمكن ان يكون التعاون في المشروع بين المعلمين او مساعدين للمعلمين وبطرق جديدة ومبتكرة
• كل شخص في المشروع يجب أن يكون له دوراً مميزا ويسهم في المشروع عامة.
• في هذه الفئة يحتاج المشروع إلى التركيز على التعاون بطرق مبتكرة – باستخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات-الأفضل إنجازه باستخدام نماذج التعلم التعاوني.
• يجب أن يركز المشروع على دور التعاون لحل المشكلة أو إتمام المشروع.
• التركيزفي هذه الفئة هو على عرض التعاون بطرق مبتكرة ومبدعة.

الفئة الثالثة: بناء المعرفة والتفكير النقدي
• يجب أن يحفز المشروع الطلاب على بناء المعرفة والتفكير بشكل نقدي، فضلا عن استخدام منهج مبتكر، واستخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• ان بناء المعارف بالطرق التقليدية يدور حول تفسير وتحليل وتجميع وتقييم – ولكن بناء المعرفة ليست سوى واحدة من نتائج التفكير الجيد. والتحدي الذي يواجه المعلم هو تحفيز التفكير والتساؤل بشكل مبدع وفعال.
• ان المفكر النقدي المثالي هو الذي يمتلك القدرة على توضيح والتماس الحكم الجيد على اساس وجهة نظر ما ، وأن يستنتج بحكمه من هذا الأساس، و يستخدم خياله ليستنبط و يدمج الأراء. وان يوصل فكره للآخرين بوضوح وحساسية تجاه اختلافاتهم وكذلك باستخدام المهارات الخطابية. هذه هي انواع المهارات التي يجب ان يتم عرضها في المشروع.
• يجب ان يظهر المشروع أن الطلاب لا يقومون فقط بتجميع المعلومات من مصادر مختلفة بل تجاوزا ذلك الى مرحلة بناء معارف جديدة بالنسبة لهم.
• بناء المعرفة والتفكير النقدي يحدث عندما يدمج الطلاب معلومات جديدة مع معارفهم السابقة لتوليد الأفكار والقناعات الجديدة لهم.
• يفضل ان يتعلق المشروع بعدة تخصصات.
• يجب يركز المشروع على طرق التفكير التي تحفز بناء المعرفة والتفكير النقدي.

الفئة الرابعة: الابداع في الظروف الصعبة ومواجهة التحديات
• بعض بيئات التعلم تشكل تحديا للمعلم للابتكار مثلا:
 البيئات ذات الموارد المحدودة للغاية – حيث ان التعليم المبدع واستخدام أقل قدر من موارد وادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ينجح باحداث تغيير طرق التعلم.
 البيئات حيث التكنولوجيا لا تؤخذ بعين الاعتبار ولا  ينظر لها على أنها جزء من عملية التعلم – وفي هذه الحالة يدخل فيها المشروع المبدع طرقا جديدة للتعلم بإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 البيئات التي تتبنى فقط الطرق التقليدية للتعليم (الوقوف والالقاء) وترى أن أي تجديد او ابتكار يعتبر بدعة وخطرا على مستقبل الاطفال والتعليم – حيث يتيح المشروع للمعلمين إدخال الابتكار والابداع بطرق يمكن تقبلها والتي تتيح التغير في عملية التعلم ونتائج الطلاب.
• مثال: يجب أن يوضح المشروع أن المعلم استخدم الموارد المحدودة المتاحة له من ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل مبدع ومبتكر.
• أو ان المشروع يبين استخدام أساليب التدريس المبدعة في بيئات ذات ظروف خاصة كالتي تعطي اهمية عالية جدا لنتائج الامتحانات ولا تسمح الا بالقليل جداً من التساهل.
• يجب ان يظهر المشروع نهجاً مبتكراً للتعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحت الظروف الصعبة والتي عادة لا تسمح أو تفسح المجال أمام الابتكار.
• يجب أن يكون تركيز المشروع على التدريس خارج المألوف والمتوقع من البيئات التي عادة لا تعطي المجال للابداع او الابتكار.


الفئة الخامسة: الاستخدام المبدع لأحدث ادوات تكنولوجيا مايكروسوفت لأغراض التعلم
• فئة جائزة خاصة
• هذه فئة جائزة خاصة؛ للمعلمين الذين استخدموا التكنولوجيا بطريقة مبتكرة حتى أكثر مما كان متوقعا. واستخدموا أحدث ادوات التكنولوجيا – وبذلك اوصلوا معارف الطلاب والمشروع إلى مستوى مذهل.
• يمكن ان يرشح الحكام أيا من المشاريع المحددة لهم لهذه الفئة من الجائزة الخاصة.
• استخدام الادوات التقنية يجب أن يكون موجها نحو أهداف التعلم (ليس فقط للانتاجية أو لفت انتباه الطلاب ، ولكن لمساعدة الطلاب على تطوير واكتساب المعارف والمهارات المحددة).
• يجب أن يثبت المشروع أن استخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كان خارج المتوقع.
• هل كان استخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المشروع بطريقة متطورة لدعم التعلم بطريقة مبدعة.
• التركيز يجب أن يكون على استخدام تكنولوجيا مايكروسوفت بشكل متطور لدعم التعلم
يجب مراعاة الآتى حتى يكون للمشروع أكبر الفرص للفوز :
• سلامة المحتوى علميا ولغويا.
• مدى خدمة المشروع للعملية التعليمية.
• اثر استخدام المشروع على المتعلمين.
• اسلوب العرض "تشويقه وتناسقه".
• المؤثرات الصوتية والحركية (جودتها وجاذبيتها).
• النصوص ووضوحها.
• تناسق الالوان.
• وجود تعليمات الاستخدام قبل واثناء المشروع.
• خلوه من الاخطاء البرمجية.
• وجود بيانات المشارك (فريق العمل).
• استيفاء العمل لموضوع المسابقة.
• خلو المشروع من الفيروسات.
• مدى قدرة المشروع على علاج صعوبات التعلم.
• مدى تفاعل المشروع مع المتعلم.
• قدرة المشروع على دعم التعلم الذاتى للطلاب.
• قدرة المشروع على استثارة الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.

ب- مسابقة المدرسة المبدعة :
بهدف زيادة امكانات المدارس للتعرف على أهم و أحدث الممارسات التعليمية التى بها يمكن أن توفر المدرسة المناخ الذى من خلاله يستطيع المعلم مساعدة الطالب على اكتساب مهارات القرن الحادى و العشرين ، الاستعانة بالتقنيات الحديثة فى عمليات التعليم و التعلم ، الادارة ، البحث ..... ، و لذلك تم إطلاق هذا المحور ، و الذى فيه يقوم مدير المدرسة بإعداد ملفاً عن مدرسته و خطط تطويرها ، و دور التكنولوجيا فى العملية التعليمية بالمدرسة و المشاكل و المعوقات ، وكيف تم التغلب عليها .....،فى صورة عرض تقديمى ( Power Point ) مع الاستعانة بالصور و الفيديو لفصول و معامل و مرافق المدرسة
وسوف يتم إختيار أفضل عشر ممارسات للعرض النهائى أمام السادة المستشارين و للمشاركة فى المؤتمرات المحلية التى سوف تعقد لهذا المضمار ( و سيتم إعتبارها مدرسة متطورة بدأت طريق الابداع )
الشروط :
1-  أن يتقدم مدير المدرسة بالملف نيابةً عن مدرسته لمركز التطوير التابع له
2- ان يجيد مدير المدرسة ( أو من ينوب عنه ) اللغة الانجليزية و استعمال الكمبيوتر ( لابد من حضور مدير المدرسة بنفسه فى حال الإخطار بالترشح للعرض أمام المستشارين )
3- تقدم الأعمال من ثلاث نسخ
4- أن تكون المدرسة مسجلة على شبكة المدارس المبدعة
يتم التسجيل عبر الرابط التالى :
http://partnersinlearningnetwork.com

الموضوع: أفضل الممارسات الادارية التى تساهم فى إيجاد مجتمع تعلم ( مدرسى ) يتم من خلاله التواصل فى يسر و سهولة ، و يتيح المناخ الذى يمكّن الطالب و المعلم من الابداع و الابتكار ، و يتيح أيضاً الانفتاح على العالم للتعرف على الجديد و الحديث فى عالم التربية و التعليم ، و يتم عرض تجربة كل مدرسة مشاركة فى ملف عرض تقديمى ( Power Point ) يحتوى ملخص للحالة العامة للمدرسة ، و خطط التحسين لمرافق المدرسة و منشآتها ، و خطط الارتقاء بمستوى المعلمين/ الاداريين ( التنمية المهنية المستدامة ) ، يستطيع المشترك الحصول على معلومات أكثر عن طريق شبكة " شركاء فى التعليم"

ج - مسابقة أخصائيى التطوير:
تقديراً للدور الهام و الحيوى لإخصائيى التطوير بمساعدة المعلمين و العاملين بمجال التعليم ، و مد يد العون لهم بما يحتاجونه من معلومات و مهارات تكنولوجية تعينهم على أداء مهمتهم النبيلة ، تم فتح مضمار للتنافس بين أخصائيى التطوير لعمل:
• برامج تعليمية
• دروس تعليمية
• كائنات تعليمية
• قواعد بيانات للمدرسة – عاملين و طلبة - كنترول

شروط المسابقة:
- أن يكون المشروع مبنيا على مبدأ مساعدة المعلمين لدمج التكنولوجيا فى العملية التعليمية
-  لغة المشروع إما ان تكون باللغة العربية او اللغة الانجليزية على ان تكون مفهومة وخالية من الاخطاء العلمية والنحوية وسهلة الفهم.
- يمكن للمشترك الاشتراك بأكثر من عمل.
- كل عمل ( يرتبط بمادة دراسية ) لابد أن يجاز من موجه المادة بالإدارة التعليمية.
- تقدم الأعمال من ثلاث نسخ لمركز التطوير التابع له.
- كل عمل يرفق معه ملف لشرح طريقة عمل البرنامج والهدف منه.
وسوف يتم إختيار أفضل عشرة أعمال للعرض النهائى أمام السادة المستشارين و للمشاركة فى المؤتمرات المحلية التى سوف تعقد لهذا المضمار

د-مسابقة أفضل مركز تطوير تكنولوجى

تقدم الجوائز إلى أكثر المراكز تعاونا في تنفيذ التدريبات وتقديما للأعمال المتميزة والفائزة فى مسابقة المعلمين المبدعين.

مراحل التنفيذ ( لجميع المسابقات ):
• يقوم المتسابقون بتسليم الاعمال الى مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية التابع لها فى موعد غايته 15 /3/2012.

• يقوم مركز التطوير التكنولوجى  بالمديرية بتجميع الاعمال الخاصة بالمتسابقين ويرسلها الى ادارة المشروعات بمركز التطوير الرئيسى بالوزارة فى موعد غايته 22/3/2012.

• يتم استلام الأعمال – بواسطة مندوب ميكروسوفت - من مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة يوم الأحد25/3/2012

• يتم تقييم الاعمال على المستوى التكنولوجى بواسطة شركاء مايكروسوفت وممثلى وزارة التربية والتعليم فى الفترة من 26/3/2012 الى 29/3/2012 ويتم اختيار افضل خمسين عمل طبقا للمعايير التكنولوجية للتعليم.

• ينفذ تقييم المحتوى الاكاديمى بواسطة مستشارى المواد الدراسية فى الفترة من 8/4/2012 الى 12/4/2012 .

• اعلان النتائج الخاصة بالمسابقة فى 19/4/2012 .

 جدول بالخطة الزمنية للمراحل المختلفة:

التاريخ

الفعاليات

15/1/2012

الاعلان عن بدء المسابقة

15 /3/2012

آخر موعد لتسليم الاعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظة

22/3/2012

آخر موعد لتسليم الاعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالوزارة

25/3/2012

إستلام الأعمال من الوزارة بواسطة مندوب ميكروسوفت

من 26/3/2012 الى 29/3/2012

تقييم الاعمال المقدمة تكنولوجياً (ميكروسوفت)

من 8/4/2012 الى 12/4/2012

تقييم الاعمال المقدمة اكاديمياً ( مستشاري المواد الدراسية)

19/4/2012

إعلان النتائج

يمكنك متابعة اخر الاخبار والمستجدات من خلال صفحتنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/pages/Partners-in-Learning-Egypt/331283703549397

أعلى رجوع